كيف أحسب حملي بعد الدورة.. حاسبة الحمل والولادة

كيف أحسب حملي بعد الدورة.. حاسبة الحمل والولادة
كيف أحسب حملي بعد الدورة.. حاسبة الحمل والولادة

الحمل من الفترات التي تجعل كل امرأة تطرح الكثير من الأسئلة، ومنها كيف أحسب حملي بعد الدورة؟ وهي من الأمور المهمة التي تراقبها كل فتاة تزوجت، وفترة الحمل هي 280 يومًا أي أربعين أسبوعًا، ويكون بداية من أول يوم في الحمل، حتى عند عدم حدوث الحمل لفترة أسبوعين، وخلال السطور التالية نتعرف على طريق حساب الحمل.

حاسبة الحمل والولادة

كيف أحسب حملي بعد الدورة.. حاسبة الحمل والولادة

من أكثر التساؤلات المتداولة بين النساء الحوامل كيف أحسب حملي بعد الدورة، وإذا كانت الدورة الشهرية لدى المرأة منتظمة ويوجد طريقتين لحساب موعد الولادة، ويكونان كالتالي:

1 – قاعدة نيغل لحساب الحمل

من طرق التعرف على كيف أحسب حملي بعد الدور هي قاعدة نيغل، وتكون معادلة بسيطة حيث نضيف 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ثم نطرح ثلاثة أشهر، وبذلك نحصل على التاريخ المقدر من الولادة.

على سبيل المثال إن كان آخر دورة طمثية هو ذ تشرين الثاني 2017، فتكون طريقة الحساب إضافة 7 أيام للتاريخ فيكون 8 تشرين الثاني ثم نطرح ثلاثة أشهر فيكون التاريخ 8 آب 2017، وتاريخ الولادة المقدرة هو 8 آب 2018.

2 – عجلة الحمل

الطريقة الثانية لحساب الحمل بعد الولادة، وهي الطريقة التي يستخدمها أغلب الأطباء في حساب مدة الحمل، ويكون من السهل حساب موعد الولادة عند امتلاك عجلة الحمل، وتكون من خلال وضع تاريخ آخر دورة على العجلة، وعند وضع المؤشر على التاريخ، والعجلة توضح التاريخ المتوقع للولادة، ولا بد من التذكر أن هذه الطرق تحدد الموعد فقط.

كيف أحسب حملي بعد الدورة

الحمل من الأوقات التي يوجد فيها الكثير من التساؤلات، عن ماهية التغذية الصحيحة من أجل بداية الحمل الصحي، وكيف أحسب حملي بعد الدورة، ومدة الحمل تختلف من شخص لآخر، ولكن يمكن حساب الحمل بعد الدورة.

يكون من خلال الاعتماد على موعد أول يوم من آخر دورة شهرية، ويتم الحساب على أنه اليوم الأول من الحمل، والحمل لا يبدأ إلا بعد أسبوعين من هذا اليوم، ثم إضافة 40 أسبوعًا لهذا اليوم لتحديد موعد الولادة.

طرق أخرى لحساب الحمل بعد الدورة

تم ذكر خلال الفقرات السابقة، ولكن يوجد طرق أخرى يمكن استخدامها، وتتمثل في السطور التالية:

1 – عن طريق الإباضة

يعد حساب الحمل اعتمادًا على موعد الإباضة أكثر دقة من طريقة موعد آخر دورة شهرية، وتعد هذه الطريقة مناسبة للنساء اللواتي يمتلكن دورة شهرية طويلة، ويكون حساب الحمل من خلال إضافة 266 يومًا إلى يوم حدوث الحمل او الإباضة.

يكون تحديد التاريخ من خلال طرح 14 يومًا من موعد الدورة الشهرية القادمة، وذلك في حالة الدورة الشهرية المنتظمة، والجزء الثاني من الدورة يكون 14 يومًا، وهي تكون الفترة من الإباضة إلى الدورة الشهرية التالية.

يمكن حساب موعد الإباضة للفتيات التي يمتلكن دورة شهرية طويلة، فعلى سبيل المثال لو كانت مدة الدورة الشهرية هي 35 يومًا، فيكون موعد الإباضة بطرح 14 يومًا، واليوم الحادي والعشرين من الدورة الشهرية هو يوم الإباضة المتوقع.

2 – استخدام الأشعة فوق الصوتية

تستخدم هذه الطريقة في حالة نسيان موعد حدوث الحمل التقريبي، أو نسيان أول يوم من آخر دورة شهرية، أو عدم القدرة على تحديد موعد إباضة، فيأتي دور الأشعة فوق الصوتية لتحديد موعد الولادة المتوقع، ويكون ذلك في الثلث الأول من الحمل.

الطبيب يقوم بفحص الأشعة فوق الصوتية في الحالات التي ذكرت وكذلك في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، والحالات التي يكون فيها عمر الحامل أكثر من 35 عامًا، أو عند تاريخ سابق للإجهاض ومشاكل الحمل.

عند الفحص يقوم الطبيب بحساب الطول التاجي المقعدي، وهو طول الجنين وبذلك يمكن للطبيب معرفة عمر الجنين، وموعد الولادة المتوقع، ويمكن التعرف على قياس قطر الرأس من خلال الأشعة فوق الصوتية.

فحص الأشعة الصوتية يكون من خلال الثلث الأول من الحمل، ويعد من الطرق الأكثر دقة لحساب عمر الجنين عند المقارنة بالفحص الثاني أو الثالث.

تعرفنا خلال السطور السابقة عن كيف أحسب حملي بعد الدورة؟ وهي من الأمور الضرورية لدى كل امرأة، حتى تعرف الموعد التقريبي لحملها، وتكون على أتم الاستعداد، ولا بد من العلم أن عدد قليل من النساء الذي يولد في الموعد الذي قام بتحديده الطبيب.

الأسئلة الشائعة

هل يحسب الحمل من اول يوم دوره او اخر يوم؟

الحمل يحسب من أخر يوم دورة ، حيث يجري تأريخ فترات الحمل بالأسابيع عادةً، بدءًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية. بعد تأكيد الحمل، يستفسر الطبيب من المرأة عن موعد آخر دورة شهرية لها.

متى يمكن أن يحدث الحمل بعد الدوره بكم يوم؟

يحدث الحمل بعد الدورة في اليوم رقم 14 من دورتك.

كيف احسب حملي من اخر دورة؟

احسب حملي من آخر دورة من خلال طرح ثلاثة اشهر من موعد آخر دورة شهرية وإضافة 7 أيام للتاريخ، ومن ثم إضافة سنة واحدة.