كيف أكتب مدونة؟! 7 خطوات أساسية لكتابة مدونة

كيف أكتب مدونة؟! 7 خطوات أساسية لكتابة مدونة
كيف أكتب مدونة

المدونة الإلكترونية هي مقال أو مقال إخباري يتم نشره في القسم الخاص بالمدونات الموجود في موقع الويب، وعادة ما تحتوي على موضوع بعينه أو استعلام معين، ويتراوح عدد كلماتها ما بين 600 إلى 2000 كلمة وقد تزيد عن ذلك، وتحتوي على الصور مقاطع الفيديو وغيرها من الوسائط المتعددة، ونوضح في مقالنا طريقة كتابة المدونة في 7 خطوات.

7 خطوات أساسية لكتابة مدونة

تعتبر المدونة من أهم وسائل النشر الإلكتروني في الآونة الأخيرة وفي ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم في السنوات الأخيرة، ونتعرف فيما يلي على 7 خطوات متبعة لكتابة المدونة الإلكترونية:

فهم الجمهور

أول وأهم الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء المدونة الإلكترونية هي فهم الجمهور المُقدم له المدونة، حيث تساعد تلك الخطوة صاحب المدونة على معرفة الفئة المستهدفة من الجمهور ونشر المحتوى الذي يتناسب معها ويكون مناسب لاهتمامات الفئة المراد استهدافها وتزويدهم بالمعلومات الهامة بالنسبة لهم.

التحقق من المنافسين

تعتبر خطوة التحقق من المنافسين من أهم الخطوات لإنشاء مدونة ناجحة، حيث تساعد تلك الخطوة صاحب المدونة في استلهام الأفكار من المنافسين، وتحليل النمط المتبع في الكتابة وأسلوب الكتابة الذي يفضله القُراء، بالإضافة إلى معرفة الموضوعات الهامة التي يمكن كتابتها في المدونة.

تحديد موضوعات المدونة

كيف أكتب مدونة

من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء مدونة إلكترونية ناجحة هي اختيار الموضوعات التي يهتم بها جمهور المدونة وتحديد المجال الذي تتخصص فيه المدونة، ويمكن تحديد موضوع المدونة من خلال طرح بعض الأسئلة مثل لمن أريد الكتابة؟ أو هل هذا الموضوع ذو صلة بمجال المدونة؟.

اختيار أسلوب فريد في الكتابة

يجب أن تتميز المدونة الإلكترونية بأسلوب كتابة يختلف عن المدونات الأخرى، حيث يعتبر الأسلوب هو المفتاح الذي يحدد مسار المدونة، ويمكن اختيار أسلوب الكتابة من خلال السؤال حول ما هي التجربة الفريدة المراد تقديمها لقراء المدونة وما هي المشكلة المرغوب تقديم حلول لها.

تسمية المدونة

يعتبر اسم المدونة من أهم العوامل التي تتحكم في مدى نجاح المدونة وسرعة انتشارها، ويجب أن يكون اسم المدونة مرتبط بالمحتوى الذي يتم نشره في المدونة، كما يجب أن يكون سهل النطق لتسهيل حفظه على الجمهور، ويجب التأكد من عدم تسمية أحد المنافسين للاسم المراد استخدامه لتسمية المدونة.

تحديد نطاق المدونة

النطاق هو من أهم أجزاء تسمية عنوان الويب ويستخدمه الأشخاص للعثور على المدونة أو موقع الويب ويكون شكل نطاق المدونة مثل www .yourblog .com.

اختر نظام إدارة المحتوى CMS

ونظام إدارة المحتوى هو عبارة عن تطبيق يمكن المستخدمين من إنشاء موقع الويب والاهتمام بصيانته دون ترميزه في البداية.

كما يمكن لإدارة المحتوى content management system إدارة نطاقات المدونة، وإدارة النطاقات الفرعية التي تستخدم عند إنشاء صفحة ويب متصلة بموقع ويب موجود بالفعل.

وبذلك نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على 7 خطوات أساسية لكتابة مدونة والتي يجب اتباعها لإنشاء مدونة إلكترونية ناجحة، حيث تعتبر المدونات الإلكترونية من أهم طرق النشر في السنوات الأخيرة في ظل استخدام التكنولوجيا في كافة المجالات المختلفة.

الأسئلة الشائعة

من أمثلة المدونات؟

توجد الكثير من أنواع المدونات مثل مدونات الفيديو، مدونات الصور، ومدونات المعلومات وغيرها من المدونات.

كيف تصبح مُدون محترف؟

يمكنك أن تصبح مدون محترف من خلال اختيار الموضوعات الهامة التي تهتم بها الفئة المستهدفة.

من قواعد كتابة المدونات؟

أحد أهم قواعد كتابة المدونات هي تحديد الجمهور المستهدف.