كيف أجعل طفلي ينام .. ما الحل مع الطفل الذي لا ينام؟

كيف أجعل طفلي ينام .. ما الحل مع الطفل الذي لا ينام؟
كيف أجعل طفلي ينام

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة صعوبة نوم الطفل، حيث يأتي الطفل في فترة معينة من عمره سواء حديث الولادة أو عمر أكبر قليلًا، ويجد صعوبة في النوم وقد يظل في البكاء أو يرغب في اللعب والاستمرار في الحركة في موعد نومه، ويكون ذلك لعدة أسباب مختلفة يمكن حلها بكل سهولة لجعل الطفل ينام، ولذلك نوضح لكم كيف أجعل طفلي ينام  وما الحل مع الطفل الذي لا ينام.

كيف أجعل طفلي ينام

كيف أجعل طفلي ينام

يمكنك جعل الطفل ينام بكل سهولة باتباع عدة طرق والتأكد من عدة أمور، فإن الطفل قد يكون مريض أو يعاني من مشكلة ما لذلك تجعله لا ينام، وقد تكون الظروف المحيطة بالطفل لا تساعده على النوم، ولذلك نوضح لكم في النقاط التالية كيف أجعل طفلي ينام:

1- تهيئة البيئة المريحة للطفل

من أجل جعل الطفل ينام، فإن هناك عدة أمور يجب القيام بها، وذلك مثل إطفاء الأنوار من حوله، وتدليك جسده بشكل لطفيف، كما يمكن قراءة قصة للطفل قبل النوم، وكذلك تشغيل الأضواء الخافتة التي تساعده على النوم.

2- منح الطفل حمام دافئ قبل النوم

واحدة من الطرق التي تساعد الطفل وتشجعه على النوم هو أن يتم منحه حمام دافئ قبل النوم ليستلقي ويجعله هادئ ومستعد للنوم، كما يمكن استخدام زيت او لوشن لتدليك الطفل.

3- تجنب الأجهزة الإلكترونية والهواتف قبل النوم

إن الهواتف وتشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل الوم هي أحد الأمور التي تُذهب النوم من الطفل وتجعله يسهر كثيرًا حث تزيد من إفراز بعض الهرمونات التي تزيد من مدة بقائه مستيقظًا، ولذلك فإنه من الضروري تجنب تشغيل واستخدام أي من تلك الأجهزة قبل النوم.

4- ممارسة الأنشطة المختلفة مع الطفل على مدار اليوم

إن ممارسة الأنشطة المختلفة مع الطفل على مدار اليوم مثل اللعب والتحرك والخروج، كل هذا يساعده على استغلال طاقته في اليوم ويأتي في نهاية اليوم يشعر بالتعب والنعاس ويرغب في الراحة والنوم.

أسباب عدم نوم الطفل عمر سنة ونصف

بالحديث عن عدم نوم الطفل في عمر سنة ونصف أو أكثر أو أقل قليلًا، فسوف تجد الكثير من الأمور التي تجعل الطفل لا ينام، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • الأرق.
  • قلق الانفصال عن الأم.
  • أن يكون الطفل يعاني من مشكلة ما تزعجه من الألم والتسنين.
  • عدم التكيف مع نمط النوم.
  • رؤية الكوابيس.
  • كذلك الإفراد في التحفيز المرتبط بالنمو البدني وزيادة مستويات النشاط.

إن مشكلة صعوبة النوم لدى الطفل هي مشكلة شائعة لدى الأطفال في سن صغير، ويمكن علاجها بكل سهولة باتباع بعض الخطوات التي تساعد على تشجيع الطفل على النوم.

الأسئلة الشائعة

 ما الحل مع الطفل الذي لا ينام؟

الحل مع الطفل الذي لا ينام قد يكون بأخذ الطفل لحمام دافئ، إطفاء الأضواء وإبقاء الأضواء الخافتة فقط.

ما هي السورة التي تجعل الطفل ينام؟

السورة التي تجعل الطفل ينام هي سورة الناس.

ما الذي يساعد الطفل الرضيع على النوم؟

الذي يساعد الطفل الرضيع على النوم هو وضع الطفل على ظهره وإزالة البطانيات وأي شيء ناعم من سريره والالتزام بأوقات ثابتة للنوم.