كم شخص مات في سفينة التايتنك؟

كم شخص مات في سفينة التايتنك؟
كم شخص مات في سفينة التايتنك

سفينة التايتنك هي من أشهر السفن في التاريخ، وتم بنائها في عام 1911، وكان الهدف الأساسي منها هو نقل  الركاب الأثرياء عبر المحيط الأطلسي؛ لتحقيق الأرباح المادية، حيث كان الإبحار حينها من أكثر التجارات المربحة، ونتعرف من خلال مقالنا على كم شخص مات في سفينة التايتنك.

كم شخص مات في سفينة التايتنك

انطلقت سفينة التايتنك العملاقة في أول رحلاتها بعد عام من الانتهاء من عملية البناء، وتحركت من  مدينة ساوثهامبتون في إنجلترا متجهة إلى ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، كانت تحمل على متنها 2,227 راكب بالإضافة على طاقم العمل المسؤول عن تقديم الخدمات للركاب، ونجى منهم 706 شخص فقط بعد حادث الغرق.

قصة غرق سفينة التايتنك

كم شخص مات في سفينة التايتنك

بعد مرور أربعة أيام من الإبحار وانطلاق سفينة التايتنك  تجاه ولاية نيويورك الأمريكية، تلقى قبطان السفينة تقرير بوجود جبال جليدية تعيق مسار السفينة في الرحلة، ورأى أحد المراقبين على السفينة جبل جليدي على مسافة قريبة جدًا من السفينة، وقام بقرع الأجراس الخاصة بالتحذير، وعكس محركات السفينة بسرعة، ومع ذلك ارتطمت السفينة بالجبل الجليدي.

تسبب ذلك الاصطدام بإحداث تلف في الهيكل السفلي من السفينة، وتسبب في تسرب الماء إلى داخل السفينة وبدأ الغرق بشكل تدريجي، ولم يتم اكتشاف الحادث من قبل المسؤولين إلى بعد مرور ساعة كاملة، وبدأ عمليات إخلاء السفينة والتي كانت غير منظمة وعشوائية للغاية، وغرقت السفينة وعلى متنها أغلب الركاب، ولم ينجو منها إلا عدد قليل.

حقائق عن سفينة التايتنك

نتعرف من خلال النقاط التالية على مجموعة من الحقائق عن سفينة التايتنك:

  • تم اكتشاف بقايا سفينة التايتنك في قاع المحيط الأطلسي في عام 1985، على عمق وصل إلى أربعة آلاف متر تحت مياه المحيط.
  • من أهم أسباب شهرة سفينة التايتنك هو أنها من السفن الكبيرة والفخمة في العالم، حيث تم تصميمها بتصميم مميز وغير قابل للغرق.
  • قصة غرق سفينة التايتنك من أكثر الأحداث المأساوية التي شهد عليها التاريخ؛ وذلك بسبب عدد الضحايا الكبير الذي توي إثر الحادث الأليم.
  • كانت سفينة التايتنك تحتوي على عشرين قارب للنجاة فقط، والتي كانت كافية لإنقاذ نصف ركاب السفينة فقط، كما أن أغلبها لم يكون ممتلئ بطريقة كافية للنجاة من الغرق؛ مما تسبب في زيادة عدد الضحايا.
  • يتم إطلاق الكثير من الرحلات الاستكشافية إلى مكان غرق سفينة التايتنك، وتم جمع حوالي ستة آلاف قطعة من حطام السفينة، وتم الاحتفاظ بها في عدد كبير من المتاحف حول دول العالم.
  • تم تجسد حادث غرق سفينة التايتنك في الكثير من الأفلام السينمائية والوثائقية، ومن أشهر تلك الأفلام السينمائية في فيلم ليوناردو دي كابريو في هوليود، والذي حقق اعلى إيرادات في تاريخ السينما.
  • يبلغ الوقت الذي رأى فيه المراقبين على سفينة التايتنك الجبل الجليدي الذي اصطدمت به السفينة ووقت الاصطدام حوالي سبعة وثلاثين دقيقة فقط.
  • كان أغلى سعر في سفينة التايتنك حوال 4350 في عام 1912، أي يبلغ سعر التذكرة في الوقت الحالي حوالي 70 ألف دولار.

أسباب عدم إخراج سفينة التايتنك من المحيط

توجد الكثير من الأسباب التي عملية إخراج سفينة التايتنك من أعماق المحيط من المهام الصعبة والتي قد تكون من المستحيلات، ونتعرف من خلال النقاط التالية على أسباب عدم إخراج سفينة التايتنك من المحيط:

  • غرقت سفينة التايتنك على عمق بلغ حوالي أربعة آلاف متر؛ مما يجعل من الصعب إجراء عمليات لرفع السفينة.
  • مر على سفينة التايتنك أكثر من قرن تحت المياه؛ مما جعل هيكل السفينة متآكل ومتحلل بسبب ضغط المياه العالي والتأثيرات البيئية في العمق الكبير، أي أن حالتها الفيزيائية وهيكلها المتآكل لا يسمح باستخراجها من أعماق المحيط.
  • الحماية البيئية والثقافية حيث أن المكان الذي توجد به حطام سفينة التايتنك مكان تاريخي، بالإضافة على أنه يعتبر مقبرة بحرية تمت حمايتها بموجب المعاهدات الدولية التي تم الاتفاق عليها، كما أن رفع السفينة له الكثير من الأضرار البيئية الخطيرة في البحر والكائنات البحرية.
  • موقع غرق سفينة التايتنك مصدر هام لإجراء الأبحاث العلمية والتاريخية، وقد يتسبب رفع السفينة في خسارة قيمة الأبحاث والدراسات العلمية.
  • قد يسبب رفع سفينة التايتنك من أعماق المحيط الكثير من الصعوبات الفنية والتحديات البيئية والثقافية التي تتعلق بها.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على كم شخص مات في سفينة التايتنك، كما تعرفنا على قصة غرق سفينة التايتنك مع بيان مجموعة من الحقائق عن سفينة التايتنك، وذكرنا أسباب عدم إخراج سفينة التايتنك من المحيط والمخاطر التي قد تسببها.

الأسئلة الشائعة

كم سنة مرت على غرق سفينة تايتنك؟

مر على غرق سفينة تايتنك حوالي ثلاثة وسبعين عام.

من آخر ناجية من سفينة التايتنك؟

آخر ناجية من سفينة التايتنك هي ميلفينا دين.

كم شخص ماتوا في التايتنك؟

مات في التايتنك حوالي 1517 شخصاً.