كم عدد النوافل قبل الظهر وكيف تصلي النافلة قبل الظهر؟

كم عدد النوافل قبل الظهر وكيف تصلي النافلة قبل الظهر؟
كم عدد النوافل قبل الظهر

النوافل يمكن أن تكون صلوات أو غيرها من العبادات التي يمكن أن يتزود منها المسلم وفق استطاعته وقدرته، كالحج والصدقة والصيام والسنن الرواتب وغير الرواتب، وقد كثر التساؤل حول نافلة صلاة الظهر، ومن خلال هذا المقال نوافيكم كم عدد النوافل قبل الظهر، بالإضافة إلى مناقشة كيف تصلي النافلة قبل الظهر.

كم عدد النوافل قبل الظهر

كم عدد النوافل قبل الظهر

عدد النوافل قبل صلاة الظهر أربع ركعات يفضل أن يصليها المسلمون مثنى مثنى كل مثنى على حدة.

كيف تصلي النافلة قبل الظهر

بعد التعرف على كم عدد النوافل قبل الظهر نزيدكم بأن النافلة قبل الظهر يمكن ان تصلى مثنى مثنى أي أن يصلي المرء ركعتين ويسلم ويتبعها بركعتين ويسلم، ويمكن أن يصلي أربع ركعات معًا وللطريقة الأولى رجحان وتأكيد عن غيرها من الطرق المتبعة.

أمثلة على النوافل غير الرواتب

في ضوء الحديث عن كم عدد النوافل قبل الظهر نوافيكم بمجموعة من النوافل غير راتبة ولكنها مستحبة وهي كما يلي:

  • الضحى، فصلاة الضحى من الصلوات المستحبة فقد سميت بصلاة الأوابين فعن أَبُي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قَال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ).
  • أربع ركعات قبل فريضة العصر حيث قال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (رحِمَ اللَّهُ امرَأً صلَّى قبلَ العصرِ أربعًا).
  • صلاة الحاجة.
  • تحية المسجد.
  • التوبة.
  • الاستخارة.
  • ركعتي السفر.

فضل صلاة النافلة

بعد استيفاء الحديث عن كم عدد النوافل قبل الظهر نوافيكم بأن لصلاة النافلة الكثير من الفضائل التي تعود على المسلمين بالخير وهي كما يلي:

1– الحصول على الثواب والأجر العظيم

عَنْ صُهَيْبٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ – صلى الله عليه وسلم-: (صلاةُ الرجلِ تطوعًا حيثُ لا يراهُ الناسُ تعدلُ صلاتَهُ على أعينِ الناسِ خمسًا وعشرينَ).

[الراوي: صهيب بن سنان الرومي، المحدث: السيوطي]

2- التقرب إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ – صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي وَلِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ). [الراوي: أبو هريرة، المحدث: ابن حبان]

3- بناء بيت في الجنة

عن أُمِّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ – صلى الله عليه وسلم – يَقُولُ: (مَن صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً في يَومٍ وَلَيْلَةٍ، بُنِيَ له بِهِنَّ بَيْتٌ في الجَنَّةِ). [الراوي: أم حبيبة أم المؤمنين، المحدث: ابن تيمية].

ما فرض المولى عز وجل شيئًا على المسلمين إلا وكان فيه الخير والهداية لهم، وعلى الرغم من ذلك، فقد جاءت النوافل مستحبة وليست من الفروض؛ تخفيفًا على المسلمين وليتحملها من يمكنه القيام بها أو بجزء منها وكذلك لا أثم لتركها.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

هل يجوز ان اصلي ركعتين فقط قبل صلاة الظهر؟

لا يجوز أن أصلي ركعتين فقط قبل صلاة الظهر لأن راتبة الظهر التي قبلها أربع ركعات بتسليمتين، فلو قال: سأصلي ركعتين وأنوي بهما الأربع ركعات، فهذا لا يجوز؛ لأن العبادتين هنا مستقلتان كل واحدة منفصلة عن الأخرى.

متى ينتهي وقت نافلة الظهر؟

ينتهي وقت نافلة الظهر قبل وقت صلاة العصر.

هل يجوز ان اصلي نافلة الظهر فقط؟

نعم يجوز أن أصلي نافلة الظهر البعدية دون القبلية، والعكس، وأن يصلي بعض النوافل دون بعضها، وإن كان الأولى أن يحافظ على الجميع.