كيف أساعد ابني على الإقلاع عن التدخين.. ما الذي افعله اذا علمت ان ابني يشرب سجائر؟

كيف أساعد ابني على الإقلاع عن التدخين.. ما الذي افعله اذا علمت ان ابني يشرب سجائر؟
ابني يشرب سجائر

صنف التدخين على أنه من أحد مسببات الوفاة في العالم، بسبب الأضرار الخطيرة التي قد تنشأً عنه من أمراض قلبية ورئوية أو إصابة بمرض السرطان ولذلك سنتعرف في موضوع هذا اليوم عن كيف يمكن أن تساعد ابنك في الإقلاع عن التدخين وما الذي يجب أن تفعله في حال علمت أن ابنك يشرب سجائر.

كيف اساعد ابني على الإقلاع عن التدخين

ابني يشرب سجائر

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلاها مساعدة ابنك على الإقلاع عن التدخين، دعونا نتعرف على تلك الطرق سوياً:

1-تقديم التشجيع

تشجيع الابن على إيجاد سبب ما يساعده على التقديم مثل تقليل فرص الإجابة بالسرطان أو أمراض القلب أو استعادة الشباب أو حماية العائلة حتى لا يكونوا مدخنين من الدرجة الثانية وغيرها منالأسباب القوية التي ستكون دافع قوي وشخصي يجبره على ترك التدخين، ويفوق رغبته في إشعال السيجارة.

2- استخدام بدائل النيكوتين

يساعد استخدام بدائل النيكوتين الموافق عليها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على التقليل من التدخين والإقلاع عنه، والتي تكون مثل اللصقة الجلدية والعلكة وقرص مص للحلق، والبخاخ الأنفي وجهاز المنشقة، التي تساعد على تقليل رغبة التدخين وأعراض الانسحاب التي تعيق محولة الإقلاع عن التدخين وذلك لأنها علاجات مصممة لفطم الجسم عن التدخين مع تقديم جرعات مناسبة من النيكوتين ومنع التعرض للمواد الكيميائية التي يحتوى عليها التبغ، ولكن بالطبع لا يتم هذا إلا بإشراف من أخصائي الرعاية الصحية، حيث أنه يوجد بعض الآثار الجانبية لهذا العلاج مثل الضعف والغثيان والدوخة والقيء وضربات القلب السريعة وغير المنتظمة ومشاكل في الفم وتورم الجلد.

ماذا أفعل إذا علمت ابن ابني يشرب سجائر

إذا علمت أن ابنك يشرب سجائر، فلا يجب حل الموضوع بالعنف لأن ذلك ما قد يتسبب في زيادة الأمر وليس الحد منه، فكل ما عليك هو الجلوس مع ابنك وأن تسأله بكل بساطة عن سبب شرب السجائر فإن معظم أسباب شرب السجائر هي الاكتئاب والمشاكل النفسية التي قد يمر بها الشاب في مرحلة معينة من عمريه وتتسب في أن الشاب يتوجه لشرب السجائر لمحاولة التقليل من الاكتئاب والضغط النفسي، ويجب عليك مساعدته في التخلص من تلك المشاكل وأن تنصحه بالإقلاع عن التدخين باستخدام تلك الوسائل التي تعرفنا عليها في الفقرة السابقة وأن تبقي بجانب ابنك خطوة بخطوة حتى تتأكد من أنه قد أقلع عن التدخين بشكل كامل.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تخص موضوع كيف اساعد ابني على الإقلاع عن التدخين كما تعرفنا سوياً ما الذي يجب أن تفعله في حال إذا علمت أن ابنك يشرب سجائر.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن أن اساعد ابني على الإقلاع من التدخين؟

يمكن أن تساعد ابنك على الإقلاع من التدخين بتقديم التشجيع له وجعله يستخدم بدائل النيكوتين التي ستساعده على الإقلاع عن التدخين.

ماذا تفعل إذا علمت أن ابنك يشرب سجائر؟

إذا علمت أن ابنك يشرب سجائر فلا يجب حل الموضوع بالعنف لأن ذلك ما قد يتسبب في زيادة الأمر وليس الحد منه، فكل ما عليك هو الجلوس مع ابنك وأن تسأله بكل بساطة عن سبب شرب السجائر فإن معظم أسباب شرب السجائر هي الاكتئاب والمشاكل النفسية.

ما هي بدائل النيكوتين؟

بدائل النيكوتين هي اللصقة الجلدية والعلكة وقرص مص للحلق، والبخاخ الأنفي وجهاز المنشقة التي تساعد على تقليل رغبة التدخين وأعراض الانسحاب التي تعيق محولة الإقلاع عن التدخين.