كم عدد أشهر السنة الهجرية وما هي

كم عدد أشهر السنة الهجرية وما هي
عدد أشهر السنة الهجرية

أن التقويم الهجري هو عبارة عن أشهر السنة التي يتم حسابها بالاعتماد على دورة القمر، ولذلك يتم إطلاق السنة او التقويم القمري عليه، وهو مكون من اثني عشر  شهر، وهناك بعض الدول العربية التي تعتمد على التقويم الهجري مثل المملكة العربية السعودية والمغرب، وذلك في تعاملاتهم الرسمية في الدولة وفي توثيق المكاتبات الرسمية، ولذلك سوف نوضح لكم بهذا المقال كافة التفاصيل عن السنة الهجرية وكم عدد أشهر السنة الهجرية وما هي أشهر السنة الهجرية.

كم عدد أشهر السنة الهجرية

عدد أشهر السنة الهجرية

يتكون التقويم الهجري من اثني عشر شهر، ويطلق عليها أشهر السنة الهجرية أو السنة القمرية، وذلك يرجع إلى أن ذلك التقويم يعتمد على دورة القمر من أجل تحديد الأشهر، ويكون هناك 354 يوم في العالم أو 355 يوم في العام الواحد، ويستخدمه المسلمين في عدة معاملات مختلفة وخاصة في تحديد شهر رمضان الكريم والأشهر الحرم وهي الأشهر التي منع الله تعالى فيها القتال وحرمه، بالإضافة إلى أنه من خلال التقويم الهجري يتم تحديد أشهر الحج والأعياد وعدة الحامل وعدة الطلاق ودفع الزكاة.

والجدير بالذكر أن التقويم الهجري يتم الاعتماد عليه كتاريخ رسمي في بعض البلدان مثل المملكة العربية السعودية والمغرب، فيتم استخدامه في توثيق المكاتبات الرسمية في دوائر الدولة الرسمية، ويجدر الإشارة إلى أنه تحولت التعاملات لصالح التقويم الميلادي بعد أن كانت بالتقويم الهجري وذلك لأن التقويم الميلادي هو الأكثر استخدامًا في جميع بلدان العالم.

بدء السنة الهجرية

إن التقويم الهجري بدأ العمل به في شهر ربيع الأول من العام السادس عشر من الهجرة، ومن بعدها أصبح الأول من محرم للعام السابع عشر من الهجرة هو بداية أول سنة هجرية بعد أن تم اعتماد التقويم الهجري واعتماد الهجرة النبوية في التاريخ، وذلك يعود إلى أهمية هذا الحدث بالنسبة للدولة الإسلامية منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم وإلى يومنا هذا.

نشأة التقويم الهجري

كانت نشأة التقويم الهجري في العالم على يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فإنه جعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من ربيع الأول من عام 622 ميلاديًا، مرجعًا لأول سنة فيه، ولهذا السبب تم تسميته بالتقويم الهجري، ولكن في ذات الوقت ركز على الميقات القمري الذي أمر الله تعالى باتباعه، حيث وصف تعالى الأشهر الحرم وهي أشهر قمرية بالدين القيم، ولذلك حرص أئمة الإسلام على العمل به في جميع أمورهم وشؤونهم.

وقد سبق عمر بن الخطاب علي بن أبي طالب في كتابة التاريخ حيث روي عن سعيد بن المسيب “حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ، ثنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ أَبِي رَافِعٍ، قَالَ: سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ يَقُولُ: جَمَعَ عُمَرُ النَّاسَ فَسَأَلَهُمْ مِنْ أَيِّ يَوْمٍ يُكْتَبُ التَّارِيخُ؟ فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ: «مِنْ يَوْمِ هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَرَكَ أَرْضَ الشِّرْكِ» فَفَعَلَهُ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ”.

