كيفية التعامل مع سن المراهقة.. كيف اعاقب المراهق العنيد؟

كيفية التعامل مع سن المراهقة.. كيف اعاقب المراهق العنيد؟
كيفية التعامل مع سن المراهقة

يعاني العديد من المراهقين من مشكلة في السلوك ألا وهي العند، حيث تجد العديد من الأهالي يعانون من العند الذي يتصرف به أبنائهم، ويبحثون عن الحل المناسب في هذا الأمر، ومن خلال موقعنا نعرض لكم كيفية التعامل مع سن المراهقة وكيف اعاقب المراهق العنيد.

كيفية التعامل مع سن المراهقة

نتعرف في هذه الفقرة على كيفية التعامل مع سن المراهقة ومرحلة في ما يلي:

  • يجب أن يتم تفهم حالة المراهق وشخصيته بأسلوب علمي، ويجب الإحاطة بكافة الظروف التي توجد في حياته، كما يجب الاهتمام بالتغيرات التي تحدث في حياته وتسبب له هذا الأسلوب من العند لشديد.
  • يجب البعد عن القسوة ولكن يتم استخدام الحزم في التعامل.
  • يتم اعتماد أسلوب الحوار بين المراهقين وتجنب إصدار الأوامر والنواهي، حيث يشعر فيها المراهق بعدم التقدير.
  • يجب أن تتم مصاحبة المراهق والإنصات له وأن يشعر بأهمية حديثه بالنسبة لوالديه.
  • تهيئة المراهق ذاتيًا ويكون من خلال إخضاعه لتجربة تكون فارقة في حياته وتساعد في تكوين حياته.
  • منح الابن المراهق الكثير من الخصوصية في حياته وإعطاءه الثقة المكالمة مع زرع قيم ومبادئ الأخلاق الصحيحة فيه.

كيف اعاقب المراهق العنيد

كيفية التعامل مع سن المراهقة

نتعرف في هذه الفقرة على كيفية التعامل وعقاب المراهق العنيد في ما يلي:

  • الحرمان من بعض الأمور التي يحب القيام بها، مثل المكافأة المادية، أو زيارة السينما ولا تستمر لفترة طويلة ولكن يكون المراهق مدرك لعواقب ما يقوم به.
  • يكون عقاب المراهق بالهجر من خلال تقليل الكلام.
  • فرض قيود مثل تحديد مدة الخروج مع الأصدقاء والتفكير قبل أي فعل.
  • مناقشة سلوكياته معه والتحدث عن الإيجابيات والسلبيات.

أنماط المراهقة

يود أربعة أنماط للمراهقة يمكن التعرف عيلها وفهم كل واحدة كما نشرح لكم في هذه الفقرة عبر النقاط التالية:

1- المراهقة المتكيفة

هي المراهقة التي تميل إلى الهدوء العاطفي بالإضافة إلى الاستقرار النفسي، وتكون علاقة المراهق مع المجتمع تتصف بالاتزان وتربطه بما يحيطه بكل حب ويكون هذا النط خالي من التوترات والانفعالات الحادة.

2- المراهقة المنطوية

تظهر في هذه المراهقة علامات الانسحاب والعزلة على المراهق كما تظهر السلبية في تصرفاته بوضوح ويعاني من الخجل وعدم الثقة في النفس ويكون لديه قدر كبير من أحلام اليقظة والخيالات التي قد تكون مرضية.

3- المراهقة المنحرفة

هي صورة متطرفة للمراهقة المنطوية حيث يكون فيها المراهق يعاني من الانحلال الخلقي والانهيار النفسي لدى هذا النمط، ويكون ذلك مروع للمحيطين به، ويزداد الأمر حتى يصل بالمراهق أن يرتكب الجرائم.

يوجد العديد من الطرق التي يمكن ان يتبعها الأهل في التعامل مع حالة المراهق العنيد لكن عليهم أن يتعالموا مع الحالة بتروي شدي وفهم ما يقوموا به وسبب في ذلك، كما من المهم التعرف على أنماط المراهقة التي قد يكون لها اثر في شخصية المراهق العنيد.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

كيف اعاقب المراهق العنيد؟

عليك الجلوس مع أطفالك ومناقشة كل نقطة، وخاصة العقاب الذي سوف تقوم به، حتى يفكر المراهق قبل القيام بأي تجاوز فيما سوف يحرم منه أو يلحق به من ضرر لفترة، وذلك مع وضع عقاب أكبر مخفي يجب اخبار المراهق به.

كيف تجعل ابنك المراهق يسمع كلامك؟

في أشياء كثيرة على الطفل فعلها مما يشتت إدراكه، ولهذا على الأب أن يكون موجز في حديثه وهو يعطى ابنه أوامر في نقطة أو نقطتين هو السبيل لجعل الطفل ينفذ ما يقوله الأب، لأن الكلام الكثير يضعف الرسالة.

ما هو سبب كره المراهق لوالديه؟

اختلاف طريقة التفكير يُفكر المراهقون بطريقةٍ مختلفة عن والديهم، مما يجعل الوالدان يفرضون آراءهم على أبنائهم في معظم الأحيان بهدف توجيههم وتربيتهم، وبالتالي تتولّد مشاعر الكراهية عند بعض المراهقين اتجاه والديهم، ويشعرون أنّهم لا يحترمونهم ولا يتفهمون وجهة نظرهم.