كيفية حفظ الطعام قديماً.. ما هي الطرق المختلفة لحفظ الأغذية؟

كيفية حفظ الطعام قديماً.. ما هي الطرق المختلفة لحفظ الأغذية؟
تخزين الطعام في الثلاجة

كثير من الناس يتسألون عن قبل عصرنا هذا كيف كانت الحياة بدون أجهزة كهربائية، وخاصة الثلاجة الكهربائية فهي تحفظ على الطعام من التعفن أو أن يفسد بسرعة وذلك لأنها تحفظ على درجة حرارة الأطعمة حتى لا ينمو بها أي بكتيريا بشكل سريع ففي هذا المقال سنعرض لكم الطرق القديمة في حفظ الأطعمة بدون ثلاجة.

كيفية حفظ الطعام قديماً

كيفية حفظ الطعام قديماً.. ما هي الطرق المختلفة لحفظ الأغذية؟

من خلال النقاط القادمة سنعرض لكم بعض الطرق لحفظ الطعام في العصور القديمة منها:

  • في العصور الوسطي كان يتم تخزين اللحوم والاسماك عن التمليح يقومون بتقطيع اللحوم والأسماك إلى شرائح رفيعة ووضعها في كمية كبيرة من الملح حتى لا تتعفن، فإن الملح يمنع نمو البكتيريا بشكل سريع.
  • الخضروات كانوا يقوموا بتخليلها أو تجفيفها ويقوموا أيضا بتلك العملية مع الحبوب.
  • في فترة الشتاء يقومون بتخليل وتخزين الخضروات والفواكه في الكهوف والاقبية ذلك لان الجو في الشتاء يكون جفاف وبارد لا يسبب في فاسد الخضروات والفواكه سريعا ولا يسمح بنمو الميكروبات ولا البكتيريا على الطعام .
  • وطريقة التجفيف كان يتم استخدام تلك الطريقة لحفظ أنواع من الحبوب والقمح قبل أن يتم تخزينها داخل مكان جاف، حيث كانوا يقوموا بوضع الثمار والحبوب تحت أشعة الشمس في الصباح حتى تجف أو وضع الحبوب في داخل الفرن في الأماكن التي يكون بها البرودة عالية.

ما هي الطرق المختلفة لحفظ الأغذية

من خلال النقاط التالية سنعرض لكم بعض الطرق المختلفة لحفظ الأغذية:

  • التعليب: هي أكثر الطرق امن وانتشارا في دول العالم في القيام بوضع الأطعمة في أوعية مخصصة محكمة الغلق وتكون تلك العلب من الزجاج أو الصفيح، ويتك بعد ذلك تسخين العلبة حتي يموت البكتيريا والكائنات الحية التي تسبب تعفن الطعم.
  • تخزين الطعام في درجات حرارة منخفضة: حفظ الأطعمة الطازجة في درجة حرارة 4 مئوية، تخزين الطعام في هذه الدرجة يقلل من نمو البكتيريا والكائنات الحية سريعاً، ويوقف نمو الإنزيم المسئول عن تغير طعم ولون الطعام، والأطعمة التي تحفظ في الدرجات المنخفضة هي الدواجن والأسماك واللحوم والألبان وبعض من الخضروات والفواكه.
  • تخفيف الطعام: هو استخدام درجة حرارة لتقليل الرطوبة والسوائل الموجودة في الأطعمة التي تساعد في تعفن وفساد الطعام، ويمكنك استخدام هذه الطريقة بالعيد من الطرق وهي التخفيف من خلال أشعة الشمس أو التجفيف من خلال الفرن أو التجفيف على الصوانٍ.
  • طريقة التجفيف بالثلج: يمكن تخفيف الطعام عن طريق الثلج في بعض الأوقات يمكن تحويل الثلج من حالة صلبة إلى حالة غازية وهذه الطريقة تستخدم في العديد من المصانع، وهي عبارة عن غزالة السوائل الموجودة داخل الطعام ويكون الطعام في حالة تجمد، فهذه الطريقة جيدة في حفظ الطعام فهي لا تقوم بتغيير طعم الطعام أو الملمس أولا اللون أو الرائحة .

طرق حفظ الأغذية بطرق متنوعة

من خلال النقاط التالية سنعرض لكم بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حفظ الأغذية بطرق مختلفة:

1- الحفظ بالتبريد

هذه الطريقة تم عن طريقة حفظ الأطعمة في درجات حرارة تتراوح بين 0 إلى 10 درجات مئوية، فذلك يمنع نمو البكتيريا على الأطعمة والأغذية وتقليل نشاط الانزيمات التي تسبب فساد الطعام بشكل سريع وتغير لونه وملمسه ورائحته يمكن حفظ الطعام من أسبوع إلى أربعة أشهر.

2- البسترة البطيئة

هي تخفيض درجات الحرارة يتم فيها حفظ المواد الغذائية في درجة حرارة عن طريقة وضع الطعام في درجة حرارة 60 مئوية لمدة 30 دقيقة.

3- البسترة السريعة

هي وضع الأطعمة في درجات حرارة منخفضة جدا تصل إلى 90 درجة مئوية لعدة دقائق فيتربد الطعام سريعاً.

4- البسترة الخاطفة

هي وضع الأطعمة الغذائية في أعلى درجة من درجات الغليان لمدة ثوان قليلة ثم التبريد السريع الأطعمة.

5- طريقة التدخين

هي من أحد الطرق لحفظ المؤقت إلى اللحوم والأسماك، فهي عبارة عن تعرض الطعام إلى دخان كثيف ناتج عن اختراق نشارة الخشب وبعض الأنواع من الأخشاب ذلك الطريقة تؤدي إلى خفض رطوبة الطعام، تشرب أنسجة اللحوم والأسماك الكثير من ذلك المواد العضوية وذلك لطريقة تساعد في حفظ المواد الغذائية المدخنة.

طرق دائمة للحفاظ بها الأغذية

من خلال النقاط التالية سنعرض لكم بعض الطرق لدائمة لتي يمكنك من خلالها حفظ الطعام بشكل سليم فمن هذه الطرق هي:

  1. الحفظ بالتعقيم Processing.
  2. الحفظ بالتجميد Freezing.
  3. الحفظ بالتجفيد Freez drying.
  4. الحفظ بالتجفيف الطبيعي أو الصناعي.
  5. الحفظ باستخدام المواد الحافظة Priservatives.

في نهاية هذا المقال قمنا بعرض لكم التالي كيفية حفظ الطعام قديماً، وما هي الطرق المختلفة لحفظ الأغذية، كما ذكرنا طرق حفظ الأغذية بطرق متنوعة، و وضحنا لكم طرق دائمة للحفظ بها الأغذية بطريقة مبسطة وميسرة.

الأسئلة الشائعة

كيف كان يخزن اللحم في قديم الزمان؟

يخزن اللحم في قديم الزمان كان يترك لمدة شهرين وكان الملح يحافظ عليه من التعفن.

كيف نحافظ على الطعام من الفساد؟

نحافظ على الطعام من الفساد عن طريق وضعها في البراد بعد الانتهاء من تناول وجبتك مباشرة.

كيف تحفظ الطعام المطبوخ بدون ثلاجة؟

تحفظ الطعام المطبوخ بدون ثلاجة لا تتركي الطعام المطبوخ أكثر من ساعتين.