كم عدد أيام السنة القمرية.. متى تنتهي السنة القمرية؟

كم عدد أيام السنة القمرية.. متى تنتهي السنة القمرية؟
عدد أيام السنة القمرية

إن الأيام التي تخص السنة القمرية وهي قد يتم الإطلاق عيلها السنة الهلالية التي يتم فيها دوران القمر حول الشمس وتعتبر كل دورة منهم تكون بتوقيت معين وهذا التوقيت استطاع تحديده العديد من العلماء والباحثين واليوم سوف نتحدث عن عدد أيام السنة الهجرية ومتى تنتهي السنة الهجرية.

كم عدد أيام السنة القمرية

إن السنة القمرية يستغرق في دورانه حول الأرض اثنتي عشر مرة وهي تكون في حوالي 356.37 يوما والكسور الموجودة في هذا العدد هي يتم تجميعها لكي تصبح يوما واحد كل ثلاث سنين ويصبح حينها عدد الأيام 355 يوم وهذه السنة ما يتم التعرف عليها على أنها السنة القمرية الكبيسة.

متى تنتهي السنة القمرية

عدد أيام السنة القمرية

إن السنة القمرية يتم انتهاء أخر شهر في السنة الهجرية وهو شهر ذي الحجة وهذا الشهر تم تسميته بهذا الاسم لأنه يتم في أداء مواسم الحج والذي فرقة الله على المسلمين القادرين ماديا على أداء هذه المناسك وليس فريضة على كل مسلم.

أسماء أشهر السنة القمريّة

سنتحدث عن الأسماء الأشهر التي تخص السنة القمرية ومن هذه الأسماء ما يلي:

  • محرم: هو يعتبر الشهر الأول في التقويم الهجري وتم تسميته بهذا الاسم في عصر الإسلام وهذا لأنه يحرم فيه القتال بين المسلمين وكان اسمه في أيام الجاهلية هو مؤتمر.
  • صفر: هو يعتبر الشهر الثاني في السنة القمرية وتم تسميته بهذا لأن مكة في هذا الوقت خلت من أهلها وسافروا جميعا في هذا الشهر وكان يطلق على هذا الشهر في الجاهلية ناجر.
  • ربيع الأول: هو يعتبر الشهر الثالث في السنة القمرية وتم تسميته بهذا نسبة إلى فصل الربيع الذي يصادف خلال هذا الشهر وفيه ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان اسم هذا الشهر في الجاهلية هو خوان.
  • ربيع الثاني أو ربيع الآخرة: هو يعتبر الشهر الرابع في السنة القمرية وهو يعتبر المتمم لفصل الربيع.
  • جمادى الأولى: هو يعتبر الشهر الخامس في السنة القمرية وتم تسميته بهذا امتثال إلى دخول موسم الشتاء فيه حيث يتم في هذا الشهر تجمد المياه ويكون فيه برد شديد.
  • جمادى الآخرة: هو يعتبر الشهر السادس في السنة القمرية وهو يعتبر الشهر المتمم لفصل الشتاء.
  • رجب: هو الشهر السابع من السنة القمرية وهو يعتبر من الأشهر الحرم وقد حدث في ليلة 27 منه رحلة الإسراء والمعراج وتم تسميته بهذا كون العرب تترك فيه القتال تعظيما لهذا الشهر.
  • شعبان: هو يعتبر الشهر الثامن في السنة القمرية وتم تسميته بهذا الاسم لأن العرب تشبعت فيه وافترقت للحرب.
  • رمضان: يعتبر الشهر التاسع في السنة القمرية وهو يكون من الأشهر الحرم وتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الفعل الثلاثي رمض ومعناه اشتداد الحر ووقوعه على الرأس.
  • شوال: يعتبر الشهر العاشر من السنة القمرية وتم تسميته بهذا بسبب أن الإبل تشول أذنابها طلبا للإخصاب في هذا الشهر على وجه الخصوص.
  • ذو القعدة: هو يعتبر الشهر الحادي عشر من السنة القمرية وهو من الأشهر الحرم وتم تسميته بهذا بسبب قعود العرب فيه عن الحرب في هذا الشهر على وجه الخصوص.
  • ذو الحجة: هو يعتبر الشهر الثاني عشر من السنة القمرية وتم تسميته بهذا نسبة إلى فريضة الحج المفروضة على المسلمين القادرين على أداء هذه المناسك وليس فريضة على جميع المسلمين.

السنة القمرية

إن السنة القمرية يتم أيضا تسميتها بالسنة الهلالية وتعني الفترة الزمنية التي يستطيع فيها القمر الدوران حول الكرة الأرضية 12 دورة كاملة وهي كل دورة تكون بمثابة شهر وهذا ما يعني أن السنة القمرية تتكون من 12 شهر ويتراوح الطول الخاص بالشهر الواحد بين تسعة وعشرين إلى ثلاثين يوم ويوجد العديد من الأشهر القليلة التي يكون فيها الشهر أكثر من ثلاثين يوم.

إن السنة في اللغة تكون مشتقة من الفعل سنا وهي تكون بمعنى دار الشيء حتى يعود إلى مكانه والسنة هي أول السن، والسنة القمرية يتم فيها الاعتماد على التقاويم القمرية مثل التقويم الهجري والهندي والعبراني والصيني.

وهذه التقاويم هي كلها يتم فيها الاعتماد على شكل القمر بشكل كلي في السماء ويتم هذا من أجل معرفة التاريخ الخاص باليوم كما من الممكن أن يتغير شكل القمر حسب الموقع الخاص به بين الشمس والأرض.

 الفرق بين السنة الشمسيّة والقمريّة

وقد ظن العديد من الأشخاص أنه لا يوجد بينهم فروق ولكن تم اكتشاف هذه الفروق بينهما إن السنة القمرية تختلف عن السنة الشمسية في عدد الأيام الخاصة بها وهذا لأن السنة الشمسية تزيد عدد أيامها عن السنة القمرية بعشرة أيام أو إحدى عشر يوم وهذا لأن السنة الشمسية تعني الفترة الزمنية التي يتم فيها دوران الأرض حول الشمس.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص السنة القمرية وعرفنا أنها تكون المدة التي يتم فيها دوران القمر حول الأرض وهو يستغرق فترة معينة من الوقت وهي تستغرق 12 دورة وكل دورة تكون بمثابة شهر.

الأسئلة الشائعة

كيف تحسب السنة القمرية؟

يتم حسب السنة القمرية من خلال الفترة الزمنية التي يتم فيها القمر بالدوران حول الأرض وهي اثني عشر دورة.

ما هي الليلة القمرية؟

الليلة القمرية هي التي تكون في يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر من أشهر العام الهجري.

ما هي السنة القمرية الجديدة؟

إن السنة القمرية الجديدة هي التي تكون مبنية على التقويم القمري الصيني التقليدي وهذا لأن تاريخها يختلف في كل عام.