تقسيم الأشهر الهجرية

تم تقسيم أشهر السنة الهجرية إلى اثني عشر شهر، وقال الله تعالى: ” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”، ولذلك فقد قسم العرب الأشهر الهجرية إلى قسمين وهذا ما استمر العمل به في الإسلام.

وجاء تقسم الأشهر الهجرية بقسم الأشهر الحرم والأشهر الحل، القسم الأول يقصد به الأشهر التي حرم فيها القتال وامتنع فيها الناس عن سفك الدماء، وعددهم أربعة أشهر وهم ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب وهو الشهر المنفرد، وكان ذلك النظام سائد لدى العرب في الجاهلية واستمر الأمر عليه بعد دخول الإسلام، فقد قال تعالى: “فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.

أما بالنسبة إلى القسم الثاني من الأشهر الهجرية وهم أشهر الحل وهي التي كان القتال فيها حلالًا عند العرب في عصر الجاهلية والإسلام، وعددهم ثمانية أشهر وهم صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، شعبان، رمضان، شوال.

ما هي أشهر السنة الهجرية

بعد التعرف على السنة الهجرية وعدد أشهر السنة الهجرية وكافة التفاصيل عن السنة والتقويم الهجري، فسوف نوضح لكم من خلال النقاط التالية ما هي أشهر السنة الهجرية:

  • محرم .
  • صفر .
  • ربيع الأول .
  • ربيع الثاني .
  • جمادي الأول .
  • جمادي الثاني .
  • رجب .
  • شعبان .
  • رمضان .
  • شوال .
  • ذو القعدة .
  • ذو الحجة.

أسباب تسمية الشهور الهجرية

تم إطلاق أسماء معينة على اشهر السنة الهجرية، وذلك يرجع لأسباب محددة سوف نوضحها لكم من خلال النقاط التالية:

  • محرم: لأنه من الشهور الحرم التي يحرم بها القتال وهو من أول شهور السنة الهجرية.
  • صفر: لأن القبائل العربية وديار العرب تخلو من الحرب، كما قيل أنه لأن العرب ذهبوا لغزو القبائل وتركوا ديارهم صفر المتاع.
  • ربيع الأول: لأنه يلازم فصل الربيع.
  • ربيع الثاني: لأنه يتبع ربيع الأول.
  • جمادي الأول: قبل الإسلام أُطلق عليه جمادي خمسة، وسمى بجمادي لوقوعه في فصل الشتاء حيث يتجمد الماء.
  • جمادي الثاني: لأنه يتبع جمادي الأول.
  • رجب: من الأشهر الحرم وسمي بذلك الاسم لترجيبيهم الرماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا.
  • شعبان: لأنه شهر مشعب بين رمضان ورجب وكان الناس يتشعبون فيه بحثًا عن الماء.
  • رمضان: شهر الصوم والصلاة لدى المسلمين وكذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته.
  • شوال: بسبب شولان النوق فيه أي نقص وزنها وجفاف لبنها.
  • ذو القعدة: لقعود العرب والرحالة عن الترحال والغزو.
  • ذو الحجة: والذي يتم فيه الحج وعيد الأضحى به كذلك.

إن السنة الهجرية هي السنة التي يعتمد عليها المسلمين في تحديد أحداث مهمة لديهم مثل رمضان والحج وغيرهم ويعتمد هذا التقويم على دورة القمر ولذلك أطلق عليها السنة القمرية.

الأسئلة الشائعة

 ما هي الأشهر الهجرية بالترتيب؟

الأشهر الهجرية بالترتيب هم محرم - صفر - ربيع الأول - ربيع الآخر - جمادى الأولى - جمادى الآخرة - رجب - شعبان - رمضان - شوال - ذو القعدة - ذو الحجة.

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم؟

سميت السنة الهجرية بهذا الاسم لأنها تبدأ من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ما هو أطول شهر في السنة الهجرية؟

أطول شهر في السنة الهجرية هو شهر ذو الحجة.