كيف أعتني بطفلي في الشهر الاول.. كل ما يحتاجه الطفل في الشهر الاول

كيف أعتني بطفلي في الشهر الاول.. كل ما يحتاجه الطفل في الشهر الاول
كيف يمكن العناية بالطفل خلال العام الأول

الأمومة لا يمكن أن تقارن بشيء آخر وفي بدايتها يكثر التساؤلات، ومنها كيف أعتني بطفلي في الشهر الأول؟ ويعاني الأبوين كثيرًا  وبالأخص الأم، ومع مرور الشهور يكبر هذا الكائن وتطور حواسه وتزداد مهاراته، ويجب على كل من الأب والأم فهم هذه المراحل معرفة كيف يكون التعامل معها، وخلال السطور التالية نذكر النصائح للاعتناء بالطفل حديث الولادة.

كيف يمكن العناية بالطفل خلال العام الأول

كيف يمكن العناية بالطفل خلال العام الأول

من التساؤلات التي تحتاج كل أم الإجابة عنها هي كيف أعتني بطفلي في الشهر الأول؟ ويمكن قراءة النقاط التالية التي سيتم ذكرها:

  • الرضاعة الطبيعية: يجب اتباع الطريقة الصحيحة لإرضاع المولود، واتباع كافة الإرشادات العلاجية والغذائية، لأن ذلك يساعد على النمو بشكل جيد.
  • فيتامين د للطفل: يكون ذلك من اليوم الأول حسب إرشادات الطبيب.
  • الاهتمام بالسرة: حتى سقوط الملقط.
  • الختان للذكور: الاهتمام بالعضو الذكري حتى الشفاء.
  • مراجعة الأم والرضيع للطبيب: للاطمئنان على الحالة الصحية لكل منهما.
  • اللقاحات والمطاعيم: بالأخص في السنة الأولى من ولادة الطفل، ولا بد من سؤال الطبيب، وهي تُكسبه المناعة والوقاية من الأمراض المعدية.

كيف أعتني بطفلي في الشهر الأول

يوجد طريقتان للولادة وهما الولادة الطبيعية وتعد أكثر الطرق انتشارًا، والأخرى الولادة القيصرية ويتم اللجوء إليها عندما لا تكون الحالة ممكنة في الولادة الطبيعية، وبعد معاناة وتعب الولادة تحتاج الام نصائح للاعتناء بطفلها، ويكون من خلال النقاط التالية:

  • القيام بحقن الطفل بفيتامين ك واستخدام مرهم مضاد حيوي على العيون بعد الولادة، والفيتامين يعمل على منع مشاكل النزيف، والمضاد له الدور الفعال في الوقاية بعدوى العين.
  • الكشف عن كافة الأمراض والحالات التي يكون الطفل مصاب بها.
  • إجراء الكشف عن إصابة الطفل باليرقان، والقيام بفحص السمع للتأكد من عدم وجود أي مشكلات في السمع.
  • عند أخذ القرار بختان الطفل الذكر لا بد من استشارة الطبيب، ويكون ذلك من خلال إزالة طبقة الجلد التي تسمى القلفة، وهي التي تعطي رأس القضيب.

نصائح لحديثي الولادة

يوجد العديد من المعلومات التي لا يعرفها كل من الأبوان عن المولود الجديد، وعلى أساس هذا لا يمكن أن يتصرف في هذا الأمر، مثل أن الأطفال يمكنهم رؤيتك وسماعك وشمّك منذ البداية، ويكون  الموقف في هذا الأمر النصائح التالية:

  • يجب أن توفر للطفل طرق يمكن من خلالها النظر والسمع وتحريك الذراعين والساقين بحرية، وملامسة البشرة تكون من الأمور المهمة والجيدة في هذه المرحلة.
  • قم بالنظر في عين الطفل والابتسامة له ردًا على ابتسامة الطفل عن طريق مراقبة تعبيرات الوجه، ولا بد أن تلاحظ أن طفلك يتفاعل معك بصورة إيجابية.

نصائح عن الرضاعة الطبيعية

توصي كل من منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات الصحية المحلية بأهمية حصول الطفل على الرضاعة الطبيعية، ويكون هذا من الساعة الأولى من ولادته.

في الحالات التي تكون الأم في حالة غير ملائمة للرضاعة لا بد من إعطاء الطفل حاجته من خلال اختيار الحليب  الصناعي المناسب له، ولا يجب أن تشعر الأم بالذنب أو الخجل تجاه هذا الأمر.

انتهينا  من الإجابة عن سؤال من الأسئلة المهمة عن الأطفال وهو كيف أعتني بطفلي في الشهر الأول؟ ومن الأفضل أن يكون كل من الأم والأب على الاطلاع  على هذه المعلومات قبل أن يأتي الطفل إلى الحياة أو قبل قرار أن يكونا أبوان.

الأسئلة الشائعة

كل ما يحتاجه الرضيع في الشهر الاول؟

ما يحتاجه الرضيع في الشهر الاول ثمان رضعات حتى 12 رضعة يوميًّا، بمعدل رضعة واحدة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

كل ما يخص الرضيع في الشهر الاول؟

الرضيع في الشهر الأول من عمر طفلك يكون أفضل مدى للرؤية لديه هو على مسافة 30.5 سم من وجهه.

كل ما يخص العناية بالمولود الجديد؟

الوليد الجديد يحتاج إلى الطعام كل 2 إلى 3 ساعات ، مما يعني 8-12 مرة في 24 ساعة.