كيف أحبب ابنتي بالمدرسة بالأدوات

كيف أحبب ابنتي بالمدرسة بالأدوات
كيف أحبب ابنتي بالمدرسة

يكثر السؤال على جروبات الماميز عن كيف أحبب ابنتي بالمدرسة؟ وتعد من المشكلات التي تحتاج إلى التفهم من الآباء، وذلك لأن استيعاب الطفل لبعض المواقف والأمور يكون مختلف، حتى وإن كان أقرانه لا يجدون أي مشكلة في الذهاب إلى المدرسة، ويكون للمعلم الدور المهم في هذه المشكلة، وخلال السطور التالية يمكن التعرف على مجموعة من النصائح.

كيف أحبب ابنتي بالمدرسة

من التساؤلات المهمة التي تحتاج إلى التطبيق الذكي لحلولها من قبل الوالدين والمعلمات والمعلمين، ويمكن استخدام النصائح التالية:

1 – تحفيز الابنة

كيف أحبب ابنتي بالمدرسة

من الطرق المهمة التي يجب استخدامها في أوقاتها المناسبة أن يقوم الأهل بتحفيز الابنة من خلال المهارات التي تمتلكها، والقيام بتطبيقها على طريقة الدراسة المستخدمة، فإن هذا يكون عامل مهم في تنشيط العقل، ويساعدونها في بناء وتنمية المهارات في الحياة.

مثل تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، ويمكنها أن تحدد أهدافها دون وجود صعوبات، فيمكن ذكر الاهتمامات والتجارب الخاصة بابنتهم في طفولتها، وتذكيرها بنقاط قوتها ودرجاتها في المواد الدراسية، والسعي في ربط الأمور الممتعة لها بموضوعات الدراسة، وذلك الأمر يؤدي إلى زيادة قدرتها على الاجتهاد والمثابرة وزيادة ثقتها بنفسها.

2 – ربط المدرسة بالمشاعر الإيجابية

ردًا على سؤال كيف أحبب ابنتي بالمدرسة؟ فيمكن استخدام طريقة الربط بين الدراسة وبين الأمور أو الموضوعات التي تحبها وتفضلها، وذلك يزيد من التفكير الإيجابي لديها، ويعتمد على الطرق التي يستخدمها الوالدين في المنزل، ويكون من المهم أن تربط بين ما تحب البنت وبين المدرسة والدراسة.

ذلك يجعلها أكثر قدرة على التركيز واليقظة أثناء الفصول الدراسية، والنجاح التي تحققه الابنة سيؤدي إلى تعزيز المسارات العصبية الجديدة لديها، وتكون استجابة التعلم أكثر كفاءة، وما تعلمته يتم تخزينه في الذاكرة على المدى الطويل.

يمكن الحصول عليها واسترجاعها لتلك المعلومات في أي وقت من الأوقات، وعند استخدام ما تعلمته في التجارب الشخصية والاهتمامات، سيؤدي هذا إلى زيادة الرغبة في تعلم ما يجب أن تتعلمه.

3 – استخدام العبارات التشجيعية

من الطرق التي تساعد في الحصول على الاستجابة السريعة من البنت هو استخدام الجمل والعبارات التشجيعية، ويمكن استخدام العبارات المكتوبة ووضعها في حقيبة الطفل، أو وضعها في اللانش بوكس، ومن هذه العبارات:

  • لا بد من الاستمرار في المثابرة والعمل الجيد.
  • أنا أحبك على الدوام.
  • أتمنى لك يوم سعيد مع أصدقائك.
  • عليك أن تعملي بجد وتذكري المواد الدراسية التي درسها أمس.
  • أنا فخورة بك طوال الوقت.

4-  التحدث مع الابنة

أعتقد إن المشكلات بين الآباء والأبناء تكون بسبب عدم وجود حوار، ولا بد من السماع إلى الابنة سواء من المعلمة أو الوالدين أو الثلاثة معًا، ويمكن أن يتدخل المستشار المدرسي في هذا الأمر بأسلوب راقي وهادئ.

إذا كانت الابنة تتعرض إلى التخويف أوالإضرار الجسدي لا بد من إخبار المرشد التربوي، والعمل على المشكلات التي تواجهه في المدرسة دون الاستمرار لفترة طويلة، وحتى إن كان الحل الانتقال إلى مدرسة أخرى.

