كم عدد النوافل بعد صلاة المغرب وما اسم الركعتين بعد صلاة المغرب؟

كم عدد النوافل بعد صلاة المغرب وما اسم الركعتين بعد صلاة المغرب؟
صفة صلاة النافلة

النافلة تعني صلاة غير الفريضة ولم يتخصص بها قراءة سورة معينة وتصلى مثنى مثنى، وتكون النوافل سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم بهدف التقرب من الله سبحانه وتعالى والاقتداء بسنة النبي وتقسم إلى رواتب وغير رواتب، ولكن كم عدد النوافل بعد صلاة المغرب هذا السؤال متداول بكثرة بين الناس لذلك سوف نقوم بالرد عليه من خلال هذا المقال، تابعونا.

صفة صلاة النافلة

صفة صلاة النافلة

 

صلاة النافلة تصلى مثل صلاة الفرض إلا في القيام، يبدأ فيها المسلم بتكبيرة الإحرام ثم يقوم بالصلاة مع تطبيق شروطها وأركانها مثل صلاة الفرض.

فيها يقرأ المسلم سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ثم يكبر للركوع، ثم يرفع منه ويكبّر للسجود، ثم يرفع من السجود ويكبّر ويسجد مرة أخرى، وبعد ذلك يكبّر للقيام للركعة الثانية ويؤدّيها كالأولى، ثم يقرأ التشهد بعد السجود ثم يسلم

صلاة النافلة تصلى ركعتان ركعتان حيث يسلم المؤمن كل ركعتين، ويجوز الجلوس أثناء صلاة النافلة ولكن الوقوف أفضل حيث ان الأجر مضاعف على عكس صلاة الفريضة الوقوف واجب إلا عند عجزه عن ذلك.

 كم عدد النوافل بعد صلاة المغرب

تم تقسيم صلاة النافلة إلى صلاة الرواتب وغير الرواتب والتي سوف نوضحها لكم خلال السطور التالية كالآتي:

1.صلاة الرواتب

صلاة الرواتب هي التي تأتي بعد الصلوات المفروضة على المسلم وهي التابعة للصلوات والتي تتمثل في الصلوات الآتية:

  • أربعة ركعات قبل الظهر وركعتان بعد الظهر: فعَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهَا- قَالَتْ: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ).
  • ركعتان بعد صلاة المغرب.
  • ركعتان بعد صلاة العشاء.
  • ركعتان قبل صلاة الفجر، وهي تعتبر سنة مؤكدة فعن عائِشَةُ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا-: (لمْ يَكُنِ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- علَى شيءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أشَدَّ منه تَعَاهُدًا علَى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ).

2.نوافل غير الرواتب

هي صلوات مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتلك الصلوات قد تتمثل في الصلوات الآتية:

  • صلاة الحاجة.
  • صلاة التوبة.
  • صلاة تحية المسجد.
  • صلاة ركعتي السفر.
  • صلاة الاستخارة.
  • أربعة ركعات قبل صلاة العصر قَال رَسُول اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (رحِمَ اللَّهُ امرَأً صلَّى قبلَ العصرِ أربعًا).

فضل صلاة النافلة

النوافل لابد أن يستغلها المسلم أفضل استغلال لما بها من أفضال عظيمة تعود عليه وهي التي قد تتمثل في الآتي:

  • وسيلة كبيرة تجعل العبد يتقرب من الله سبحانه وتعالى وطلب العون والمساعدة وقضاء الحوائج والسعادة فليطلب العبد ما يشاء.
  • ينال العبد عن طريق صلاة النوافل الأجر العظيم والثواب الكبير عَنْ صُهَيْبٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ – صلى الله عليه وسلم-: (صلاةُ الرجلِ تطوعًا حيثُ لا يراهُ الناسُ تعدلُ صلاتَهُ على أعينِ الناسِ خمسًا وعشرينَ)
  • صلاة النوافل التي يؤديها المسلم تنبي له بيتًا في الجنة.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي تعرفنا فيه على عدد النوافل التي تصلى بعد صلاة المغرب ألا وهم ركعتان فقط ويطلق عليهم رواتب، كما أدركنا صفة صلاة النافلة وفضلها العظيم التي يعود على المسلم فلابد من اغتنامها حتى ينال المسلم الأجر العظيم.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما هي النوافل بعد صلاة المغرب؟

النوافل بعد صلاة المغرب هم ركعتان ويطلق عليهم الراتبة.

كيف تصلي نافلة المغرب؟

تصلي نافلة المغرب ركعتان بعد غروب الشمس وقبل العشاء ركعتين بعد الأذان، يصلي قبل العصر أربعًا هذه مستحبة، لكن ما هي براتبة، لم يراتب عليها النبي ولكنها مستحبة لأمره.

ما هي السورة التي تقرأ بعد صلاة المغرب؟

قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب.