كيفية الحفاظ على المحميات الطبيعية في الدول العربية

كيفية الحفاظ على المحميات الطبيعية في الدول العربية
كيفية الحفاظ على المحميات الطبيعية

في كثير من الدول يوجد عدد من الحيوانات أو النباتات التى يمكن أن يقضي بها الأمر وتنقرض، فالكثير من الدول تسعى إلى التعرف على كيفية الحفاظ على المحميات الطبيعية في الدول العربية، لأن هذه الوسائل تجعل المحميات من المناطق النظيفة التى تعتبر هي أحد المصادر الخاصة بالسياحة، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم هذه النصائح.

كيفية الحفاظ على المحميات الطبيعية

كيفية الحفاظ على المحميات الطبيعية

يوجد مجموعة من النصائح التي يتم طرحها على جميع المجتمعات حتى يتم من خلالها المحافظة على المحمية الطبيعية وهي:

1-  يجب أن تكون البيئة بها نظيفة

على جميع الدول العربية أن تحافظ على نظافة هذه المحميات الطبيعية من خلال عدم إلقاء القمامة على الأراضي حيث لا يتم تكوين عدد من الفطريات والملوثات التي يمكن من خلالها أن يتم انتقال العدوى لعدد من الحيوانات التي تتواجد في هذه المحمية الطبيعية.

إذا كانت البيئة العامة الحميمة الطبيعية غير نظيفة فهذا يؤثر بطريقة سلبية على الجو العام للمحمية ويمكن أن يؤثر على حياة الحيوانات ويجعل المحميات غير مؤهله حتى تكون هي أحد مصادر السياحة للدولة.

2-  عدم إزعاج الكائنات

على الأشخاص التي تعمل على زيارة المحميات الطبيعية يجب أن يلتزمون بعدم ضرر الحيوانات ولا يقومون بعمل الأمور التي تجعلهم يتضررون حتى تدوم حياة الحيوانات بطريقة أكثر صحية وتكون سليمة، يجب ألا يتم قطع الأشجار أو الورود من هذه المحميات حتى يتم الحفاظ على شكلها حتى تكون من المحميات الطبيعية المميزة.

3- الالتزام بالقوانين التي يتم وضعها

يجب أن نوضح أن هذه المحميات يجب أن يتم وضع عدد من القوانين التي من خلالها الحفاظ على البيئة الخاصة بهذه المحمية، وهذه القوانين يمكن أن تكون بغض عدد من الغرامات على عدد من الأشخاص التي تخرج عنها أو لا تلتزم بها، يجب على الشخص الزائر أن يحافظ على المسافة بينه وبين الحيوان حتى لا يكون هناك عدد من الأضرار التي يمكن أن تصيب الإنسان في فترة زيارته لهذه المحمية الطبيعية.

4- المساهمة في دعم المحميات   

يمكن أن يتم بيع عدد من الأراضي التي يمكن أن يتم إضافتها للمحمية الطبيعية حتى تساعد في أن تكون المساحة الخاصة بها أكبر، يجب أن يتم عمل صيانة لها بصفة دورية حتى لا يتم انتقال عدد من الأمراض، يمكن للحكومات داخل الدول أن تسهم في المحافظة في التطوير من خلال قيام عدد من البرامج التي تساعد على توعية الزوار.

أهمية المحميات الطبيعية

يمكن أن نوضح أن هناك عدد من الأهميات التي يمكن أن نوضحها لكم من خلال النقاط التالية وهي:

  • حماية للحيوانات والنباتات التي تكون مهددة بالانقراض يتم وضعها داخل عدد من المحميات الطبيعية حتى يتم حمايتها ولا تتعرض للخطر أو الموت من قبل العوامل الخارجية.
  • هي تعتبر من الوسائل التي تساعد التقديم وسائل الحفاظ على هذه البيئة ويمكن أن يتم من خلالها تقديم عدد من الضوابط التي يمكن من خلالها أن يتم حماية البيئة داخل هذه المحمية.
  • يوجد بها فوائد اقتصادية حيث إنها تساعد على زيادة الإيرادات الخاصة بالدولة ويمكن أن يتم فرض عدد من الرسوم خاصة بالدخول لهذه المحميات الطبيعية.
  • تساعد على توفير فرص عمل حيث إنها يتم توفير فرص عمل مرشدين سياحيين والباحثين والمتخصصين في عالم الحيوانات والنباتات.
  • حماية الأراضي الخاصة بالسكان الأصلية حيث أن هناك الكثير من السكان الأصليين يتم أنشاء هذه المحميات حتى يتم الحفاظ على الأراضي الخاصة بالدولة حتى لا يتم الاستيلاء عليها من قبل عدد من الأشخاص.

المحميات الطبيعية في الوطن العربي

يوجد مجموعة من المحميات الطبيعية التي تتواجد في دول الوطن العربي ومن هذه المحميات:

1-  محمية التليلة

تعتبر هذه المحمية هي واحدة من المحميات السورية تم إنشائها في عام 1991 م، وهي من المحميات التي تتميز بالمساحة الكبيرة الخاصة بها حيث إنها تصل إلى 22000 كم مربع، وهذه المحمية يوجد بها عدد من النباتات الغير متواجدة في باقي العالم، يوجد بها مجموعة من الحيوانات منها الغزلان والزواحف.

2- محمية رأس الخور

هي من المحميات التي تتواجد في دولة الإمارات حيث أن مساحتها تصل إلى 6.2 كم مربع وهي من المناطق الساحلية التي يوجد بها عدد من الحيوانات والنباتات والأشجار التي لا تتواجد في كثير من دول العالم، ويوجد بها عدد من الطيور منها النسور والفلامنكو وتعتبر هذه المحمية هي واحدة من أهم المحميات داخل هذه الدولة.

3- الحديقة الوطنية جرجرة

هي من المحميات الطبيعية التي تتواجد في دولة الجزائر التي تم نشأتها في عام 1983م، هي من أكثر المحميات الطبيعية التي تعتبر من أكثر المحميات يذهب إليها الزوار خاصة في فصل الشتاء حتى يتم مشاهدة الحيوانات والنباتات التي لا تتواجد إلا بها ويوجد بها حوالي 122 نوع من أنواع الطيور الجارحة.

4- محمية راس عشيرج

هي واحدة من المحميات التي تتواجد في دولة قطر حيث أن مساحتها تصل إلى 6 كم مربع، وهي من المحميات التي تم إنشائها في عام 1991 م وهي بها باقة من الحيوانات والنباتات النادر والتي لا تتواجد في دول العالم، وهي من المحميات الطبيعية التي تزداد جمالًا بسبب سقوط الأمطار حيث يوجد بها عدد من النباتات الخضراء التي تنمو على هذه الامطار.كثر

 كيفية الحفاظ على المحميات الطبيعية في الدول العربية هذا السؤال يتكرر كثيرًا من قبل الكثير من الأشخاص من دول مختلفة حتى يتم التوصل إلى أهم الوسائل التي تساعدهم في الحماية، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه الوسائل.

الأسئلة الشائعة

ما هي أكبر محمية في مصر؟

أكبر محمية في مصر "محمية رأس محمد 850 كم مربع".

ما هي أكبر محمية بحرية في العالم؟

أكبر محمية بحرية في العالم " ماري موانا".

ما هي الحديقة الوطنية في أقصى شمال الهند؟

الحديقة الوطنية في أقصى شمال الهند " حديقة داتشيغام الوطنية".