كيف أعرف شخصية الإنسان من ملامح وجهه.. هل ملامح الوجه تدل على الشخصية؟

كيف أعرف شخصية الإنسان من ملامح وجهه.. هل ملامح الوجه تدل على الشخصية؟
كيف أعرف شخصية الإنسان من ملامح وجهه

كيف أعرف شخصية الإنسان من ملامح وجهه؟ هو سؤال كثير ما يشغل العديد من الناس الذين يرغبون بشدة في تحليل شخصيات كل من يقابلونه في حيواتهم، خاصةً لو لم يكونوا بالأناس العابرين وتجمعهم علاقات قوية سواءً على مستوى الأقارب، الأصدقاء أو العمل، ومن هذا سوف نشير إلى مدى حقيقة إمكانية ظهور شخصية الإنسان على الشكل.

هل ملامح الوجه تدل على الشخصية

كيف أعرف شخصية الإنسان من ملامح وجهه

الكثير من الناس يتساءلون عن إمكانية تحليل الشخصيات عن طريق ملامح الوجه، وهنا سوف نشير إلى بعض التفاصيل التي وردت في هذا الصدد عبر النقاط الآتية:

  • زاوية الفم: قد تعتبر هي وكذلك حركات الشفاه أيضًا من دلائل المشاعر التي يشعر بها الشخص؛ إذ إنها في حال كانت تجاه الأسفل فهذا دليل على الشعور بالحزن على عكس لو كان مائلة للأعلى فهي دلالة على الشعور بالسعادة في الغالب.
  • العيون: تدل النظرات الثابتة والمباشرة للعيون على التركيز البالغ والاهتمام، بينما تجنب النظر إلى العين فهي دليل على التوتر، أو الخجل أو الخوف.
  • شكل الوجه: في الغالب يظن البعض أن الأوجه المربعة دليل على أن الشخص طموح، بينما المثلثة فهي دلالة على نشاط وحيوية الشخص، أما المستطيلة فهي إشارة على المنطقية والعملية.

كيف أعرف شخصية الإنسان من ملامح وجهه

على النحو السابق أشرنا إلى عدد من النقاط التي تعبر عن كيفية تحليل شخصيات الإنسان من خلال ملامح الوجه، وهنا وجب لفت الانتباه إلى أن تلك الطريقة ليس معتمدة أو موثوقة بنسبة مائة في المائة.

إذ إن هناك فئة ما قاموا بعمل بالخروج بما يُعرف بفراسة الوجه وهو ما قاله عنه إن أحد أنواع علوم الفراسة التي تساعد على ربط ملامح كل وجه بصفة في الشخصية.

إلا أن هذا الأمر غير منطقي بالمرة لأنه شخصية المرء تتأثر بعوامل عديدة داخلية، خارجية، تربوية، نفسية، بيئة وغيرها فمن غير الطبيعي أن يتشابه اثنان في شخصياتهم ولو كانوا من نفس البيت الواحد لمجرد أن ملامحهم واحدة.

طرق تحليل الشخصية في علم النفس

بما أن الاهتمام الأول هنا هو تحليل الشخصيات فمن الضروري أن نتطرق إلى باقة أخرى من الطرق التي يُقال إنها تساعد على تحقيق هذا الغرض+ وذلك على النحو الآتي:

1- تحليل الشخصية من الكلام

من أهم الوسائل التي بها يتم تحليل شخصية الإنسان هي حديثه؛ إذ إنه يعتبر الطريقة الأكثر دقة أو نسبتها أعلى لأنها تعتمد على عامل فعلي يمكن من خلال الوصول إلى جزءٍ من شخصية الإنسان.

إذ على سبيل المثال في حال كان الكلام بصوت منخفض جدًا مع عدم الثبات في الحديث قد يدل على أن تلك الشخصية تتسم أكثر بالتوتر، أو الرهاب الاجتماعي، بينما الحديث بصوتٍ عالٍ وبوضوح فتلك إشارات على الثقة بالنفس.

2- تحليل الشخصية من لغة الجسد

على الرغم من أن الكثير من الناس يربط بين ملامح الوجه ولغة الجسد في تحليل الشخصية فإن هذا أمر خاطئ؛ إذ إن الطريقة الأولى يعتمد القائمون عليها على استخدام أعضاء الوجه الثابتة مثل أن تكون الأنف مستقيمة أو منحنية، أو أن العيون على شكل دائرة وهكذا.

بينما لغة الجسد فهي تركز بشكلٍ أساسي على التعبيرات التي تظهر على الجسد نتيجة التفاعل مع موقفٍ ما ومن هنا يأتي التحليل للشخصية؛ إذ على سبيل المثال يدل رفع الحاجبين على الشعور بالتعجب أو عدم الراحة.

بينما يدل المشي باستقامة الظهر وعضدين مفرودين دليل على الثقة بالنفس والشعور بالقوة، بينما المشي بـانحناء والنظر إلى الأسفل قد يكون دليل على الشعور بالضعف أو عدم الثقة، كذلك عندما يتم السرحان بالأعين عند الحديث فهي إشارة إلى أن الشخص يعمل على استحضار موقف ما في الوقت الحالي وهكذا.

إلى هنا ننتهي من سرد تفاصيل هذا المقال الذي دار بشكلٍ أساسي حول تحليل الشخصيات بالطرق المختلفة؛ والتي سلطّنا الضوء بالأخص على تحليلها بواسطة ملامح الوجه، هذا بالإضافة إلى وسائل أخرى قد تساعد محبي هذا المجال من التمكن من تحليل الشخصيات بشيءٍ من السهولة.

الأسئلة الشائعة

من اقوى اسئله تحليل الشخصيه؟

من باقة الأسئلة الشهيرة: ما هي أهدافك المستقبلية، هل تحب التعامل مع أناس جديدة، هل تحب مساعدة الآخرين أم لا، كيف ترى نفسك بعد خمس سنوات، هل نظرتك للحياة سلبية أم إيجابية.. إلخ.

ما هو افضل اختبار للشخصية؟

واحد من أشهر الاختبارات التي تساعد على تحليل الشخصية هو اختبار MPTI؛ وهو اختصار لـ MBTI Personality Test.

ما هي أنماط الشخصية الأربعة؟

حسب إحدى الدراسات التي أجريت على تحليل الشخصية تم تصنيفها إلى أربع وهي؛ الانطوائي المنفعل، الانطوائي المتزن، الانبساطي المنفعل والانبساطي المتزن.