كتاب طرائف من روائع الادب العربي وأشهر مصادر الأدب القديم

كتاب طرائف من روائع الادب العربي وأشهر مصادر الأدب القديم
كتاب طرائف من روائع الادب العربي وأشهر مصادر الأدب القديم

نعرض لكم الان كتاب طرائف من روائع الادب العربي وأشهر مصادر الأدب القديم، الادب العربي من أفضل أنواع الأدب الموجود، حيث إن الأدب العربي بشكل كامل يضم العديد من المعاني اللغوية الرائعة التي تتميز بحسن صياغتها، ومن خلال موقعنا نعرض لكم التفاصيل كاملة.

كتاب طرائف العرب

كتاب طرائف من روائع الادب العربي وأشهر مصادر الأدب القديم

كتاب طرائف العرب واحد من أهم الكتب الموجودة في التراث العربي والأدب العرب، فذلك الكتاب من الكتب التي حققت نجاح كبير جدا منذ وقت صدورها، ويعتبر كتاب طرائف العرب من أهم أعمال الكاتب “أحمد الشرقاوي”، فقد كان ذلك الكتاب من الكتب التي حققت نقلة في حياته الكتابية.

ففي ذلك الكتاب يرصد الكاتب العديد من الطراف التي كانت تحدث مع العرب فيما سبق، ويوضح الكتاب نبذة عن الطرائف التي ارتبط بالعرب وبالمجالات العلمية والأدبية الخاصة بهم، وهذا الكتاب يضم فيه حوالي ستة عشر باب، وتلك الأبواب الموجودة في الكتاب تنقسم إلى العديد من الأنواع.

ومن ضمن تلك الأنواع التي يضمها الكتاب من طرائف هي (طرائف الخلفاء والأمراء، وطرائف الأطباء، وطرائف الأمثال، وطرائف البخلاء، وطرائف الحمقى، وطرائف النساء، وطرائف العشاق)، فلم يقم الكتب بمجرد جمع تلك الطرائف في كتاب واحد وتقسيمها إلى أنواع فقط، بل أنه قام بوضع أكثر من ألف شخصية في الكتاب.

وقام الكاتب أيضا بشرح معاني كل المصطلحات الصعبة والعربية القديمة الموجودة في الكتاب، حتى يكون قراءة الكتاب أسهل وأبسط بالنسبة للقارئ، وتلك الطرائف التي قام الكاتب بتجميعها استمدها من حوالي ستين كتاب آخر، وضمها أيضًا من أمهات الكتب العربية الوراثية.

نبذة عن الكاتب أحمد الشرقاوي

الكاتب أحمد الشرقاوي هو واحد من الكاتبين الأقوياء الذي نالت كتاباته إعجاب الكثير من الناس، وهذا الكاتب فلسطيني الجنسية لكنه كان يقيم في لبنان، وقد حصل ذلك الكاتب على العديد من الدرجات العلمية التي ساعدت على جعله واحد من أهم الكتاب الموجودين في عصره.

حيث إنه حصل على دبلوم في التربية الرياضية، ودبلوم دار المعلمين وقد حصل عليه من اليونسكو، وحصل على ماجستير من الأدب العربي، وإجازة في الأدب العربي، وبدأ لكاتب حياته المهنية ككاتب في صحيفة الوطن ومقر تلك الصحيفة قطر، وبدأ الكاتب في إصدار مؤلفاته بكتاب أحاديث الصباح، ويكتب الكاتب باسم مستعار وهو قيس بن سعادة.

من كتاب طرائف العرب

نعرض لكم الآن جزء من كتاب طرائف العرب يظهر فيه القصص التي كانت تسرد في ذلك الكتاب، والمواضيع التي كان الكاتب يتحدث عنها، ومن ضمنها ما يلي:

  • تلك القصة واحدة من القصص التي تم ذكرها في كتاب طرائف العرب، وفي تلك القصة تحكي على والد يريد ان يخرج ابنه الذي توفى له ولد من الحزن الذي هو فيه، فأجرى معه حديث صغير استطاع من خلاله أن يضحكه

دخل ابن الجصّاص على ابن له قد مات ولده ، فبكى !

وقال: كفالك الله يا بنيّ محنة هاروت وماروت.

 فقيل له: وما هاروت وماروت ؟

فقال: لعن الله النسيان ، إنما أردت يأجوج ومأجوج !

قيل: وما يأجوج ومأجوج ؟

قال: فطالوت وجالوت !

قيل له: لعلك تريد منكراً ونكيرا ؟

 قال: والله ما أردت غيرهما…

  • تلك القصة واحدة من القصص التي سردت، ومن خلال تلك القصة يظهر الخدعة والمرح الذي كان موجود لدى العرب قديما والقصة هي:

اشترى أحد المغفلين يوماً سمكاً ..

وقال لأهله: اطبخوه ! ثم نام .

فأكل عياله السمك ولطّخوا يده بزيته.

 فلما صحا من نومه ..

قال: قدّموا إليّ السمك.

قالوا: قد أكلت.

 قال: لا.

 قالوا: شُمّ يدك ! ففعل..

فقال: صدقتم .. ولكنني ما شبعت.

أهم الكتب في التراث العربي

يوجد مجموعة كبيرة ومختلفة من الكتب الموجودة في التراث العربي ومن ضمنها:

  • مقدمة بن خلدون.
  • حي بن يقظان.
  • أعظم كتب العالم الغربي.
  • فصل المقال.
  • المعلقات السبع.. شرح الزوزني.

بوصولنا إلى هنا نكون انتهينا من ذكر مجموعة كبيرة من التفاصيل التي تخص كتاب طرائف العرب، وعرضنا لكم مجموعة من التفاصيل عن حياة الكاتب، وسيرته.

الأسئلة الشائعة

من اشهر مصادر الأدب القديم؟

أشهر مصادر الأدب القديم هي (دواوين الشعراء، دواوين القبائل، كتب المختارات، كتب الحماسات، كتب الطبقات).

ما الكتب الأدبية التي يُنصح بقراءتها؟

من ضمن الكتب الأدبية التي يسمح بقراءتها هي المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر - لابن الأثير البيان والتبيين للجاحظ فقه اللغة وسر العربية للثعالبي الفصيح لثعلب.

ما هي الكتب التي تجعلك مثقف؟

الكتب التي تجعلك مثقف الكتاب المترجم "كيف تقرأ كتابا" للكاتب مورتمر أدلر، وهو كتاب جامع يكفي في هذا الموضوع.