كم عدد أسابيع السنة الميلادية؟ وما هي الأشهر الميلادية؟

كم عدد أسابيع السنة الميلادية؟ وما هي الأشهر الميلادية؟
عدد أسابيع السنة الميلادية

يتساءل العديد من الأشخاص عن الأسابيع وعددها داخل الشهر والسنة الكاملة، ويمكنك أن تقوم بالتعرف على كافة الشهور والأسابيع الخاصة بها لكي تقوم بحساب ما تريد خلال تلك الأيام للعام من خلال هذا المقال، فعبر موقعنا سنقوم بعرض كم عدد أسابيع السنة الميلادية، وما هي الأشهر الميلادية؟

كم عدد أسابيع السنة الميلادية؟

عدد أسابيع السنة الميلادية

تختلف عدد أسابيع السنة الميلادية من إن كانت السنة مليئة أو ضعيفة، وتسمى بتلك الأسماء حسب شهر فبراير، لأن شهر فبراير يأتي في أحد السنوات 28 يومًا ويأتي في الأخرى 29 يزومًا، وتكون عدد الأسابيع في السنة بشكل عام 52 أسبوعًا كاملين ويوم، أما في حالة إن جاء شهر فبراير 29 يومًا فتكون عدد الأسابيع الموجودة في العام الواحد عبارة عن 52 أسبوعًا ويومين.

كيفية حساب الأسابيع للسنة الميلادية

يمكنك أن تقوم بحساب الأسابيع الخاصة بالسنة الميلادية بكل سهولة من خلال بعض الخطوات الحسابية البسيطة، والتي تكون حسب الشهور ومن ثم الأسبوع الواحد والأيام وكذلك.

ويتم حسابها بفكر أن السنة الكاملة تتكون من 365 يومًا أو 366 يومًا، والأسبوع الواحد يتكون من سبعة أيام، وبالتالي فيتم تقسيم عدد أيام السنة التي تريد حسابها من خلال قسمة عدد كام الأيام على عدد أيام الأسبوع الواحد.

وبالتالي فإن 365 يوم ÷ 7 أيام = 52.143 أسبوع، وفي حالة حساب السنة الكاملة والتي تكون 366 يوم ÷ 7 أيام = 52.268 أسبوع وبالتقريب تكون السنة الناقصة يوم تكون محتوية على 52 أسبوع ويوم واحد، بينما السنة الكاملة الأيام تكون عبارة عن 52 أسبوع ويومين.

وهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتسمية العام الميلادي الزائد يوم واحد بالسنة الكبيسة، ولكنها من الكلمات الخاطئة في الدين، والتي تشير إلى سب الزمن أو الدهر، وقال رسولنا الكريم برواية عن أبي هريرة رضي الله عنه: (لا تَسُبُّوا الدَّهْرَ، فإنَّ اللَّهَ هو الدَّهْرُ)، بالتالي فإن تلك الكلمة خاطئة ويحرم قولها.

ما هي الأشهر الميلادية؟

الأشهر الميلادية هي الأشهر الخاصة بالتقويم والعام الميلادي،

  • يناير: وهو الشهر الأول من العام ويكون عدد أيام شهر يناير هم واحد وثلاثون يومًا.
  • فبراير: وهو الشهر الثاني من الشهور الميلادية، ويحتوي على أصغر عدد أيام، وكل عام يأتي بعدد أيام مختلفة، فيأتي في عام العام ثمانية وعشرون يومًا وعام الآخر تسعة وعشرون يومًا.
  • مارس: الشهر الثالث من السنة الميلادية، ويتكون من واحد وثلاثون يومًا.
  • إبريل: الشهر الرابع من العام الميلادي، وعدد أيامه تكون ثلاثون يومًا وتلك المدة تكون ثابتة كل عام.
  • مايو: الشهر الخامس من العام الميلادي وعدد أيام مايو تكون واحد وثلاثون يومًا.
  • يونيو: وهو الشهر السادس من العام الميلادي، وتكون عدد الأيام الخاصة به ثلاثون يومًا.
  • يوليو: الشهر السابع من العام، والتي تكون عدد أيامه واحد وثلاثون يومًا.
  • أغسطس: وهو يكون الشهر الثامن من العام، ويأتي كل عام بعدد واحد وثلاثون يومًا.
  • سبتمبر: الشهر التاسع من العام وعدد أيامه هو ثلاثون يومًا.
  • أكتوبر: ويكون هذا الشهر هو الشهر العاشر من العام، وعدد الأيام به تكون واحد وثلاثون يومًا.
  • نوفمبر: وهو الشهر الحادي عشر من العام الميلادي، وتكون عنن أيام الشهر ثلاثون يومًا كل عام.
  • ديسمبر: وهو الشهر الثاني عشر والأخير من العام الميلادي، وفيه تكون عدد الأيام واحد وثلاثون يومًا.

لماذا سمي العام الميلادي بهذا الاسم؟

سمي العام الميلادي بهذا الاسم بناءً على مولد سيدنا عيسى عليه السلام، فقبل مولده كانت الأعوام يتم عدها بالنزول وليس بالعلو، أي تكون السنة الرابعة ومن ثم السنة الثالثة، وكانت كافة الأعوام تسمى العام (رقم العام) قبل الميلاد (ق.م)، بينما منذ ميلاد سيدنا عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم، وبدأت منذ حينها الشهور والسنوات وحتى القرون الميلادية، وقد مرّ على تلك السنوات 2024 عامًا ميلاديًا بما يعادل واحد وعشرون قرنًا.

واتصلت بتلك السنوات الميلادية السنوات الهجرية، والتي جاءت بعد هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، والتي بدأت تلك السنوات منذ حينها، والذي مرّ عليها في الوقت الحالي 1446 عامًا هجريًا. بما يعادل خمسة عشر قرنًا من الهجرة.

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة العديد من المعلومات المختلفة والمتنوعة عن السنة الميلادية من أسابيع وشهور، كما علمنا لماذا تمت تسميتها بهذا الاسم، ويمكنك أن تقوم من خلال ما ذكرنا أن تحسب عدد الأيام والأسابيع والشهور داخل العام الميلادي الواحد كما تريد.

الأسئلة الشائعة

كم عدد أسابيع السنة الميلادية؟

تكون عدد الأسابيع في السنة بشكل عام 52 أسبوعًا كاملين ويوم، أما في حالة إن جاء شهر فبراير 29 يومًا فتكون عدد الأسابيع الموجودة في العام الواحد عبارة عن 52 أسبوعًا ويومين.

ما هي الأشهر الميلادية؟

أشهر السنة الميلادية كاملة هي: (يناير، فبراير، مارس، إبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر)

لماذا سمي العام الميلادي بهذا الاسم؟

سمي العام الميلادي بهذا الاسم بناءً على مولد سيدنا عيسى عليه السلام.