كيفية تنظيف الغبار من المنزل.. ازاي امنع التراب من دخول المنزل

كيفية تنظيف الغبار من المنزل.. ازاي امنع التراب من دخول المنزل
تنظيف الغبار من المنزل

يتساءل العديد من النساء حول الطريقة التي تمكنهم من تنظيف الغبار من المنزل؛ حيث إن الغبار يعطي الكثير من الأذى داخل المنزل خاصةً لمن يعانون من الربو، ويمكنك أن تقوم بالتخلص من الغبار بأكثر من طريقة، كما أن هناك بعض الطرق والنصائح التي تساعدك في منعه من الدخول إلى المنزل، ومن خلال موقعنا سوف نعرض عليكم كيفية تنظيف الغبار من المنزل، وطريقة منع التراب من دخول المنزل.

كيفية تنظيف الغبار من المنزل

يبحث الكثير من النساء حول الطريقة التي يمكنهم من خلاها تنظيف الغبار من المنزل بطرق سهلة وبسيطة لكي يتم التقليل من وجوده داخل المنزل، ويمكنك أن تقوم بمعرفة تلك الطرق الموجودة حسب المكان الذي تريد أن تقوم بتنظيف الغبار منه.

وسوف نقوم الآن بعرض لكم الطرق المختلفة التي يمكنك أن تقوم بتنظيف الغبار منها وطريقة التنظيف الصحيحة:

1- تنظيف الجدران من الغبار

تنظيف الغبار من المنزل

لكي تقوم بتنظيف الجدران من الغبار لابد من أن تقوم بارتداء قفازات مطاطية، وذلك لكي تستطيع أن تقوم بحماية يداك من المواد المنظفة التي سوف تقوم باستعمالها.

قم بخلط المسحوق الخاص بالتنظيف والمواد التي تقوم باستعمالها، مع مراعاة أن تكون هذه المواد غير ضارّة بالتنفس والجلد حتى أنه عندما يتم تساقط بعضٍ من تلك المواد لا تشعر بالحكة أو التهاب الجلد.

ضع منشفة نظيفة داخل هذا الخليط، ومن ثم ابدأ بمسح الأسقف والجدران بقوة، كما أنه يجب أن تقوم عندما تنتهي بغسل الجدران مرّة أخرى بالماء فقط حتى لا يظل هناك بقع من مساحيق التنظيف على الحائط والجدران.

وفي النهاية يجب أن تأتي بفوطة نظيفة وغير مبللة، وتقوم بمسح الجدران مرّة أخرى حتى لا ينشف الماء على الجدران مما يتسبب بالبقع المختلفة.

2- تنظيف الغبار من التحف

لكي تقوم بتنظيف الغبار من التحف المختلفة، لابد من أن تأتي أولًا بالقفازات او الأقمشة والأشياء الخاصة بإزالة الغبار الخاصة باليد، وتقوم بتمسح التحف جيدًا بها.

ومن ثم ضع نصف كوب من الخل، مع ربع كوب من صودا الخبز، ووضع ماء يكفي لتلك الكمية، ووضعه قطعة من القماش نظيفة بها، ومن ثم اخرج تلك القطعة مع عصرها جيدًا والبدء بمسح التحف والقطع المختلفة، مع وجوب أن يتم ارتداء القفازات قبل ذلك.

3- تنظيف الأثاث المصنوع من الجلد

لكي تقوم بتنظيف الأثاث المصنوع من الجلد من الغبار يمكنك أن تقوم بذلك من خلال أكثر من طريقة، وإحدى الطرق التي تضمن التلميع الجيد واللمعان المطلوب هي طريقة الشاي الأخضر.

ولكي تقوم بتلك الطريقة لابد من أن تقوم بخلص ربع كوب من الشاي الأسود، أو الأحمر كما يقول عنه البعض، مع ربع كوب من الخل الأبيض وصودا الخبز، وحركها حتى تتجانس مع بعضها البعض جيدًا، ووضع بها قطعة من القماش نظيفة، ومن ثم تبدأ بمسج الجلد ببطء وحذر.

