كم عدد اشهر السنة الهجرية

كم عدد اشهر السنة الهجرية
كم عدد اشهر السنة الهجرية

يعتمد تقويم السنة الهجرية على دورة القمر ولا سيما في تحديد الشهور، وتم اعتماد التقويم الهجري من قبل المسلمين، وتم ربطه بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، كما تتكون السنة الهجرية من ثلاثمائة وأربعة وخمسين يومًا، بادئة بمحرمة ومنتهية بذي الحجة، ومن خلال هذا المقال نوافيكم كم عدد أشهر السنة الهجرية.

كم عدد أشهر السنة الهجرية

كم عدد اشهر السنة الهجرية

عدد أشهر السنة الهجرية اثني عشر شهرًا، وهي تبدأ بشهر محرم الذي يحرم القتال فيه، كما تنتهي بشهر ذي الحجة، وهو الشهر الذي عرف بأداء مناسك الحج، كما أن عيد الأضحى فيه، وقد سمي بذلك لأن مناسك الحج كانت تتم فيه قبل ظهور الإسلام..

مفهوم التقويم الهجري

بعد الشروع في كم عدد أشهر السنة الهجرية نوافيكم بأن التقويم الهجري يعد تقويمًا قمريًا؛ لأن حركة القمر يتم الاعتماد عليها في المواقيت والأشهر، كما قد عرف التقويم الهجري عدن العرب قديمًا وتم استخدامه قبل ظهور الإسلام بعدة قرون، ولكن لم يتم تحديد أسمائه في ذلك الوقت، فقد اختلف الأسماء وتعددت بالنظر إلى كل قبيلة والأسماء التي تطلقها عليه..

نشأة التقويم الهجري

في ضوء الحديث عن كم عدد أشهر السنة الهجرية نوافيكم بأن التأريخ الهجري تم العمل به في شهر ربيع الأول في العام السادس عشر من الهجرة؛ حتى يكون الأول من شهر محرم بعدها للعام السابع عشر من الهجرة وذلك بدءًا مع السنة الهجرية الأولى..

ترجع أهمية التقويم الهجري إلى اعتماد الهجرة النبوية لأن ذلك الحدث يعد من أهم الأحداث للدولة الإسلامية منذ عهد صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم حتى يومنا الحالي.

الأشهر الهجرية بالترتيب

بعد الاطلاع على كم عدد أشهر السنة الهجرية نوافيكم بأن ترتيب الأشهر الهجرية يكون كما يلي:

  • شهر محرم: يعد أول شهور السنة الهجرية كما أنه من الأشهر الحرم التي تم ذكرها في القرآن الكريم حيث يحرم القتال فيها وعرف بالشهر الحرام كذلك.
  • صفر: هو ثاني شهور السنة الهجرية كما أطلق عليه ذلك الاسم لأن العرب كانت تاركة لبيوتها صفرًا لخروجهم من أجل الحرب أو كانوا يتركون الأعداء صفر المتاع.
  • ربيع الأول: ترجع تسميه بذلك الاسم لتسميته في فصل الربيع فوجب التسمية كذلك.
  • ربيع الآخر: قد سمي بذلك الاسم لأنه يأتي بعد ربيع الأول.
  • جمادى الأولى: قد سمي بذلك الاسم لأنه سمي في الشتاء كما أنه من الأسماء المؤنثة التي يقصد بها جمود الماء.
  • جمادى الآخر: قد سمي بذلك الاسم لأنه يأتي بعد جمادى الأولى.
  • رجب: يعد من الأشهر الحرم الأربعة وقد سمي بذلك الاسم لأن العرب كانوا يرجبون الرماح أي ينزعون النصل من الرمح ويتوقفون عن القتال.
  • شعبان: قد اختلف البشر في تحديد سبب تسميته فهناك من قال شعبان لأن العرب كانوا يتشعبون في المناطق وهم يبحثون عن الماء، وهناك من قال إنهم يتشعبون للقتال.
  • رمضان: يراد به شهر الصيام وقد سمي بذلك الاسم بسبب تزامن تسميته مع رموض الحر وشدته أي شدة الشمس فيه.
  • شوال: يعد شهر عيد الفطر المبارك لدى المسلمين كما سمي بذلك الاسم من قبل العرب بسبب تشول الإبل أي جفاف لبنها وضعفها.
  • ذو القعدة: يعد أو شعر من الأشهر الحرم وقد سمي بذلك الاسم بسبب تقعد العرب في ذلك الشهر عن القتال.
  • ذو الحجة: الشخص الذي اختص بأداء مناسك الحج كما يوجد فيه عيد الأضحى المبارك وسبب تسميته وجود موسم الحج.

