كيف أحمل طفلي الرضيع.. متى يبدأ الطفل بالرؤية والسمع؟

كيف أحمل طفلي الرضيع.. متى يبدأ الطفل بالرؤية والسمع؟
انخفاض درجة حرارة الرضيع

كيف أحمل طفلي الرضيع.. متى يبدأ الطفل بالرؤية والسمع؟ يتساءل الكثير من الأمهات عما يتم حمل الطفل الرضيع ومتى يقوم الطفل بسماع الأشخاص من حوله ورؤيتهم اليوم سنقوم بالإجابة عن الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الأمهات عن أطفالها ولن اطول عليكم الشرح في ذلك للدخول في التفاصيل.

كيف أحمل طفلي الرضيع

كيف أحمل طفلي الرضيع

سنقوم اليوم بذكر العديد من الطرق التي من خلالها تقوم الأم بحمل طفلها الرضيع منها:

  1. الطريقة الأولى.

أن يتم حمل الرضيع من خلال الكتف وتعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شيوعاً بين الكثير من الأمهات لأنها تعطي الطفل سماع دقات قلب الأم ويكون في هذه الوضعية جسم الطفل موازي لجسم الأم بحيث تقوم الأم برفع الطفل إلى نفس زاوية كتفها ومما يعطي للطفل فرصة ليضع رأسه على كتف الأم مع التحذير من أن يجب على الأم أن تقوم برفع الرأس والرقبة بيد واحدة واليد الأخرى لمؤخرته.

  1. الطريقة الثانية.

أن يتم حمل الطفل بوضعية المهد كما يطلق عليها وتساعد هذه الوضعية في نوم الطفل وتكون هذه من خلال أن يتم جعل جسم الطفل موازي لمستوي صدر الأم حيث يتم وضع رأسه على ساعد يد الأم ووجه الطفل يكون في الأسفل وتحافظ على دعم المؤخرة لدى الطفل وفخذ الطفل يكون بين يد الأم.

  1. الطريقة الثالثة.

أن يتم حمل الطفل الرضيع في مواجهة البطن وهذه الوضعية تكون من الوضعيات المفضلة عند الكثير من الأطفال فهذه الوضعية تساعد الطفل على التجشؤ والتخلص من الكثير من الغازات الموجودة في البطن ويكون صدر الطفل وبطنه على ساعد يد الأم ويكون وجه الطفل للأسفل واليد الأخرى تكون على ظهر الطفل برفق.

متى يبدا الطفل في السماع والرؤية

سنتناول الحديث عن متى يستطيع الطفل الرؤية والسماع الآن:

  1. يبدأ الطفل في السماع.

يبدأ الطفل في السماع بعد الولادة مباشرة وأن عملية سمع الطفل تبدأ وهو في رحم الأم ليبدأ في التعرف على والتفاعل معها وهذا يكون من الشهر السادس أو السابع وهو في رحم أمه وعند عدم حدوث ذلك عليها أن تقوم بزيارة الطبيب لأن هذا يستدعى للقلق.

  1. يبدأ الطفل في الرؤية.

يبدأ الطفل في الرؤية يمكن للأطفال المولودين حديثاً في التفريق بين النور والظلام بعد الولادة وبعد ذلك يقوم الطفل بتتبع البيئة من حوله في عند مرور الأسبوع الأول ومن الممكن أن يستغرق الأمر عند الأطفال بضعة أسابيع قبل أن يستطيعوا أن يتعرفوا على الألوان وبحلول هذا الوقت قد يكون الطفل يبلغ من العمر خمس أشهر وحينها يستطيع أن يرى جميع الألوان، يمكن للأطفال وهم في سن صغير من رؤية اللون الأسود والأبيض والون الرمادي ظلاله فقط أما بعد مرور أسابيع قليلة من ولادته من الممكن أن يرى الطفل الطيف الكامل لجميع الألوان وأما عندما يبلغ من العمر 12 شهر يستطيع أن يميز بين الكثير من درجات الألوان والظلال المختلفة عنه.

متي يتم القلق بشأن سمع الأطفال

توجد العديد من الأشياء التي تستدعي القلق للأم وحينها يجب عليها زيارة الطبيب منها:

  • عدم تفاعل الطفل مع الأصوات العالية التي تكون حوله حتى بعد أن تم الطفل ستة أشهر من العمر حينها يجب على الأم زيارة الطبيب للتأكد من سلامة الطفل.
  • ينظر فقط الطفل للأشخاص عند رؤيتهم وليس عند سماع أصواتهم في هذه الحالة يجب على الأم أن تقوم بزيارة الطبيب للتأكد من طفلها.
  • أن يتفاعل الطفل مع بعض الأصوات فقط وليس التفاعل مع كل الأصوات حينها يكون الطفل يمتلك ضعف في السمع ويجب على الأم أن تقوم بزيارة الطبيب.

ما هي العلامات التي يجب على الأمهات التحذير منها

توجد العديد من العلامات التي يجب على الأم التحذير منها عند الرؤية للأطفال في السنة الأولى منها:

  • وجود حركة غير طبيعية لعين الطفل وتكون هذه الحركة بعد ستة أشهر من ولادة الطفل حينها يجب على الأم الذهاب للطبيب.
  • يعاني الطفل من حساسية شديدة للضوء ويكون هذا السبب لوجود زيادة الضغط في العين حينها يجب على الأم أن تقوم بزيارة الطبيب للتأكد من سلامة الطفل وأخذ العلاج المناسب له.
  • كثرة وجود دوران في العين إذا رأت الأم أن الطفل يقوم بحركة العين كثيراً حينها يجب عليها زيارة الطبيب لمعرفة المشكلة التي يعاني منها الطفل.
  • تتبع بصري للطفل ضعيف حين تشعر الأم أن الطفل يتتبع الأشخاص ولكن ليس كثيراً حينها من الممكن أن يكون الطفل يعاني من ضعف في البصر.
  • احمرار العين حين تجد الأم أن طفلها يوجد احمرار غير طبيعي في العين حينها يجب عليها الذهاب للطبيب للاطمئنان على الطفل.
  • وجود نسبة من الحول موجودة عند الطفل وهو في عمر أربعة أشهر إلى ستة أشهر حينها يجب على الأم أن تقوم بزيارة الطبيب ليتلقى الطفل العلاج المناسب له.
  • يمتلك الطفل عيون دامعة حينها أيضاً يجب على الأم أن تقوم بزيارة الطبيب لمعرفة السبب في حدوث ذلك.
  • عدم قدرة الطفل على التركيز في الأشياء التي تكون موجودة حوله وهذا خاصة بعد أن يتم الطفل عمر الشهرين.

وبهذا نكون قد تحدثنا في الكثير من الأمور المهمة التي تتعلق بالطفل منها كيف تقوم الأم بحمل طفلها وفي أي عمر يستطيع الطفل الرؤية والسماع وما هي الأشياء التي يجب على الأم التحذير منها عند الأطفال في السمع والرؤية.

الأسئلة الشائعة

هل يرى الطفل الرضيع في الشهر الأول؟

يري الطفل الرضيع في الشهر الأول يستطيع أن يرى فقط على بعد حوالي 20-30 سم.

هل يسمع الطفل في الشهر الأول؟

يسمع الطفل في الشهر الأول السمع هو أول حاسة تتطور في فترة ما قبل الولادة وتبدأ من الأشهر الثلاثة الأولى وهو في بطن أمه.

متي يستطيع الجنين سماع صوت أمه؟

يستطيع الجنين سماع صوت أمه ابتداءً من 7 أشهر يستطيع الطفل سماع أمه.