كيفية صلاة الغائب على الميت

كيفية صلاة الغائب على الميت
كيفية صلاة الغائب على الميت

نتعرف اليوم على موضوع بعنوان كيفية صلاة الغائب على الميت الموضوع الذي من خلاله نتعرف على الكثير من المعلومات والتفاصيل الخاصة بتلك الصلاة التي كثيرًا ما نصليها، حيث إن لها بعض الشروط وهناك حولها الكثير من الأقوال المختلفة وأيضًا الأحكام، وفي التالي من خلال موقعنا نتعرف معًا على أهم التفاصيل والمعلومات الخاصة بتلك الصلاة.

كيفية صلاة الغائب على الميت

صلاة الغائب على الميت لا اختلاف بينها وبين صلاة الجنازة التي يمكن أن نصليها على المتوفى ولكن الفرق بينهم أن في صلاة الغائب لا يكون المتوفى حاضرًا للصلاة عليه وفي صلاة الجنازة يكون موجودًا بالفعل في انتظار الدفن، وصلاة الغائب لها بعض الشروط المعينة والتي يمكن أن نتطرق لها فيما بعد في مقالنا.

صلاة الغائب تتكون من ركعة واحدة بلا ركوع أو سجود ولكن يُشترط فيها الطهارة كما صلاة الفريضة، وتبدأ الصلاة بالوقوف في صفوف وانتظام والتكبير التكبيرة الأولى ووضع اليد اليمنى على اليد اليسرى وقراءة سورة الفاتحة ثم قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، في الركعة الثانية نتلو الصلاة الإبراهيمية أو النصف الثاني من التشهد.

في الركعة الثالثة يدعو المصلي للمتوفى دعاء جيدًا وافيًا بشتى الخير، ثم يكبر التكبيرة الرابعة والتي يليها الدعاء للذات والمتوفى والمسلمين أجمعين، ثم التسليم كما الصلاة المفروضة.

حكم صلاة الغائب ابن عثيمين

كيفية صلاة الغائب على الميت

في سياق التعرف على كيفية صلاة الغائب فمن المهم أن نوضح حكم تلك الصلاة والتي لا تكون سنة إلا في حالة كاتن المتوفى لم يُتمكن من الوصول إليه مثل الذي يغرق في البحر ولم يُصل عليه، ولكن إن كان صُلي عليه فإنه لا يًصلى عليه مرة أخرى ويُستدل من ذلك بأن النبي – صلى الله عليه وسلم – صلى على النجاشي لأنه لم يُصلِ عليه أحد.

بالنسبة للمذاهب الأربعة فرأى الحنابلة والشافعية بأن تلك الصلاة جائزة في الأغلب بشكل مطلق، والكثير من العلماء يرون أنه لا يجوز الصلاة على ميت غائب إلا إن كان توفى في بلاد غير بلاد المسلمين ولم يُصل عليه أو كان ممن ترك أثر كبير في الدين أو كان الأولياء الذي عُرفوا بصلاحهم وتقواهم.

بينما يرى المالكية والحنفية أنه لا يجوز الصلاة على الغائب واختلف معهم بعض العلماء الذين رأوا أنه يمكن الصلاة عليه في حالة كان من العلماء الكبار أو من الأثرياء أو أصحاب الجاه.

بشكل عام هناك جمع من الفقهاء والعلماء أن تلك الصلاة فرض كفاية إن أداها مجموعة من المسلمين فإنها تسقط عن الباقي، ويرى الشافعية أنها تسقط بفرد واحد يصليها واثنين أو ثلاثة أو أربعة، كما أنه من الجائز صلاة تلك الصلاة في المسجد بالإضافة إلى رؤية الشافعية والحنابلة إمكانية الصلاة على القبر لمن فاتته الصلاة وإن كان هناك خلاف حول المدة المسموح خلالها بالصلاة على الشخص بعد دفنه.

شروط صلاة الغائب عند الشافعية

وضع بعض الشافعية شروط لصلاة الغائب وهي أن يكون المتوفى في بلد واسع يكون بين طرفيها مدة تلزم فيها صلاة القصر، وبعضًا من الشافعية خصصوا جواز صلاة الغائب للمعذور المحبوس أو المصاب بمرض وغيرها، ورأى بعض الفقهاء أنه من الجائز والمتاح للمسلم الذي يصعب عليه الحضور أن يصلي على الميت من موضعه.

كيفية صلاة الجنازة على الطفل

لا تختلف صلاة الجنازة على طفل عن صلاة الجنازة على الكبير فتكون هي نفسها الشروط وهي نفسها عدد التكبيرات وما يقال بعد كل تكبيرة، كما أنه لا بد من توجيه الطفل أيضًا نحو القبلة مثله مثل الكبير.

كيفية صلاة الغائب على الميت من الموضوعات التي كان من المهم أن نوضحها ونسعى في عمل ذلك لما لها من أهمية وقيمة في توعية الآخرين بها، وفي السطور السابقة عرضنا الكثير من المعلومات والتفاصيل حول ذلك.

الأسئلة الشائعة

هل الدعاء ينفع الميت في قبره؟

نعم الدعاء ينفع الميت في قبره.

ما الفرق بين صلاة الجنازة وصلاة الغائب؟

صلاة الجنازة هي صلاة الغائب مع كون الميت غير موجود.

ما هو دعاء صلاة الغائب؟

دعاء صلاة الغائب هو اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.