كم عدد النوافل الصلاة.. ماذا تقرأ في صلاة النوافل

كم عدد النوافل الصلاة.. ماذا تقرأ في صلاة النوافل
كم عدد النوافل الصلاة

تعتبر الصلاة في الأساس هي الفريضة التي فرضها الله علينا، وكانت  خمسة، وهي الركن الأول التي يتم محاسبة العبد عليه يوم القيامة، وتعتبر النفل من الصلاة، هو ما تم اخذه في الشرع الاسلامي، وتعد النفل السنة المؤكدة من أفضل أنواع النوافل، ومن خلال هذا الموقع سنقوم بعرض لكم اهم التفاصيل حول موضوع النوافل.

كم عدد النوافل الصلاة

كم عدد النوافل الصلاة.. ماذا تقرأ في صلاة النوافل

السنن الرواتب: تعتبر هي الصلوات التي فرضها الله تعالي للمسلمين جميعًا في اليوم والليلة والتي تعتب مقرونة بالصلوات المفوضة قبلها أو بعدها، عددها 12 ركعة، وتسمي أيضًا عند بعض العلماء بالسنن المؤكدة، وسٌيميت بهذا الاسم لأن دام عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته ولم يتركها أبدًا.

حيث قام النبي صلى الله عليه وسلم ” ما من عبد مسلم يصلَّي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً، غير فريضة، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة، أو إلا بني له بيت في الجنة”. والسنن الرواتب هي التي تم تشرعيها بعد الفروض 6 ركعات وهي:

  • ركعتين قبل الظهر.
  • ركعتين بعد المغرب.
  • ركعتين بعد العشاء.

ماذا تقرأ في صلاة النوافل

هناك العديد من الآيات التي يمكن تقرأ في صلاة النوافل ومن خلال النقاط التالية سنعرضها لكم أهم السور:

1 – نافلة صلاة الفجر: يجب التخفيف في القراءة في خلالهما، حيث يقرأ المصلى في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص، أو يقوم المصلى بقراءة التالي

قال الله تعالي:  {قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (سورة البقرة آية 136).

2- أما عن الركعة الثانية يتم قراءة فيها المصلى {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} ( سورة آل عمران / الآية 64 ) .

السنن التي بعد الفروض

من خلال النقاط التالية، سنقوم بالقيام بعرض لكم السنن التي تفرض بعد الفروض، وذلك عبر النقاط التالية:

  • صلاة الضحي : هي الصلاة التي يقوم الإنسان المسلم بالصلاة في وقت الضحي، حيث أوصنا الرسول صلى الله تعالي عليه وسلم بالحفاظ عليها والمداومة عليها.
  • قيام الليل: تعتبر قيام الليل سنة مؤكدة، حيث قام الرسول بالتاكيد على قيام الليل بسبب وجود به العديد من الفوائد.
  • سنة الوضوء: يجب القيام بصلاة ركعتين بعد الوضوء، حيث قال رسول الله تعالي بقول ” من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم قال صلَّى ركعتين لا يحدِّث فيهما نفسه، غفر له ما تقدم من ذنبه” ” صدق رسول الله”.

فضل صلاة النوافل

من فضل الله على الإنسان هي القيام بتنزيل صلاة النوافل على المسلمين والعباد، حيث أنها تعتبر زيادة للحسنات، وتكفير للسيئات، وترفع صلاة النوافل للدرجات في الجنة، فحرى بالمسلم ان يقوم بالمحافظة عليها بها و الحرص عليها حيث أنه تكون من أسباب دخول الجنة ورفع المنزلة.

في النهاية قمنا بعرض لكم في هذا المقال مجموعة من التفاصيل حول موضوع عدد النوافل للصلاة، وماذا نقرأ في صلاة النوافلن حيث تعتبر هذه الصلاة من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الأسئلة الشائعة

كم عدد ركعات النوافل واوقاتها؟

عدد ركعات النوافل واوقاتها هي ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع قبل الظهر وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء.

ما هي النوافل كلها؟

النوافل هي ما سوي الفرائض.

ما هي الصلاة التي ليس لها نوافل؟

الصلاة التي ليس بها أي نوافل هي صلاة العصر.