كيف أكتب سيناريو وحوار في 7 خطوات

كيف أكتب سيناريو وحوار في 7 خطوات
كيف أكتب سيناريو وحوار في 7 خطوات

يعتبر السيناريو هو البناء الأساسي للفيلم أو العمل الدرامي، حيث أن السيناريو هو خارطة رسم الأحداث الدرامية في الأعمال الفنية سواء إن كانت أفلام أو مسلسلات أو حتى الفيديوهات، ونتعرف في مقالنا على كيف أكتب سيناريو وحوار في 7 خطوات.

كيف أكتب سيناريو وحوار في 7 خطوات

كيف أكتب سيناريو وحوار في 7 خطوات

كتابة السيناريو هي الخطوة الأولى من خطوات عمل الفيلم، ويعتبر من أهم عناصر الاعمال الفنية أي أنه البناء الأساسي لها، فبدون وجود السيناريو لما وجدت الأعمال الفنية، ونترف فيما يلي على 7 خطوات أساسية لكتابة السيناريو الحوار:

تحديد اتجاه السيناريو

فيجب على السيناريست أن يبدأ في عملية الكتابة دون ترتيب أفكاره وتحديد الاتجاه المراد، وتحديد الفكرة التي يقوم على أساسها العمل الدرامي، ويجب في تلك المرحلة اختيار موضوع قوي يدور حوله السيناريو، وتقديم الفكرة بطريقة مبتكرة وغير مألوفة للمشاهد.

البحث عن نقاط القوة

يجب على الكاتب البحث في نقاط القوة الموجودة عنده لاستخدامها في كتابة سيناريو مميز واحترافي، فهل يميل الكاتب إلى الكتابات الفلسفية أم صنع الأحجيات، وقد تساعد الإجابة على الأسئلة السابقة في معرفة ميول الكاتب وبالتالي معرفة نقاط القوة عنده.

صنع الحدود

على الرغم من أن الكتابة ليس لها حدود إلا أن الكاتب يتعين عليه صنع الحدود الخاصة لتجنب الوقوع في القصص الخيالية الغير قابل للتصديق والغير منطقية، ويساعد وضع الكاتب بعض الحدود والقواعد على كتابة القصة في إطار منطقي لا تخرج عنه.

صنع الشخصيات

الشخصيات هي أساس وجود القصة، وتعتبر مرحلة صنع الشخصيات من أهم المراحل في كتابة السيناريو، حيث يقوم الكاتب ببناء أحداث القصة وفق بناء الشخصية الذي قام بصناعتها، كما ينعكس بناء الشخصيات على أسلوب الحوار في الفيلم.

الدوافع الحقيقية للأبطال

يجب على السيناريست صناعة أشخاص حقيقية قابلة للتصديق، وكذلك يجب وضع دوافع حقيقية لأبطال القصة تبرر تصرفاتهم التي تترتب عليها الأحداث، وكلما كانت الشخصية حقيقية كلما زاد تعلق المشاهدين بها.

الغموض والدهشة

يعتبر الغموض من أكثر الأمور التي تجذب انتباه المشاهدين وتزيد من رغبتهم في الاستمرار في مشاهدة الفيلم لفهم القصة بشكل كامل، فإن كان الفيلم مباشر لا يجذب انتباه المشاهدين بسبب وضوحه، كما يعتبر عنصر الدهشة من أهم عناصر كتابة السيناريو القوي فإن تفاجأت أثناء كتابة السيناريو سيتفاجأ المشاهدة أثناء مشاهدة الفيلم.

التشويق والإثارة

مهمة الكاتب الأساسية هي إمتاع المشاهدين بالفيلم الذين يشاهدونه ولكي ينجح الكاتب في تلك المهمة يجب أن يكتب الفيلم في إطار من التشويق والإثارة وجذب انتباههم بشكل مستمر حتى المشهد الأخير من الفيلم.

أنواع السيناريو

توجد العديد من أنواع السيناريو المختلفة والتي تختلف في مضمونها، ونتعرف على أنواع السيناريو فيما يلي:

  • سيناريو أفلام السيرة الذاتية: وهي الأفلام التي تتناول السيرة الذاتية لأشخاص معينة لها الكثير من الإنجازات والهدف منها هو تخليد ذكراهم وتعريف المشاهدين بهم بشكل أوسع.
  • السيناريو الروائي: وهو أشهر أنواع السيناريو وهو يتم من خلاله سرد قصة روائية طويلة والتي تحتوي على قصص مختلفة مثل الأفلام الحربية أو أفلام الجريمة والرعب، والافلام الرومانسية وغيرها الكثير.
  • سيناريو الأفلام التوعوية: وهي أعمال تتحدث عن مشكلة بعينها وتعمل على زيادة وعي المشاهدين بالمشكلة والتعرف على طرق التعامل معها.

أنواع الحوار

يختلف نوع الحوار في السيناريو على حسب نوع الفيلم، ويكون الحوار هو الحديث المتبادل بين شخصيات الفيلم أو العمل الدرامي، ونتعرف على أنواع الحوار فيما يلي:

  • الحوار الوطني.
  • الحوار الدرامي.
  • الحوار الفلسفي
  • الحوار العلمي.
  • الحوار السياسي.
  • الحوار الأمني.
  • الحوار الأدبي.
  • الحوار الكوميدي.

وبذلك نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على كيف أكتب سيناريو وحوار في 7 خطوات وتعرفنا على النقاط التي يجب مراعاتها في كل خطوة من الخطوات، كما تعرفنا على أنواع السيناريو.

الأسئلة الشائعة

ما هو السيناريو؟

السيناريو هو نص الفيلم أو المسلسل وهو البناء الرئيسي لهما.

ما هي مواصفات كاتب السيناريو؟

من أهم مواصفات كاتب السيناريو هو القدرة على الخيال والتوقع، ويجب أن يكون قارئ جيد.

ما هي المعالجة في السيناريو؟

المعالجة هي البناء الأولي للسيناريو ودراسة لما سيتم تقديمه في الفيلم.