كيفية سد الشهية عن الحلويات

كيفية سد الشهية عن الحلويات
سد الشهية عن الحلويات

تعرف على كيفية سد الشهية عن الحلويات من أجل دعم الصحة وتفادي المضاعفات المحتملة، فهي أكثر الأطعمة المفضلة لدى الكثير ولها جاذبية من الصعب مقاومتها، ولكن يؤدي الإفراط فيها للتقلبات المزاجية وزيادة الوزن وداء السكري ورفع نسبة الأمراض المزمنة ، وإليكم خطوات لعلاج إدمان الحلويات.

كيفية سد الشهية عن الحلويات

إدمان الحلويات هي مشكلة خطيرة يعاني منها الكثير من الأشخاص، حيث لا يستطيعون تفويت يوماً واحداً بدون تناول قطعة من الحلوى، ويكون ذلك أضرار صحية على المدى الطويل، وسوف نوضح نصائح لسد الشهية عن الحلويات فيما يلي:

1-البحث عن بدائل صحية

تعتبر الحلويات من أخطر أنواع المأكولات خطورة على الصحة، لذلك ينصح لمقاومة الشهية المرتفعة لتناول الحلويات البحث عن بدائل صحية مثل البطاطا الحلوة والمكسرات والبازلاء والفواكه والخضروات.

لا يعني هذا التوقف تماماً عن السكريات، ولكن يمكن الحصول عليها من المصادر الصحية مثل الفواكه الطازجة والعصائر الطبيعية، مع مراعاة الابتعاد تماماً عن المحليات الصناعية.

2-الابتعاد عن إغراءات الحلويات

سد الشهية عن الحلويات

كلما كانت الحلويات أمام الأعين كلما كان من الصعب التوقف عن الحلويات، لهذا أن الابتعاد عن إغراءات الحلويات أهم طرق شد الشهية عنها، وبناءً على ذلك ينبغي بقدر الإمكان التخلص من مصادر الحلويات في المنزل لأنها بمثابة إغراء قوي من الصعب مقاومته.

3-اتباع نظام غذائي صحي

أن أتباع نظام غذائي صحي يعتمد على توازن المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، يساهم في الشعور بالشبع وتقليل الشهية على الحلويات، ولهذا السبب ينصح بتضمين داخل النظام الغذائي الصحية منتجات اللبن والبيض والمكسرات والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.

4-الإكثار من شرب الماء

أشارت الأبحاث الطبية أن الإكثار من شرب الماء يساهم بدور كبير في تقليل الشهية لتناول السكريات والحلويات، وينصح عند الشعور بالرغبة في تناول الحلويات شرب كوبين من الماء لكبح هذه الشهية.

ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض في كوب الماء الأمر الذي يمد الجسم بنسبة من السكر، والتي تقوم بدورها في كبح الشهية الملحة على تناول الحلويات.

5-ممارسة التمارين الرياضية

أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي عادة صحية تساعد الإنسان على اتخاذ خطوة للأمام في الحفاظ على اللياقة ، وذلك يزيد من الإصرار على مقاومة شهية الحلويات.

لا يقتصر دورها على ذلك بل أن ممارسة الرياضة يساعد على حرق السكريات المختزنة في الجسم أو التي تحولت لدهون متراكمة، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن الزائد.

6-تنظيم الوقت

يوضح خبراء التغذية أن هناك علاقة بين زيادة أوقات الفراغ وبين كثرة الشهية على الحلويات، و     ذلك لأن الشعور بالملل يدفع الإنسان للتفكير في تناول الطعام بشكل عام والحلويات بشكل خاص، ولذلك ينصح بتنظيم الوقت وشغل أوقات الفراغ في أمور مفيدة.

7-تنظيم مواعيد النوم

وجدت دراسة طبية أن الاستيقاظ المبكر له علاقة بقلة الشهية للحلويات، وفي المقابل السهر ليلاً يزيد من الشهية لتناول الحلويات، وأيضاً هناك علاقة بين الأرق وبين الشهية للحلويات ، وبالتالي ينصح بالحرص على تنظيم مواعيد النوم مع مراعاة الاستيقاظ والنوم المبكر.

في نهاية مقال كيفية سد الشهية عن الحلويات يجب الإشارة أن الإحصائيات أشارت لارتفاع نسبة إدمان الحلويات لاسيما بين فئة الصغار والبالغين، لذلك يجب تشجيعهم على اتباع نظام غذائي صحي لدعم الصحة ومقاومة أضرار كثرة الحلويات..

الأسئلة الشائعة

ما سبب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات؟

يرجع الأطباء سبب كثرة الرغبة في تناول الحلويات إلى الضغط العصبي والأرق وعدم الحصول على القسط الكافي من النوم وتناول المحليات الصناعية وأسلوب الحياة.

كيف اتخلص من الرغبة في اكل الحلويات؟

يمكن التخلص من الرغبة الشديدة في أكل الحلويات من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية والتخلص من الحلويات الموجودة في المنزل ومكان تواجدك.

كيف اكل الحلويات ولا اسمن؟

ينصح الأطباء في حالة الشهية على الحلويات بطريقة لا تؤدي لزيادة الوزن التفكير في تناول الحلوى الخالية من السكر، ولكن باعتدال.