كيف أعلم طفلي المشي.. متى يتم تدريب الطفل على المشي؟

كيف أعلم طفلي المشي.. متى يتم تدريب الطفل على المشي؟
كيف أعلم طفلي المشي.. متى يتم تدريب الطفل على المشي؟

تعتبر واحدة من أكثر الأمور التي تشغل العديد من الناس وخاصة الوالدين هي كيفية تعليم طفلك المشي، فقد يبدأ الطفل المشي بعد عدد كبير من التجارب ومحاولات لا تتراوح ما بين الفشل والنجاح في المشي، سنوضح من خلال هذا المقال عن طريقة لتعليم طفلك المشي و متى يتم تدريب الطفل على المشي.

كيف أعلم طفلي المشي

كيف أعلم طفلي المشي.. متى يتم تدريب الطفل على المشي؟

هناك بعض من الأمور التي يجب القيام بها من أجل تدريب طفلك وتعليمه المشي، سنوضح ذلك فيما يلي:

  • تهيئة البيت للطفل حتى يستطيع أن يمشي بحرية دون الخوف من التعثر أثناء المشي.
  • الخروج بالطفل إلى مناطق مفتوحة يستطيع فيها التنقل بحرية وتحفيزه على العدو بخطوات واسعه مثل الحدائق العامة والنوادي.
  • شراء العديد من الألعاب التي يستطيع الطفل حجرها والمشي بها وهذا يزيد من فاعلية وتحفيز الطفل للمشي بشكل كبير.
  • عدم الإلحاح على الطفل بالمشي لأن هذا الموضوع مرتبط بشكل كبير بإرادة الطفل وقوة عضلاته فقبل هذه المرحلة لن يستطيع الطفل المشي.
  • التغذيه مهمه جدا في مشي الطفل ولذا لا بدّ من زيادة مصادر فيتامين د، والكالسيوم، والفسفور في الطعام مثل تناول الحليب واللحوم والخضار والفواكه.
  • رفع الأغراض المحببة بالنسبة للطفل إلى مستويقليلاً حتى يحاول جلبها بشد جسمه ؟إلى الأعلى والارتكاز جيداتً على قدميه من أجل الوصول إليه وهذه الحيل تساعد على تقوية عضلات الطفل بشكل كبير.
  • القيام برياضة الركض وهي تساعد بشكل كبير على تقوية العضلات القدمين ليد الطفل وتكون حمل الطفل للأعلى وتركه يلوم بقديمها في الهواء.
  • ترك الطفل يضر أغراضه بنفسه دون مساعدة الأم مثل: جلب الأشياء البعيدة، وعدم الرضوخ لرغبة الطفل عند بكائه بإحضار الأشياء إليه.

أسباب تأخر الطفل في المشي

هناك مجموعة من الأسباب التي قد تكون من أسباب تأخر الطفل في المشي، سنوضح بعض من تلك الأسباب فيما يلي:

  • زيادة وزن الطفل.
  • فرط النشاط لدى الطفل وتشتت التركيز لديه فيعمل بشكل كبير على تأخر الطفل في المشي.
  • وجود حالة مرضية مثل: تقوس القدمين، خلع الولادة، ونقص فيتامين د المسؤول عن بناء العظام والعضلات في الجسم، وفي هذه الحالة يجب العلاج والمتابعة الطبية.

طرق تجعل طفلك يمشي مبكراً

هناك العديد من الطرق من أجل جعل كطفلك مشي كبكاً، سنوضح بعض من تلك الطرق فيما يلي:

1- جعله حامي القدمين

قد تكون قلقاً بشأن اتساخ الأرضية ولكن ينصح بشكل كبير العديد من الأطباء بإبقاء الأطفال حفاة القدمين في سنواته الأولي وذلك لأن البقاء حافي القدمين ساعد بشكل كبير الأطفال على الشعور بالسطح وتطوير وضعيه معينه في لا يحدث مع الأحذية.

2- وضعهم على الأرض

كثير ما يعتاد أحد الوالدين على حمل الطفل لفترة طويلة ولكن مع نموه يجب وضعه على الأرض وتدريبه على ذلك حيث يقول الخبراء إن الحمل المستمر قد يجعل أحياناً الطفل كسول بشكل كبير، ويبطئ مساره في المشي.

3- لا تتعجل عليهم

يبدأ بعض من الأطفال في المشي حوالي 8-9 أشهر، بينما قد يستغرق البعض ما يصل إلى 15 شهرًا، حيث يعتبر أي وقت بين 9-18 شهرًا طبيعيًا بالنسبة للعمر، وذلك لأنه كلما طالت مدة التعليم، يعني فقط أن عظامهم تستغرق وقتًا لتشكيلها بشكل صحيح.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن كيف أعلم طفلي المشي، كما أوضحنا عن طرق تجعل طفلك يمشي مبكراً سواء من خلال جعله حامي القدمين او وضعهم على الأرض او لا تتعجل عليهم، وأيضاً اوضحنا عن أسباب تأخر الطفل في المشي.

الأسئلة الشائعة

متى ابدأ بتدريب طفلي على المشي؟

ابدأ بتدريب طفلي على المشي من بين 12 و14 شهرا، بعضهم يبدأ قبل ذلك بينما الآخرون بعده، غير أنه وفي جميع الحالات لا يجب القلق ولا محاولة جعل الطفل يمشي.

ما الذي يساعد الطفل على المشي؟

يساعد الطفل على المشي صفي قطع أثاث متينة بجوار بعضها وشجعي طفلك على المشي بالاستناد عليها.

كيف اعرف ان ابني في مرحلة المشي؟

اعرف ان ابني في مرحلة المشي عندما يسحب نفسه إلى وضع الوقوف، والقفز و التجول بجانب الأثاث. عندما يبدأ طفلك في إدراك أن كل من حوله يمشي.