كيفية حساب القوة الشرائية وتعادلها

كيفية حساب القوة الشرائية وتعادلها
كيفية حساب القوة الشرائية

هناك العديد من المفاهيم الاقتصادية التي تعمل على توفير العديد من الأمور التي ترتبط بكل ما يحيط بنا، لذلك إن التعرف على كيفية حساب القوة الشرائية وتعادلها، من الأمور الهامة التي يتم الاعتماد عليها من أجل التحكم في العديد من الأمور التي ترسم ملامح الاقتصاد في العديد من البلدان، وذلك ما سوف نتعرف عليه بشكل أكبر.

كيفية حساب القوة الشرائية وتعادلها

كيفية حساب القوة الشرائية

يمكننا الإشارة إلى أن عملية حساب القوة الشرائية تقوم على فكرة التأكد من قوة العملة في الأوقات المختلفة من أجل الحصول على السلع والخدمات، وذلك من خلال حساب متوسطات الأسعار في الفترات المختلفة من أجل التعرف على مدى القدرة على الحصول على سلع أو خدمات معينة.

مثال على حساب القوة الشرائية

حيث يمكننا أن نضرب مثال بلعبة الأطفال، والتي نفترض أن سعرها يصل إلى 10 دولار أمريكي وذلك في العام الماضي، ولكن في العام الحالي تجد أن سعرها قد وصل إلى 5 دولار، فإن ذلك يدل على أن معدل القوة الشرائية للفرد قد زاد بقيمة 5 دولار.

أما في حالة إذا وصول سعر تلك اللعبة في أحد الأيام إلى 15 دولار، فإن ذلك يدل على أن الشخص قد فقد ما يقدر بحوالي 5 دولار من القدرة الشرائية الخاصة به، حيث يتم العمل على تقدير كل ذلك بالنسبة للسلع المختلفة، وذلك من أجل التمكن من التعرف على قيمة الزيادة أو النقصان في المعدل الخاص بالزيادة في تلك القوة.

مفهوم القوة الشرائية

إن القوة الشرائية هي المفاهيم التي يتم إطلاقها على قدرة الشخص على الحصول على السلع والخدمات من المتاحة خوله، من خلال مقدار ثابت من المال لفترة معينة، وتتعلق القوة الشرائية بعاملين أساسيين للتعرف عليها، وهم:

  • مقدار الدخل الذي يتمكن الشخص من الحصول عليه من خلال المصادر المشروعة المتاحة لديه، وذلك بعد التأكد من خصم كافة المصروفات الإجبارية التي يجب عليه سدادها، مثل خصم الضرائب والخدمات التأمينية المختلفة.
  • أسعار السلع المختلفة، ومقارنتها بالدخل الذي يحصل عليه الفرد.

الغرض من الاعتماد على قياس القوة الشرائية

يمكننا أن نشير إلى أن الغرض الرئيسي من أجل الاعتماد على ذلك المفهوم هو العمل على رسم صورة للحالة المالية في مكان معين، حيث يكون الغرض من ذلك هو رسم الصورة الخاصة بالرفاهية المتاحة لدى تلك الجماعة من الأشخاص.

العوامل التي تتحكم في القوة الشرائية

يوجد عدد من العوامل التي تتحكم في القوى الشرائية، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال الفقرات التالية:

1- تغير الأسعار بالنسبة للتضخم والانكماش

يعتبر ذلك العامل من أهم العوامل التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة بشكل عام، حيث إن قلة سعر السلعة يعني أن الشخص قادر على الحصول على الكثير من القطع منها، أو الحصول على الخدمات بعدد مرات أكبر.

والعكس صحيح، أنه في حالة إذا كانت الأسعار قد زادت بشكل كبير، فإن ذلك يعني أن الشخص لم يعد قادرًا على الحصول على ما يريده، أو عدم القدرة على الحصول على الكم المناسب منه، مع ثبات الدخل الخاص به.

