كيفية صلاة الاستخارة 1446 وطريقة الدعاء الصحيحة ما هي العلامات التي تظهر بعد صلاة الاستخارة

كيفية صلاة الاستخارة 1446 وطريقة الدعاء الصحيحة ما هي العلامات التي تظهر بعد صلاة الاستخارة
صلاة الاستخارة ودعائها

صلاة الاستخارة ودعائها ينبغي معرفتها بالتفصيل، حيث إن أغلب البشر المؤمنون بالله عز وجل يحرصون على التوجه إلى الله عند الوقوع في الحيرة، وطلب منه أن يختار له الخير، فرب العالمين لن يختار إلا الخير، وحتى وأن لم يفهم المرء الحكمة من وراء اختيار الله له؛ لذا من خلال موقعنا سوف نعرض العلامات التي تظهر بعد صلاة الاستخارة.

صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة ودعائها

إن صلاة الاستخارة تأتي عبارة عن ركعتين اثنتين فقط من غير صلاة الفريضة، ويدعو المرء فيهما ما يشاء ويرغب المستخير أن يختار له الله عز وجل الطريق والخيار الذي يحمل الخير له، وقول الدعاء الخاص بهذه الصلاة.

لكن علاوة على ذلك فإن العلماء وأهل الدين اختلفوا في موضع دعاء الاستخارة أي أنه بعد السلام أم قبله، حيث ذهب الجمهور أن دعاء الاستخارة يكون أفضل بعد التسليم، ويجزئ أن يدعو قبل السلام، كما رجح الإمام ابن تيمية أن الدعاء قبل التسليم أفضل من بعده!

من المُستحب أن يبدأ المرء المستخير دعاءه ويختمه بحمد الله وشكره، والصلاة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأن يستقبل القبلة ويرفع يديه ويراعي آداب الدعاء وأحكامها.

دعاء صلاة الاستخارة

ورد عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه وأرضاه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا، كَالسُّورَةِ مِنَ القُرْآنِ: إذَا هَمَّ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يقولُ: اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ…”

“… اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ -ويسمي الشيء الذي يريده- خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري عَاجِلهِ وآجِلِهِ فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري عَاجِلِهِ وآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، واقْدُرْ لِيَ الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ” (المصدر: صحيح البخاري).

شروط صلاة الاستخارة

هناك باقة من الشروط والأحكام التي ينبغي استيفاؤها عند الرغبة في أداء صلاة الاستخارة، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • يشترط لصلاة الاستخارة ما يشترط لصلاة الفرض، وهو ستر العورة، والطهارة من الحدثين، واستقبال القبلة.
  • لا يجوز للمرأة الحائض أن تصلي صلاة الاستخارة والنفساء كذلك، ولكنهن يمكنهن التوجه بالدعاء مباشرةً بدون صلاة ركعتين.
  • أن تكون الاستخارة في الأمور المُباحة أو المندوبات في حال تعارض أكثر من مندوب.
  • لا بد أن تكون الاستخارة في الأمور التي لا يعرف المرء خيرها من شرها، لأن العبادات والواجبات لا يستخار لها وأيضًا المنهيات والمحرمات.

ما هي العلامات التي تظهر بعد صلاة الاستخارة

توجد مجموعة من العلامات التي قد يلاحظها المرء عند أداء صلاة الاستخارة، والتي تُشير له إلى الخيرة التي اختارها الله عز وجل له، وهي جاءت على النحو التالي:

  • الإحساس بالارتياح تجاه اختيار معين عن الآخر، والشعور بالحيوية والنشاط تجاهه فيشرع للمسلم المضي فيه.
  • الشعور بالابتعاد والنفور عن العمل الذي استخار له المرء، فيشرع له عدم المضي فيه.
  • قد لا يشعر المسلم بأي شيء جديد ويبقي مترددًا، في هذه الحالة يشرع له المضي في العمل المستخير فيه إن رأى فيه خيرًا بجانب إحسان الظن بالله.

ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة

هناك بعض السور التي يُستحب قراءتها عند أداء صلاة الاستخارة، وهي من استحسان بعض العلماء في الدين، وليس فرض ورد في القرآن أو السنة النبوية الشريفة، وهذا مثل قراءة ما يلي:

  • يمكن بعد قراءة سورة الفاتحة قول: {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ * وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ} [سورة القصص: الآيات 68, 69].
  • بينما في الركعة الثانية قراءة قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا} [سورة الأحزاب: الآية 36].

أهمية صلاة الاستخارة

تكمن أهمية صلاة الاستخارة والصلاة والدعاء لله عز وجل حينما يتعرض المرء في حياته للكثير من الأشياء التي لا يعرف نتائجها أي في علم الغيب، بالتالي يُقدم نحو أمور مجهولة العواقب ويشعر أنه تائه ولا يدري أي طريق الخير له وأيهم الشر.

شرع الله سبحانه وتعالى صلاة الاستخارة لتكون علاجًا للتردد، وحلًا للمشكلات حتى ينقلب هذا الشعور بالتردد إلى الثبات والاقتناع، ويتحول الشك إلى يقين، وهذا بفضل إحسان الظن برب العالمين وأنه يختار الخير كله لعباده، وتصير النفس هادئة ومطمئنة نحو قدر ما.

إن الاستخارة معناها في اللغة هو طلب الخيرة في شيء ما، وأداء صلاة الاستخارة يعني أن العبد يطلب من الله تعالى الخيرة سواء في العمل أو الزواج أو الالتحاق بإحدى الجامعة، وغيرها من الأمور التي يتعرض إليها المرء في حياته.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما هي السورة التي تقرأ في صلاة الاستخارة؟

السورة التي يتم قراءتها في صلاة الاستخارة ما يشاء الشخص من القرآن، فليس هناك سورة محددة.

كيف اعرف ان الاستخارة خير ام شر؟

اعرف الاستخارة خير أم شر بملاحظة تيسير الأمور والشعور بالراحة.

ما هو الوقت الذي تصلي فيه صلاة الاستخارة؟

تصلى صلاة الاستخارة في أي وقت ما عدا بعد صلاة العصر إلى المغرب ومن الفجر إلى طلوع الشمس.