طرق تساعدك في التعامل مع ابنك المتذمر من المدرسة

يعاني نسبة من 1-2% من الأطفال من رفض المدرسة، ويكونون في حالة من الضيق والحزن الشديد، ويكون هذا نتيجة فترة غياب طويلة مثل الإجازة الصيفية وغيرها، أو حدوث إحدى التغيرات الكبيرة مثل الذهاب إلى مدرسة جديدة، والطرق تكون كالآتي:

1 – طلب المساعدة

المدارس وأولياء الأمور يتهانون بهذه المشكلة حتى تزداد كبرًا، ولكن كل يوم يمر ولم يذهب إلى المدرسة يؤثر على التحصيل الأكاديمي له، والتغيب المتواصل يؤدي إلى الصعوبات العاطفية والسلوكية، وعدم القدرة على التعامل مع زملائه عند العودة، ولذلك عند ملاحظة عدم رغبة الطفل في الذهاب إلى المدرسة لا بد من التعامل المبكر مع الأمر، ويمكن طلب المساعدة المهنية.

2 – المحفزات الممكنة

طرح السؤال على طفلك عند الجلوس مع طفلك جلسة هادئة ويكون يوم إجازة لا يوجد به دراسة، وهو مل التحديات الرئيسية التي يشعر بها عند الذهاب إلى المدرسة؟ ويمكن أن تفكرا سويًأ في حل، ودعه يتحدث معك براحة دون قلق.

الأطفال التي لم تصل أعمارهم إلى التعبير عن النفس فتكون المسؤولية الأكبر عليك، ولا بد من متابعته والتعرف على السبب، أو الطلب من المعلمة أن تلاحظ تصرفاته في الفصل كيف تكون.

3 – التعامل برفق

يكون من المهم القدرة على إظهار التعاطف، لأن الطفل عندما يعاني من أشياء مزعجة يحتاج إلى العاطفة، من خلال الأحضان والتلامس الجسدي، أو التزام الهدوء عندما يكون هو محبط أو يشعر باليأس.

إظهار التعاطف في تشجيع الأطفال على مواجهة مخاوفهم، وذلك يزيد الثقة ويعزز الاستقلالية، ولكن تجاهل الأمر وتجنب القلق يزيد من الأمور سواء على المدى البعيد في حياة الطفل، ويمكن الجمع بين اللطف والحزم في نفس الوقت.

يمكن استخدام كلمات مثل أفهم أن الذهاب إلى المدرسة يحتاج إلى المجهود، ولكن يمكن حل المشكلات التي تواجهك سويًا فلا تقلق، وأنت بحاجة أن تحضر دروسك من أجل رؤية زملائك وتحصيل دروسك.

4 – خطة واضحة لأيام الإجازة

يجب على كل من الآباء والأمهات وضع الخطط البديلة عن التغيب عن المدرسة، ويمكن القيام بالآتي:

  • الاستيقاظ المبكر وارتداء الملابس وقت المدرسة.
  • التقليل من تشغيل الملهيات مثل التليفزيون.
  • تشجيع الطفل على المذاكرة.
  • التقليل من الأنشطة خارج المنزل مثل التسوق.

تعرفنا خلال السطور السابقة على المعلومات المهمة عن كيف أحبب ابنتي بالمدرسة، وهي من المشكلات التي تحتاج إلى تعاون كل من الوالدين والمعلمات والمعلمين، ويمكن استشارة أحد المختصين إن كان الأمر صعب عليك.

الأسئلة الشائعة

كيف أتعامل مع ابنتي التي لا تحب الدراسة؟

أتعامل مع ابنتي التي لا تحب الدراسة من خلال مراعاة الاهتمام: عادةً ما تدفع البيئة المدرسيّة الصارمة إلى عدم محبّة الأبناء الدراسة.

بنتي ما تروح المدرسة ماذا افعل؟

خليكى حازمة ومرنة يجب على الأم أن تعطى فرصة للطفل للاستيقاظ والاستعداد للذهاب إلى المدرسة مع توجيه رسائل حازمة له.

كيف اتعامل مع طفلي اللي ما يحب المدرسه؟

يمكن التعامل مع طفلك اللي ما يحب المدرسة باستخدام الأساليب التالية عدم الضغط على الطفل من أجل الدراسة، حل الواجبات بطريقة مشجعة للطفل.