كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع.. كيف حسيت أنى حامل؟

كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع.. كيف حسيت أنى حامل؟
كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع

كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع، كيف حسيت أنى حامل، من أكثر المواضيع التي تشغل محركات البحث في الآونة الأخيرة نظرا لأهميتها، فالكثير من الأمهات الجدد يكونوا دائمين البحث عن هذا الموضوع للتأكد من كونها حامل أم لا حين شعورها لبعض أعراض الحمل وفي الغالب تلجئ بعض السيدات لعمل تحايل حمل بشكل مبدئي قبل استشارة الطبيب المختص.

أعراض الحمل

للحمل أعراض عديدة يجب على السيدة عند الشعور بها ان تسرع لتستشير الطبيب وتتجنب أي حركة تستلزم مجهود منها ما يلي:

الشعور بتقلصات في البطن

كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع

قد تحدث تقلصات البطن قبل فترة الحيض أو أثناء، وفي الكثير من الأحيان قد تشعر بعض النساء بتقلصات بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم.

الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ

يبدأ الغثيان والتقيؤ المرتبط بحدوث الحمل أن بدءا من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الثامن من الحمل، فقد تشعر العديد من النساء بالغثيان طوال اليوم أو في ساعات الليل ليث فقد في الصباح.

تأخر الدورة الشهرية

بالرغم من تعدد أسباب الدورة الشهرية، إلا أنه من أبرز الأسباب التي تدفع المرأة للقيام باختبار الحمل لكن في حالات أن المرأة تكون من النساء النشطة جنسيا، فقد يدل غياب الدورة الشهرية إلى حدوث الحمل.

الشعور بالتعب والرغبة في الحصول على الراحة

يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق من أكثر الأعراض الشائعة للحمل، وكثيرا ما يحدث ذلك بسبب التغيرات في مستويات إفراز هرمون البروجسترون.

كيف يتم عمل اختبار الحمل المنزلي 

يمكن المرأة أن تقوم بعمل اختبار الحمل المنزلي بأبسط الخطوات كما يلي:

  • الحصول على عينة من البول وضعه في إناء خاص به.
  • استخدام القطارة التي تكون مع اختبار الحمل المنزلي ولأخذ قطرات من البول ووضعها في مكانه المخصص.
  • يمكن أن تنتظر المرأة بضع دقائق لحصولها على نتيجة التحليل بطريقة دقيقة.
  • في حالة ظهور خط خفيف في جهاز اختبار الحمل المنزلي لا تكون النتيجة سلبية.
  • في حالة الحصول على خط غامق تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي سلبية، وفي تلك الحالتين يجب على المرأة الذهاب للطبيب المختص للتأكد من الطبيب.

معلومات للأمهات الجدد

اعراض الحمل تختلف من في شدتها وفي كيفية حدوثها عند النساء أو في بعض الأوقات تختلف عند نفس المرآة من حمل لآخر، فقد تظهر على بعض النساء أعراض الحمل المبكرة جدا خلال أول الأسابيع ممن عملية تلقيح البويضة، وعند بعض النساء تظهر أعراض الحمل قبل معاد الدورة الشهرية، وفي الكثير من الأحيان تكون أعراض الدورة الشهرية مثل أعراض الحيض.

تبدأ أسابيع الحمل من تاريخ آخر دورة، وبالتالي يمكننا أن نعتبر تاريخ أخر دورة هو أول أسبوع الحمل حتى إن كانت المرآة ليست حامل بعد، ونجد أن نصف نساء العالم الحوامل يبدؤا في الشعور بأعراض الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل، وأكثر من ثلاث أرباع النساء الحوامل حول العالم يشعرون بأعراض الحمل في الأسبوع السابع من الحمل،

90% تظهر لديهم الأعراض بالأسبوع الثامن.

ويعتبر الذهاب للمختبر وأجراء تحاليل حمل عن طريق الدم واستشارة طبيب مختص من أكثر الطرق المضمونة السليمة في اختبار الحمل.

مراحل الحمل

تمر المرأة الحامل بأعراض مختلفة خلال فترات الحمل، بداية من مرحلة التبويض حتى يوم انتهاء فترة الحمل والولادة ويوم لقاءها بصغيرها وصوله لحضنها بسلامة وتدفئه بحضنها ويختلف كل شهر من الناحية الجسدية والنفسية للأم، وتتقسم مراحل تكوين الطفل لثلاث مراحل منها:

1.الثلث الأول من الحمل

وهي المراحل الأولى من الحمل وتمتد من الأسبوع 1حتى الأسبوع 12 حيث يبدأ في تطوير أعضائه الأساسية مثل تطور الدماغ، والنخاع الشوكي، ويبدأ قلبه في النبض.

2.الثلث الثاني من الحمل

وهي المرحلة الثانية من الحمل (الأسبوع 13 إلى 27) يمكن للطبيب أن يفحص جسم الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية بحثا عن أي تشوهات في النمو كما يمكن أن تكتشف نتائج الاختبار عن جنس

3.الثلث الأخير من الحمل

وهي المرحلة الثالثة من الحمل (الأسبوع 2 إلى الأسبوع 40) سوف تلاحظ المرآة الحامل زيادة ملحوظة في وزنها، وقد تشعر بالإرهاق والتعب الشديد، للطفل.

في نهاية المقال قد نكون حصلنا على إجابه السؤال الذي يبحث عنه السيدات وهو كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع، كيف حسيت أنى حامل، والكثير من النقاط المتعلقة باختبار الحمل المنزلي وأفضل الأوقات التي نقوم بعمل الاختبار لمساعدة المرآة على الاطمئنان على صحتها.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف أنى حامل في نفس اليوم؟

لشعور بألم وتورم وانزعاج في الثدي والغثيان مع أو بدون التقيؤ وزيادة الرغبة بالتبول والتعب العام.

هل تظهر اعراض الحمل بعد 5 ايام؟

قد تظهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول من التلقيح لدى بعض النساء بعد زراعة البويضة المخصبة في الرحم، والتي تكون بعد إلى 7 أيام من التلقيح

هل يمكن ان يكون هناك حمل بدون اعراض؟

إن غياب أعراض الحمل أو ظهور أعراض بسيطة أمر ليس شائعاً لكن لا يمكن نفي حدوثه، قد تغيب أعراض الحمل عند واحدة من بين حوالي 500 امرأة وتكشف أمر الحمل بالصدفة أو عند مرور حوالي 20 أسبوع من الحمل.