2- فرص العمل والعرض والطلب

من المؤكد أن زيادة فرص العمل في المجتمع من أهم الوسائل التي تساعد على زيادة احتمالية ارتفاع القوة الشرائية فيه بشكل مباشر، والعكس صحيح، حيث يمكننا أن نستنتج ذلك من خلال التأكد أن الاقتصاد في حالة انتعاش، ويعني في حالة من زيادة الإنتاج داخل المجتمع.

ويتم ترجمة تلك الحالة إلى بيع الكثير من المنتجات إلى الأسواق العالمية أو المحلية التي تحقق إيرادات، تعود على العاملين في المجال، أما قلة الفرص للتوظيف سوف تعني عكس ذلك بالنسبة للمجتمع، أما بالنسبة للفرد، فإن ذلك سوف يؤدي إلى حرمانه من كل ما يريد من خدمات أو سلع.

3- التوقعات الاقتصادية

من أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على تلك القوة، والتي تتمثل في وجهة نظر علماء الاقتصاد في حالة مجتمع معين، حيث يمكن أن تؤدي تلك الآراء إلى تشجيع المستثمرين سواء كانوا أجانب أو من الدولة على إتمام الاستثمارات والعكس صحيح.

4- العجز التجاري

إن العجز التجاري هو ما يعبر عن زيادة واردات الدولة أكثر من صادرتها، وهذا يعني أنها تحتاج إلى المزيد من العملة الصعبة، والتي يمكن أن تعجز عن توفيرها في العديد من الحالات، مما يعني أنها غير قادرة على توفير الخدمات الخاصة بها في النهاية.

5- اعتبارات العملة

المقصود بتلك العبارة هي أن العملة لا تقدر على توفير ما يريده الشخص أو العكس، فإن ذلك يدل على أن تلك العملة لها مقدار معين من القدرة الشرائية، وإن ذلك العامل يرتبط بالعديد من العوامل الأخرى.

والتي يأتي على رأسها مصادر العملة الصعبة بالنسبة لنا، في حالة القدرة على توفير العملة الصعبة، فإن ذلك يشير إلى أن العملة الخاصة بنا مستقرة، وذلك في حالة المجتمعات المستهلكة.

ولكن في حالة المجتمعات المنتجة، فإن ذلك سوف يمنح العملة نوع من الاستقرار والهدوء أكثر من أي حالة أخرى، حيث إن ذلك يعني زيادة الصادرات، ويمكن أن تزداد قيمة العملة بشكل أكبر في حالة زيادة التعاملات بتلك العملة.

6- تسهيل العمليات الائتمانية

يمكننا الإشارة إلى أن عملية تسهيل الائتمان من خلال الدول، والتي تعني تسهيل منح القروض للمستثمرين وأصحاب الشركات الصغيرة، فإن ذلك يعني أن حركة الاقتصاد تعمل بشكل أفضل وأكثر تميزًا، مما يعني أن ينعكس كل ذلك على حالة الاقتصاد وقيمة العملة بشكل واضح.

 

يمكننا أن نشير إلى أنه في حالة فهم الاقتصاد بشكل جيد، فإن ذلك يعني توفير الراحة والدعم بشكل أكبر للعديد من الأشخاص، حيث يمكننا أن نشير إلى أن الدعم الاقتصادي للدول هو الوسيلة التي يتم دفعها إلى الأمام بشكل مميز.

 

ماذا يعني تعادل القدرة الشرائية؟

المقصود بتعادل القوة الشرائية هو النسبة ما بين سعر الصرف وسعر العملات الأجنبية.

كيف تحدد القدرة الشرائية؟

يتم تحديد القوة الشرائية وفقًا للأسعار ومقدار دخل الشخص.

ما هي القوة الشرائية للافراد؟

القوة الشرائية للأفراد هي قدرتهم على الحصول على الخدمات والسلع بشكل مميز.