كيفية حساب سعة الخزان.. كيف يتم حساب سعة خزان دائري؟

كيفية حساب سعة الخزان.. كيف يتم حساب سعة خزان دائري؟
كيفية حساب سعة الخزان

إن الرياضيات والحسابات ووحدات القياس التي تختلف من مكان لأخر ودولة إلى أخرى تعد من أحد الأشياء الأساسية في العديد من المجالات ولهذا سنتعرف سوياً على كيفية حساب سعة الخزان، وكيف يتم حساب سعة خزان دائري.

السعة

كيفية حساب سعة الخزان

السعة هي أحد وحدات القياس الفيزيائية التي تقيس حجم السائل الموجود في جسم أجوف وبالتالي فإنها ترتبط بمفهوم الحجم ارتباطاً وثيقاً والعلاقة بينهما كبيرة لأن وحداتها هي نفس وحدات الحجم وتتميز عن غيرها من وحدات القياس بأنها تقيس حجم سوائل الجسم في الأبعاد الثلاثية، ويتم ذلك من خلال ضرب مساحة أحد أوجه الجسم في ارتفاع والسعة هي مفهوم مستقل عن وزن جسم ما أو محيطه أو كتلته.

وحدات قياس السعة

يوجد وحدات خاصة لقياس سعة سائل في جسم ما وأشهر تلك الوحدات هي اللتر والتي تساوي ديسم3 ومشتقاتها من الوحدات تتمثل في الملليلتر والتي تساوي سم3 كما يمكن أن تختلف هذه الوحدات باختلاف المنطقة أو الدولة فمثلاً يتم استخدام نظام وحدات مختلف في الولايات المتحدة وبريطانيا عن باقي الدول أو المتفق عليها في نظام الوحدات العالمي للمقاييس.

ما هي سعة الخزان

سعة الخزان هي حجم الخزان وهي تقاس بالمتر المكعب والحجم للخزان المتوازي المستطيلات يحسب من خلال ضرب الطول في العرض في الارتفاع.

كيف يتم حساب سعة خزان دائري

إذا كان الخزان  دائري عندها يحسب الحجم من خلال ضرب مربع نصف قطر القاعدة في 3.14 في الارتفاع اي يجب ان نقيس طول الخزان وعرضه وارتفاعه ونصف القطر لنحصل على الحجم.

كيفية حساب سعة الخزان

يمكن حساب سعة الخزان إذا أراد شخص أن يحسب سعة كوب مليء بالماء فإننا سنحسب حجم الماء الذي يملأ الكوب للحصول على مقدار السعة وكذلك عند قيامنا بحساب حجم العصير الموجود في إبريق العصير فإننا سوف نحصل على سعة الإبريق ومما لا شك فيه أن هذه الحسابات تختلف من جسم إلى بحسب شكل الخزان الذي يحتوي على السائل حيث تعتمد قياس سعة جسم ما على مجموعة القوانين الفيزيائية الخاصة بالحجم والشكل الذي يتخذه الجسم فعلى سبيل المثال قياس سعة خزان على شكل متوازي مستطيلات يكون بضرب الطول في الارتفاع في العرض، أما سعة خزان شكله مكعب منتظم يكون بضرب طول ضلع بنفسه ثلاث مرات، كما يمكن تحديد سعة خزان اسطواني الشكل عن طريق ضرب مساحة قاعدتها في الارتفاع وليس مألوفاً أن نرى خزاناً هرمياً أو مخروطي ولو وجدت هذه الأشكال من الخزانات فإننا نستطيع حساب سعتها من خلال معرفة مساحة القاعدة ثم ضربها بالارتفاع ثم قسمة الناتج الكلي على 3 .

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع كيفية حساب سعة الخزان كما تعرفنا سوياً على ما هي وحدات قياس السعة وما هي سعة الخزان.

الأسئلة الشائعة

ما هي السعة؟

السعة هي أحد وحدات القياس الفيزيائية التي تقيس حجم السائل الموجود في جسم أجوف وبالتالي فإنها ترتبط بمفهوم الحجم ارتباطاً وثيقاً والعلاقة بينهما كبيرة لأن وحداتها هي نفس وحدات الحجم وتتميز عن غيرها من وحدات القياس

ما هي سعة الخزان؟

سعة الخزان هي حجم الخزان وهي تقاس بالمتر المكعب والحجم للخزان المتوازي المستطيلات يحسب من خلال ضرب الطول في العرض في الارتفاع.

كيف يمكن حساب سعة الخزان؟

يمكن حساب سعة الخزان إذا أراد شخص أن يحسب سعة كوب مليء بالماء فإننا سنحسب حجم الماء الذي يملأ الكوب للحصول على مقدار السعة وكذلك عند قيامنا بحساب حجم العصير الموجود في إبريق العصير فإننا سوف نحصل على سعة الإبريق.

كيف يتم حساب سعة خزان دائري؟

يتم حساب سعة حزان دائري من خلال ضرب مربع نصف قطر القاعدة في 3.14 في الارتفاع اي يجب ان نقيس طول الخزان وعرضه وارتفاعه ونصف القطر لنحصل على الحجم.