 تقسيم الأشهر الهجرية

في ضوء الحديث عن كم عدد أشهر السنة الهجرية نوافيكم بأن عدد تلك الأشهر اثنا عشر شهرًا حيث قال المولى عز وجل في الكتاب الكريم:” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ“. (سورة التوبة، الآية 36).

قام العرب بتقسيم الشهور الهجرية على قسمين وتم الاحتفاظ بذلك التقسيم في الإسلام فيما بعد ألا وهما كما يلي:

1- الأشهر الحرم

عدد الأشهر الحرم أربعة شهور، منها ثلاثة متتالية ألا وهي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم أما الشهر المنفرد هو شهر رجب، وقد سميت الأشهر الحرم بذلك الاسم؛ لأن العرب في العصر الجاهلي كانوا يعطون تلك الأشهر أهمية كبيرة ويعظمونها كما كانوا يحرمون فيها القتال ويجتنبون سفك الدماء..

قد بقي ذلك الحال عند دخول الإسلام، أي استمر تحريم القتال في الأشهر الحرم فلا يحل الجهاد والقتال إلا بعد انقضاء تلك الأشهر كما ورد في الوحي قول المولى عز وجل:” فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ“. (سورة التوبة، الآية 5).

 2- الأشهر الحل

قد أحل الله عز وجل القتال في عدة أشهر عند العرب في العصر الجاهلي والإسلام كما أن عدد تلك الأشهر ثمانية وهي الأشهر المتبقية من الاثني عشر شهرًا بعد الأربعة أشهر التي تم عرضها وهي كالآتي:

  • ربيع الأول.
  • ربيع الآخر.
  • رمضان.
  • صفر.
  • جمادى الأولى.
  • جمادى الآخر.
  • شوال.
  • شعبان.

الفرق بين السنة الهجرية والميلادية

بعد استيفاء التعرف على كم عدد أشهر السنة الهجرية نوافيكم بأن الفرق بين السنة الهجرية والميلادية 622 سنة، ويقل ذلك الفرق فيما بعد رويدًا رويدًا، فتتكون السنة القمرية من 354 يومًا و8 ساعات و48 دقيقة و36 ثانية..

تتكون السنة القمرية من 565 يومًا و6 ساعات و9 دقائق و5 ثوان فيكون الفرق بينهما فيما بعد 10 أو 11 أو 12 يومًا من حيث التقريب لا التحديد..

تم اعتماد التقويم الهجري بعد مجيء الإسلام، وكانت بداية التأريخ فيه يشوبها بعض الخلافات في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد مرور عامين ونصف من توليه الخلافة، وتم اعتماد الهجرة النبوية؛ حتى تكون مؤرخة؛ ولذلك السبب سمي التقويم الهجري بذلك الاسم..

الأسئلة الشائعة

1- هل جميع الاشهر الهجرية عدد ايامها 30؟

لا ليست جميع الأشهر الهجرية عدد أيامها 30 فبعضها 30 كمحرم، ربيع الأول، جمادى الأولى، رجب، رمضان، ذو القعدة، بينما تكون الشهور الزوجية 29 يومًا، وهي صفر، ربيع الآخر، جمادى الآخرة، شعبان، شوال، ذي الحجة.

2- من الذي رتب الاشهر الهجرية؟

الذي رتب الأشهر الهجرية هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

3- ما هي السنة الهجرية لعام 2024؟

السنة الهجرية لعام 2024 هي 1445 هجريا وحساباته الفلكية يكون بداية شهر رجب فلكيا يوم 13 يناير 2024، وشهر شعبان 11 فبراير 2024، وشهر رمضان 2024 يكون أول أيامه فلكيا 11 مارس 2024.