كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك.. ما هى خطوات تعلم القيادة؟

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك.. ما هى خطوات تعلم القيادة؟
مكونات دينمو السيارة

العديد من الأشخاص يبحثون عن كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك، كما ان السيارة الاوتوماتيك تكون مختلفة عن السيارة المانيوال العادية، وتعد السيارة الاوتوماتيك افضل بكثير كما أنها تكون أسهل، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هي طريقة قيادة السيارة الاوتوماتيك.

ما هي السيارة الاوتوماتيك

ما هي السيارة الاوتوماتيك

السيارة الأوتوماتيك هي السيارة تختلف عن السيارة العادية في ناقل الحركة التي يسمي بالفتيس والذي يكون يدوياً في السيارة العادية ويكون أوتوماتيكيّاً في السيارة الأوتوماتيك كما تتميز السيارة الأوتوماتيك عن السيارة العادية بأنها تكون أقل في استهلاكاً الوقود؛ وذلك بسبب اعتمادها على أجهزة تحكُم كما أنها تنتهي بصمامات تكون مسؤولة عن نقل الحركة، كما يتميز هذا النوع من السيارات بطول عمره الافتراضي وذلك يكون بسبب عملية التدرج الآلي في ناقل الحركة التي يكون بعيد عن تدخل السائق وحركاته الفجائية، كما تستطيع السيارة الأوتوماتيك أن توفر الهدوء والراحة للراكبين، وذلك بالإضافة إلى أنّها تصنف بأنها الأفضل في القيادة في المناطق الوعرة.

كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك

يوجد بعض الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها حتي تقوم بقيادة السيارة الاوتوماتيك وسوف نعرض هذه الطرق من خلال الفقرة التالية:

  • أولاً: يجب التأكد من وضعية الجلوس المناسبة حتى يستطيع السائق أن يصل إلى المكابح وبدال الوقود بسهولة.
  • ثانياً: كما يجب التأكد من وضعية كلٍ من المرايا الجانبية والداخلية لكي يستطيع السائق مراقبة الطرق بتحريك عينيه فقط بدون الحاجة إلى تحريك الرأس.
  • ثالثاً: التأكد من أن ناقل الحركة يكون على وضع P، وأن مكبح اليد يكون مرفوع الى الاعلى، ثم يوضع مفتاح السيارة في المكان المخصص له وذلك  بهدف تشغيل المحرك، بحيث يتم تحريكه نحو الأعلى.
  • رابعاً: يتم استخدام الرجل اليمنى فقط أثناء القيادة بحيث يداس على المكابح أولاً، وبعد ذلك يحرك ناقل الحركة نحو الوضع D، ثم يتم تحريك مكبح اليد نحو الأسفل.
  • خامساً: رفع القدم اليمنى عن المكابح وذلك بشكل تدريجي، وبهذا الشكل سوف تصبح السيارة قادرة على الحركة، ثم يتم وضع القدم اليمنى على بدال الوقود بحيث كلما يدوس السائق على بدال الوقود يكون بشكل أكبر، أصبحت السيارة أسرع.
  • سادساً: يتم تبطأ السيارة عن طريق الضغط بالرجل اليمنى على المكابح وذلك بدلاً من بدال الوقود.

ما هي العلاقة بين السيارات والتكنولوجيا

كلما تتقدم الحياة يتم تقديم علم التكنولوجيا لكي يقوم المصنعون بإدخال التقنيات الجديدة في الأجهزة التي يصنعوها كما ظهر هذا الأمر في تصنيع السيارات حيث أصبحت السيارات يتم تطويرها شيئاً فشيئاً لكي تدخل السيارة الأوتوماتيكية في عالم السيارات الحديثة، ولأن قيادة السيارة يمكن أن تشكل خطرا لو تمّ الإهمال بها بِعدم معرفة كيفية التحكم فيها بشكل صحيح لذلك كان لا بد من معرفة كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك، والقوانين والقواعد المتعلقة بها.

مواصفات ناقل الحركة في السيارة الاوتوماتيك

سوف نعرض عن المواصفات من خلال الفقرة التالية:

  •   P: وهو يكون الحرف الأول من كلمة Parking، ومعناها المكان الذي سوف تركن به السيارة، فيستعمل هذا الوضع لكي تقوم بإيقاف السيارة في أحد الأماكن المسموح الوقوف بها.
  •   N: وهو يكون الحرف الأول من كلمة Neutral، وهذا الوضع يتم استخدامه من أجل تحريك السيارة وإيقافها على وضع الثبات الحيادي.
  •   R: وهو الحرف الأول من الكلمة Reverse، وهذا الوضع يستخدم لكي تقوم إرجاع السيارة الى الخلف.
  •   D: وهو الحرف الأول من الكلمة Drive، ويستخدم هذا الوضع من أجل تحريك عجلة السيارة إلى الأمام، عندما يضغط السائق على بدال الوقود ويوضع ناقل الحركة على الوضع D تتحرك السيارة للأمام.

قواعد عامة عند قيادة السيارة الاوتوماتيك

يوجد بعض القواعد التي سوف نعرض عنها من خلال الفقرة التالية:

  • عندما تقوم بتشغيل المحرك يجب أن يكون الفتيس معيناً على الوضعية P.
  • إذا كانت وضعية الفتيس على وضع P، قم بتحويل الفتيس إلى الوضعية R وذلك من أجل إرجاع السيارة الى الخلف من دون المرور على الوضعية N.
  • في حالة كان الفتيس على  N وترغب في تقديم السيارة إلى الأمام يمكن أن تقوم بذلك عن طريق تحويل الفتيس مباشرة إلى وضعية D.
  • في حالة رجوع السيارة الى الخلف، وكانت السيارة على الوضعية D، يجب أن تتأكد من أن السيارة ساكنة لا تتحرك أبداً، حيث تكون في وضعية ثبات تام، وذلك قبل تحويل الفتيس من D إلى N ثم إلى R.
  • في حالة المرور على إشارات المرور والوقوف عليها يمكن أن تقوم باستخدام الوضعية N مع المدة الطويلة حتى لا تتكون أي ضغط على الفتيس والمحرك والفرامل.
  • في حال أراد السائق ركن السيارة بين مجموعة من السيارات فيمكن وضع الفتيس على الوضعية P حتى لا تتحرّك السيارة.

في نهاية المقال لقد عرضنا ما هي السيارة الاوتوماتيك، كما عرضنا أيضا عن كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك، وأيضا عن مواصفات ناقل الحركة في السيارة الاوتوماتيك، ووضحنا عن ما هي العلاقة بين السيارات والتكنولوجيا.

الأسئلة الشائعة

ما هي خطوات تعليم القيادة؟

أولاً: وضعية الجلوس، ثانياً: إحماء المحرك، ثالثاً: السرعة، رابعاً: قلة التركيز، خامساً: تقاطعات الطُرق، سادساً: الاصطفاف.

هل السيارات الاوتوماتيك تكون سهلة في القيادة؟

من المقبول لدى معظم السائقين أنه من الأسهل التحكم بهم.

ما هي أساسيات تعليم القيادة؟

ضبط مقعد السيارة وذلك حتى يجلس السائق في وضع مريح بما يناسبه، كي يتسنى له القيادة بشكل جيد ومريح له.