كيفية تحليل قصيدة على المستوى الصوتي

كيفية تحليل قصيدة على المستوى الصوتي
تحليل قصيدة على المستوى الصوتي

نتعرف اليوم على كيفية تحليل قصيدة على المستوى الصوتي الأمر الذي يتعلق أكثر بمن يرغبون في تحليل القصائد التي يستمعون لها وتنال إعجابهم، والتحليل الصوتي أمر يتعلق بوزن القصيدة وهو أيضًا يتعلق بمسألة البحور الشعرية المختلفة التي يتم الكتابة عليها، وفي التالي من خلال موقعنا ومقالنا نستعرض بعض الخطوط العريضة الخاصة بالتحليل الصوتي.

كيفية تحليل قصيدة على المستوى الصوتي

تحليل قصيدة على المستوى الصوتي

قبل الحديث عن التحليل الصوتي للقصائد دعونا نتعرف أولًا على القصيدة، وبشكل بسيط فهي مجموعة من الابيات الشعرية التي يمكن أن تكون تعبيرًا عن موضوع واحد أو يكون كل بيت له موضوعه كما في الشعر الجاهلي، والبيت الشعري الواحد يتكون من مجموعة من الكلمات يمكن أن تتفق في عدد الكلمات مع البيت الذي يليه أو يقابله أو لا تتفق معه حسب الشاعر واللون الذي يكتب به.

إلى هنا والأمور يمكن أن تكون معروفة لغالبية الأشخاص، هناك ما يُعرف بالوزن الشعري ومجازًا يُقال عليه في العصر الحديث هو اللحن أو الموسيقى الخاصة بالقصيدة، وهي التي يمكن أن تختلف باختلاف البحر الشعري الذي يتم كتابة القصيدة عليه والبحر الشعري يمكن أن نعتبره نمط اللحن الذي تسير عليه القصيدة، وذلك لا يسري بالطبع على الشعر الحر الذي يمكن ألا يلتزم بتلك القاعدة.

إذًا لتحليل قصيدة ما من المهم أن تكون على قدر من المعرفة بعلوم الشعر واللغة وتكون سبق وقرأت واستمعت إلى الكثير من القصائد، وفيما يتعلق بالتحليل الصوتي للقصيدة فهذا المستوى يعتبر مرحلة أولى من مراحل تقطيع الكمات إلى مقاطع بغرض معالجة طريقة وكيفية تشكيل الكلمات بناء على عدد من الفونيمات، وكذلك طريقة تسلسلها واتحادها فيما بعضها.

عند تحليل كلمة مكتوبة في القصيدة فالمتبع هنا أن نبدأ من عند ما سلسلة الخصائص الصوتية في محاولة من المحلل لتقطيع كل كلمة بالشكل الذي ينتج عنه وحدة مقطعية موافقة لوحدة داخل النظام، بمعنى أنه يقسم الكلمات إلى أجزاء ليصدر عنها لحن يتفق مع كافة الألحان الناجمة عن تقطيع باقي الكلمات، وإن كان الشاعر ملتزمًا بالبحر الذي اختار الكتابة عليه وتفعيلاته فحتمًا سينتج قصيدة ذات وحدة صوتية واحدة.

كيفية تحليل قصيدة؟

بالحديث عن التحليل الصوتي للقصائد نتعرف أيضًا في التالي على طريقة تحليل القصائد بشكل عام، وهو ما يمكن عمله من خلال الاطلاع على بعض العناصر ومنها ما يلي:

1- الإطار العام للقصيدة

في هذا العنصر يتم النظر إلى الظروف التي فيها كتب الشاعر القصيدة ومنها المعاصر والكلاسيكي والتطوير الرومانسي والتاريخي والسياسي والاجتماعي والثقافي، وبعد ذلك نذهب إلى الشاعر نفسه ونجمع عنه قدر كافي من المعلومات المهمة منها أصوله ودرجاته العلمية وغيرها.

2- مكونات الصورة الشعرية

ننظر هنا إلى الصور البيانية في القصيدة والتي منها المجاز والتشبيه والاستعارة والكناية وغيرها من تلك المحسنات البديعية، كما يمكن أيضًا النظر إلى الرموز في القصيدة وهل تم سرد التاريخ أو سرد الدين أو تم استخدام الأساطير والحكايات الشعبية أم لا، ومن خلال الاطلاع عل ذلك نتمكن من تكوين صورة عن كيفية تشكيل الصورة الشعرية بالقصيدة وهل هي جمالية أم إيحائية أم ابتدائية.

3- الوسائل والأساليب في القصيدة

هنا يتم دراسة الأساليب التي تم استخدامها في سرد القصيدة وما إن كان أسلوب خبري أم طلبي أم إنكاري، أو أسلوب إنشائي ويتضمن القسم والتعجب والنداء والاستفهام وغيرها، كما يتم البحث عن الضمائر التي تم استخدامها في الخطاب والربط بينها وبين أزمنتها.

كيفية تحليل قصيدة على المستوى الصوتي ليس مجرد عنوان عابر بسيط بل يحتاج إلى الكثير من الدراسة والمعرفة والعلم بأمور الشعر والكتابة الشعرية وهو ليس بالأمر الهين، ولكن إن كنت ترغب في اختراق ذلك المجال فننصحك بأن تبدأ بكثرة قراءة الشعر.

الأسئلة الشائعة

ما هي مستويات التحليل اللغوي؟

مستويات التحليل منها الصوتي ومنها الصرفي ومنها التركيبي.

ماذا يُقصد بالتحليل الصوتي؟

التحليل الصوتي هو دراسة أصوات الكلام.

ما الفرق بين المستوى الصوتي والمستوى الصرفي؟

المستوى الصوتي هو دراسة حروف اللغة، والمستوى الصرفي هو دراسة وحدات الصرفية.