كيف اتوب الى الله وانا حائض.. هل الله يقبل توبة الحائض؟

كيف اتوب الى الله وانا حائض.. هل الله يقبل توبة الحائض؟
كيف اتوب الى الله وانا حائض

يكثر التساؤل عن كيف اتوب الى الله وانا حائض؟ ولا بد معرفة أن ما هو مشرع لغيرها فهو يحل للحائض، ويجب من الشعور بالمنة والفضل من الله جل وعلا على هذه النعمة، لأنها مفيدة لجسم المرأة ودونها تتعرض للكثير من الأمراض، ويمكن التعرف على ما يجب أن تفعله الحائض من عبادات وما لا يجوز فعله.

توبة الحائض إذا أذنبت

يوجد العديد من الأسئلة مثل كيف اتوب الى الله وانا حائض؟ فيكون من المهم معرفة أن الذنوب والكبائر فعلها أثناء الحيض لا يختلف عن فعلها في الطهر ولا أثر للحيض في ذلك، والطهارة من الحيض لا تكون شرطًا من شروط قبول التوبة.

لا بد من التوبة في كل وقت ومكان قمت فيه بذنب، وعدم انتظار الطهر وانقطاع الحيض، لأن الأجل قريب ويكون في أي وقت، والموت يأتي فجأة

ما يحل للحائض وما يحرم

كيف اتوب الى الله وانا حائض

يعد من الأسئلة المتوهمة وهي كيف اتوب الى الله وانا حائض؟ فالحائض مشروع لها ما يشرع لغيرها من ذكر الله جل وعلا، من تسبيحه وتحميده وتهليله وتكبيره، ويمكن الاستغفار والتوبة، وسماع القرآن  ممن يتلوه، وسماع دروس العلم والفقه، والمشاركة في حلقات العلم.

وجاء حديث عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام “ خَرَجْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا نَذْكُرُ إلَّا الحَجَّ، فَلَمَّا جِئْنَا سَرِفَ طَمِثْتُ، فَدَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا أبْكِي، فَقالَ: ما يُبْكِيكِ؟ قُلتُ: لَوَدِدْتُ واللَّهِ أنِّي لَمْ أحُجَّ العَامَ، قالَ: لَعَلَّكِ نُفِسْتِ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: فإنَّ ذَلِكِ شيءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ علَى بَنَاتِ آدَمَ، فَافْعَلِي ما يَفْعَلُ الحَاجُّ، غيرَ أنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي”[ الراوي : عائشة أم المؤمنين][ المحدث : البخاري]

هل الحائض تقرأ القرآن

قراءة القرآن الكريم فيه خلاف، فبعض أهل العلم يرى أن قراءة القرآن الكريم، والقول الثاني أنها لا تمنع من قراءة  القرآن الكريم عن ظهر قلب، ويكون هذا هو الأقرب والأظهر، حيث يمكنها القراءة عن ظهر قلب دون لمسه، كمعلمة البنات القرآن الكريم.

الصحيح أنه لا حرج في القراءة عن ظهر قلب حتى يغتسل، لأن مدة الحيض تطول وهكذا النفاس، بخلاف الجنب لا يقرأ القرآن الكريم، لا من الصحف أو عن ظهر قلب حتى يغتسل.

دم الحيض كتبه الله على بنات آدم

في إطار التعرف على كيف اتوب الى الله وانا حائض؟ فإن دم الحيض كتبه الله سبحانه وتعالى على بنات آدم، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم “……. إنَّ هذا أمْرٌ كَتَبَهُ اللَّهُ علَى بَنَاتِ آدَمَ…..”[ الراوي : عائشة أم المؤمنين][ المحدث : البخاري].

الحكمة من ذلك تربية الحمل، فمن لا تصلح للحمل لا توجد فيها حكمته.

بعد التعرف على كيف اتوب الى الله وأنا حائض؟ خلال السطور السابقة، فيكون  من الجميل الاطلاع على ما يجب أن تقوم به المرأة من عبادات خلال هذه الفترة، وكيف تقوم بالتقرب إلى الله جل وعلا حتى لا تصاب بفترة من الكسل، وعلى كل فتاة أن تعتز بهذه النعمة من الله جل وعلا.

الأسئلة الشائعة

كيف أستغفر عن ذنبي وأنا حائض؟

أستغفر عن ذنبي وأنا حائض من خلال ذكر اسم الله تعالى في القلب مثل أن أقول: بسم الله الرحمن الرحيم، أو أستغفر الله، أو أستمع إلى القرآن الكريم.

هل تقبل التوبه وانا حائض؟

نعم تقبل التوبة من الحائض وهذا توهم لا ينبغي، الحائض مشروع لها ما يشرع لغيرها من ذكر الله عز وجل، وتسبيحه وتحميده وتهليله وتكبيره، والاستغفار والتوبة.

هل تغفر ذنوب المرأة عند الحيض؟

نعم تغفر ذنوب المرأة عند الحيض لأن الذنوب والكبائر فعلها في الحيض كفعلها في الطهر ولا أثر للحيض في ذلك.