4- تنظيف الغرف من الغبار

من أصعب التنظيفات التي تمر بها المرأة هو تنظيف الغرف من الغبار، ويمكن أن يتم ذلك من خلال بعض الخطوات الهامة، والتي سوف نعرضها لكم الآن:

  • أولى الخطوات وأهمها أن يتم التخلص من كافة الأشياء الزائدة والفوضى المختلفة داخل الغرفة على الكراسي أو الأرضيات والطاولات وكذلك.
  • يجب أن تقومي بتنظيف كل غرفة على حِدى حتى لا يتم التشتيت، مع ضرورة ألا تقوم بنقل الأثاث من غرفة لأخرى في حالة عدم تنظيفه.
  • خروج الأقمشة المختلفة من الغرفة، مثلًا الأغطية ومثلها يجب أن يتم وضعهم في الغسيل، ومن ثم تنفيض السجاد وإخراجه من الغرفة.
  • الضرب على الوسائد بالعصا أو الشرب من خلال ضربها ببعضها البعض بشدة حتى يتم إخراج الأتربة منها، ومن ثم يتم إخراجها من الغرفة حتى لا يأتي إليها الغبار مرّة أخرى.
  • يجب مسح كافة الأشياء داخل الغرفة من خلال الطرق التي تم ذكرها بالأعلى، مع مراعاة وضع أقمشة جديدة، وتنظيف السجادة جيدًا قبل وضعها مرّة أخرى.
  • في حالة وجود تكييف داخل الغرفة لابد من تنظيف فلتر الهواء به، وكذلك الأمر على المكانس الكهربائية.

ازاي امنع التراب من دخول المنزل؟

لا يمكنك أن تقوم من منع التراب بشكل نهائي من الدخول إلى المنزل، ولكن يمكن أن يتم اتباع بعض النصائح الهامة التي تساعدك على التقليل من دخول الغبار للمنزل، وتأتي هذه النصائح على النحو التالي:

  • يجب أن يتم تغيير الفلاتر بشكل دائم وتنظيفها الخاصة بالمكيفات أو بالمكانس الكهربائية، كما أنه في حالة وجود مروحة لابد من تنظيفها مرّة كل شهر على الأقل.
  • تنظيف السجاد مرة كل شهر بالماء والصابون من خلال الأقمشة النظيفة، واستعمال المكنسة الكهربائية له مرة بالأسبوع بحد أدنى، مع مراعاة تنظيف المكنسة جيدًا تغيير الفلتر الخاص بها.
  • كل أسبوع يجب أن يتم مسح الأرضيات بالماس والمسحوق من خلال العصا الخاصة بالمسح بشكل بسيط حتى لا يتم تراكم الأتربة على الأراضي.
  • تنظيف الغبار من خلال التنفيض أولًا، ومن ثم البدء بالمسح بالأقمشة التي يوجد بها ماء أو مواد تنظيف مختلفة، حيث أن هذا الوضع يساعد في التنظيف بشكل أسهل، ويمنع من وجود الاتربة المحملة بالماء التي تعطي شكل غير لطيف وإن تجمعت صعب تنظيفها.
  • غسل الشراشف وأغطية السرير مرّة كل أسبوع، وتغييرها بأغطية أخرى نظيفة.

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك أن تقوم باستخدامها لتنظيف كافة الأماكن المختلفة داخل المنزل من الغبار، كما قمنا بإيضاح العديد من النصائح الهامة التي تساعدك في منع تكتل الغبار داخل المنزل.

الأسئلة الشائعة

كيف أتخلص من رائحة الغبار في البيت؟

لكي يتم التخلص من رائحة الغبار في المنزل يمكنك أن تقومي باستخدام الروائح العطرية مع بعضٍ من الماء من خلال قطعة من القماش وتنفيضها بشكل عشوائي.

ما سبب كثرة الغبار في المنزل؟

من أسباب كثرة الغبار في المنزل تفكك الانسجة الخاصة بالمفروشات، أو عدم المسح والتنظيف بشكل متكرر ودوري.

ما هو الحل مع الغبار؟

من الحلول التي يمكنك أن تستخدمها للغبار أن تقوم بالتنظيف الدوري، كما يجب تنظيف الأدوات المنظفة مثل المكنسة الكهربائية.