كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس بمكونات منزلية بسيطة

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس بمكونات منزلية بسيطة
كيف أزيل بقع الحبر السائل

تعد بقع الحبر من أكثر البقع العنيدة والصعبة في التنظيف، وتصعب إزالتها عن الملابس والأقمشة والمفروشات، وعلى الرغم من ذلك توجد بعض المواد والطرق التي يمكن اتباعها لتنظيف الحبر من الملابس، ونتعرف في مقالنا على كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس بمكونات منزلية بسيطة.

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس بمكونات منزلية بسيطة

توجد بعض المكونات المنزلية البسيطة التي يمكن استخدامها في إزالة بقع الحبر من الملابس، ونوضح لكم عبر السطور التالية بعض الطرق لإزالة بقع الحبر من الملابس بمكونات منزلية بسيطة:

1- إزالة بقع الحبر باستخدام الكحول الأحمر

يعتبر الكحول الأحمر من أكثر المكونات فعالية في إزالة بقع الحبر عن الملابس، ويتم استخدامه عبر وضع كمية مناسبة من الكحول الأحمر على بقعة الحبر المراد إزالتها، وتركها لمدة تصل إلى ربع ساعة، ثم يتم غسل الملابس جيدًا بالماء والصابون.

2- الكحول الطبي

يساعد الكحول الطبي المركز في إزالة بقع الحبر عن الأقمشة،حيث يمكن رشه على بقعة الحبر المراد إزالتها، ويترك لمدة تتراوح بين ربع إلى نصف ساعة، ثم يتم غسل الملابس باستخدام الماء الفاتر والصابون حتى التخلص من البقعة بشكل نهائي.

3- كربونات الصوديوم والليمون

تعتبر مادة كربونات الصوديوم من أكثر المواد الفعالة في التنظيف عمومًا، وتدخل في العديد من عمليات التنظيف المنزلي؛ لذا تعد من أفضل المواد التي تساعد في إزالة الحبر عن الملابس والأقمشة.

تستخدم كربونات الصوديوم لإزالة بقع الحبر عن الملابس عبر وضع كمية منها على بقعة الحبر المراد إزالتها، ثم عصر نصف ليمونة عليها، تبدأ الكربونات في التفاعل مع الليمون وينتج عن هذا التفاعل خروج رغوة باللون الأبيض، وعندما تبدأ الرغوة في الهدوء يتم استخدام فرشاة أسنان لفرك بقعة الحبر حتى التخلص منها تمامًا، ويتم غسل القماش بالماء والصابون.

4- النشادر

إزالة بقع الحبر من الملابس

تساعد مادة النشادر في التخلص من بقع الحبر من الملابس البيضاء، ويتم استخدامها من خلال وضع كمية من النشادر على بقعة الحبر ثم إضافة كمية مناسبة من مسحوق تنظيف الأطباق واستخدام فرشاة الأسنان لإزالة البقعة، وتركها لمدة نصف ساعة قبل الغسل بالماء الدافئ والصابون.

5- الأسيتون

الأسيتون هو المادة المستخدمة في إزالة طلاء الأظافر، وتساعد في التخلص من بقع الحبر الموجودة على الملابس والأقمشة خصوصًا القطنية منها، ويتم وضع كمية مناسبة من الأسيتون على بقع الحبر المرادة وتركها بضعة دقائق للتفاعل، ثم يتم غسل الملابس بالماء الفاتر والصابون.

6- الجلسرين

من أحد المكونات المنزلية التي يمكن استخدامه في إزالة الحبر من الملابس هي الجلسرين، ويتم استخدامه عبر وضع ملعقة صغيرة من الجلسرين وملعقة من سائل غسيل الأطباق على بقعة الحبر، ويتم تركها لمدة 20 دقيقة، ثم يتم استخدام مناديل لإزالة لخليط عن البقعة وغسلها بالماء الدافئ والصابون.

7- الليمون

لا تخلو المنزل من الليمون حيث أنه يدخل في الكثير من الاستخدامات سواء في طهي الطعام أو في وصفات العناية بالبشرة وغيرها، وهو من أحد المكونات الأساسية المستخدمة في إزالة الحبر عن الملابس، كما أنه من أسهل الطرق المستخدمة في تنظيف الحبر، ويتم عصر نصف ليمونة أو ليمونة كاملة على بقعة الحبر على حسب حجمها، ويتم تركه لمدة 30 دقيقة وغسلها بالماء ومسحوق تنظيف الملابس.

8- الخل

من أكثر الطرق الفعالة التي يتم استخدامها في تنظيف الحبر من الملابس هو الخل، ويعد من أهم المكونات الأساسية في كل منزل، حيث أنه له الكثير من الاستخدامات المختلفة، ويتم استخدامه عر وضع كمية من الخل على البقعة المراد تنظيفها وإضافة كمية مناسبة من نشا الذرة وترك الخليط على الملابس لمدة ساعة أو ساعتين، ثم غسلها جيدًتا بالماء الفاتر والصابون.

9- معجون الأسنان

من أكثر المكونات التي تستخدم عادةً لإزالة البقع الصعبة هي معجون الأسنان، وهو من المكونات التي لا يخلو أي منزل منها بالتأكيد، ويتم استخدام معجون الأسنان في إزالة بقعة الحبر عن الملابس عبر وضع كمية مناسبة منه على البقعة المراد تنظيفها وتركه لمدة 5 دقائق، ثم يتم استخدام فرشاة الأسنان حتى زوال البقعة بشكل كامل.

وي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس بمكونات منزلية بسيطة، وتعرفنا على إزالة بقع الحبر باستخدام الكحول الأحمر و الكحول الطبي وخليط كربونات الصوديوم والليمون وغيرها من المكونات الأخرى مع بيان الخطوات المتبعة لإزالة البقعة بشكل كامل عن الأقمشة.

الأسئلة الشائعة

هل الملح يزيل الحبر من الملابس؟

الملح يزيل الحبر من الملابس ويعتبر من أكثر الطرق المستخدمة لتنظيف الحبر عن الملابس والأقمشة.

هل معجون الأسنان يزيل الحبر من الملابس؟

معجون الأسنان يزيل الحبر من الملابس والمفروشات.

ما هي المادة التي تزيل الحبر عن الملابس؟

المادة التي تزيل الحبر عن الملابس هي الخل الأبيض.