كيفية كتابة مقدمة بحث أدبي.. كيف ابدا مقدمة بحث؟

كيفية كتابة مقدمة بحث أدبي.. كيف ابدا مقدمة بحث؟
كتابة مقدمة بحث أدبي

يجد الكثير صعوبة في كتابة مقدمة بحث أدبي، حيث أن المقدمة هي العنصر الأول والأكثر أهمية في كتابة البحث، ويجب أن يتوافر في بعض المعايير الهامة التي من شأنها توضيح الفكرة الأساسية أو الموضوع المراد توصيله، وذلك بشكل سهل وبسيط وملفت للانتباه، وإليكم التفاصيل.

كيفية كتابة مقدمة بحث أدبي

أن كتابة مقدمة جيدة من أهم الأسباب التي تؤدي لنجاح أي بحث، ويجب أن تكون جاذبة لضمان استكمال القراءة، كما أنها ترتبط بمجموعة من المعايير والمتطلبات التي يجب توافرها، وهي كالآتي:

1-أفكار عامة ثم تخصيصها

كتابة مقدمة بحث أدبي

في بداية كلمات مقدمة البحث يجب مراعاة وصف مختصر عن موضوع البحث بشكل عام، ومن ثم تخصيص أو تضييق نطاق البحث، مما يساعد على توظيف المقدمة حول الفكرة الأساسية لموضوع البحث بشكل سليم.

2-التنسيق المناسب في المقدمة

هناك بعض الأنماط المتعارف عليها في كتابة المقدمة، والتي يجب على الباحث الالتزام بها لضمان إبراز الفكرة الأساسية للبحث بشكل سليم، وعليه أن يبدأ بكتابة مقدمة عامة وشاملة عن الموضوع، ثم التركيز على موضوع البحث الرئيسي، ثم صياغة مشكلة البحث، ثم كتابة أهداف البحث، ثم إبراز أهمية البحث.

3- الحرص على جذب الانتباه

يشترط في كتابة المقدمة في أي بحث أن يحسن الباحث في انتقاء الكلمات والعبارات بحيث تكون معبرة في موضوع البحث، وتقدم بشكل مختصر، وتسرد بطريقة جاذبة مما يحفز القارئ على استكمال بقية فقرات البحث.

4-كتابة المقدمة بعد الانتهاء من البحث

عند كتابة البحث سوف يقف الباحث على الكثير من المراجع والمصادر الموثوق فيها لدعم الفكرة الأساسية وموضوع البحث، وبالتالي يجب ترك المقدمة حتى الانتهاء من كتابة جميع فقرات البحث، لضمان تقدم مقدمة وافية عن موضوع البحث.

5-استخدم لغة تناسب موضوع البحث

تختلف اللغة المتبعة في كتابة البحث حسب موضوع البحث نفسه، وعلى سبيل المثال في كتابة مقدمة لبحث أدبي، يجب مراعاة انتقاء الكلمات والمفردات المتعلقة بفن الأدب، حيث أن اللغة المستخدمة في البحث العلمي تختلف عن البحث الأدبي، وتختلف عن البحث التاريخي.

نموذج مقدمة بحث أدبي مميز 

بعد التعرف على معايير كتابة مقدمة بحث أدبي مميزة في الفقرات السابق ذكرها، وسوف نوضح مجموعة من أبرز المقدمات المقترحة، وهي كالآتي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، أتمنى من الله تعالى أن يوفقني في موضوع بحثي عن الأدب العربي، ولقد وقع الاختيار عليه بسبب إيماني القوي بمنزلة فنون الأدب المختلفة في محيط العالم العربي، ومختلف أنحاء العالم، فهو علم لا يمكن إنكار تأثيره في الحياة البشرية بشكل كبير، ولقد استطاع الشعراء والأدباء بقلمهم أن يصنعوا تغييرات في الفكر العربي بكلمات تلمس القلب والوجدان.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، ولقد كان اختياري لموضوع البحث نابع من أهمية الأدبي العربي، وتأثيره الكبير على الكثير من الموضوعات، فهو فن عظيم يندرج منهم الكثير من الأقسام، ويحتل مكانة عظيمة في القلوب وعند الشعوب العربية بشكل خاص، أنه من معالم التاريخ العربي على مر العصور.

في ختام كيفية كتابة مقدمة بحث أدبي، يتضح أن المقدمة ليس بالأمر السهل، فهو ترتبط بموضوع البحث ومجال البحث، ويجب أن يحرص الباحث على تطابق معايير كتابة المقدمة لضمان أن تكون وافية ومختصرة وجذابة في آن واحد.

الأسئلة الشائعة

ماذا يكتب في مقدمة البحث الجامعي؟

في كتابة مقدمة البحث الجامعي يجب تقديم مقدمة وافية للموضوع الرئيسي، مع توضيح الدوافع العلمية التي أدت لاختيار الباحث هذا الموضوع بشكل خاص.

كيف احرر كتابة مقدمة بحث تخرج؟

يمكن تحرير مقدمة بحث تخرج من خلال كتابة نبذة عامة لموضوع البحث والسياق العام الذي يسير عليه، وذلك بشكل جذاب وأسلوب بسيط وكلمات واضحة المعنى.

كيف اكتب بداية البحث؟

يمكن كتابة بداية البحث من خلال تقديم مقدمة عامة عن موضوع البحث ثم التركيز على موضوع البحث الرئيسي، مع اختيار المفردات السهلة والابتعاد عن التطويل والحشو.