قوة حفظ السلام.. ما هي مهام قوات حفظ السلام؟

قوة حفظ السلام.. ما هي مهام قوات حفظ السلام؟
قوة حفظ السلام

تعد قوة حفظ السلام من القوات التي تتكون من الكثير من الأفراد سواء المدنيين أو غير مدين والهدف من ذلك هو مساعدة البلدان والحماية من أي صراعات او حروب وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم مهام قوات حفظ السلام.

ما هي قوة حفظ السلام

تعد قوة حفظ السلام من عدد من المدنيين من أفراد الجيش والشرطة الذين يقومون بحماية البلاد وإحلال الأراضي التي تعاني من كثرة الحروب الصراعات وهي بمثابة يد العون التي تقوم الأمم المتحدة بمدها حتى تقوم بإنقاذ الدول المستطير عليها والأخذ بيدها حتى تحصل على الأمان والاستقرار.

وتقوم الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالحكم والسيطرة على تلك المنظمة لإدارة عمليات حفظ السلام عبر أنحاء العالم.

مهام قوات حفظ السلام

قوة حفظ السلام

هناك الكثير من المهام التي تميز تلك القوات ” قوة حفظ السلام” والتي نوضحها لكم عبر النقاط التالية:

  • تعزيز حقوق الإنسان
  • تقديم الدعم الميداني
  • تمكين المرأة
  • حماية المدنيين
  • دعم سيادة القانون
  • منع نشوب الصراعات

قواعد قوات حفظ السلام

هناك الكثير من القواعد التي تقدمها أفراد قوات حفظ السلام والتي تعمل على تحديد السلوم الخاص بالأفراد في الأراضي والتي نوضحها لكم عبر النقاط التالية::

  • الاحترام لقوانين الدولة وعادات وتقاليد شعبها.
  • تحري الدقة والمصداقية في نقل المعلومات.
  • الحد من استخدام السلطات الخاصة بها.
  • الحرص التام على ممتلكات بعثة الأمم المتحدة من أموال ومعدات وعلاوة على ذلك منع التصرف بها.
  • عدم الاتجار في الممنوعات  أو تعاطيها منها الكحوليات أو المواد المخدرة.
  • عدم ممارسة أي إيذاء سواء ان كان الإيذاء جسدي أو نفسي.
  • عدم  التمييز بين الأفراد والسبب الأساس العقائدي.
  • علاج أهل البلد المضيف في الدولة.
  • يجب الحصول على  أعلى الدرجات في  النزاهة والحياد.

عمليات قوة حفظ السلام

هناك الكثير من العمليات الخاصة بقوة حفظ السلام عبر النقاط التالية:

  • الأمم المتحدة قامت بابتعاث بعثتها الأولى  في عام 1991 مـ  والهدف هو إجراء الاستفتاء في منطقة الصحراء الغربية لغايات تسوية النزاع بين كلٍّ من إسبانيا وموريتانيا والمغرب في المنطقة التي يوجد بها حرب وذلك منذ عام 1975 مـ ويبلغ  عدد أفراد القوة حينها بنحو مائتين وأربعة وثلاثين شخص.
  • تم إرسال بعثة أممية في عام 2013مـ إلى مالي والهدف هو تحقيق الاستقرار هناك ويبلغ  عدد الأفراد  وتسعمائة وثلاثة وستين فرد.
  • تم إرسال بعثة ذات أبعاد متكاملة  في عام 2014 والهدف هو إرساء قواعد الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى في قارة أفريقيا والتي بلغ عدد القوى ثمانمائة وعشرين عسكر ولحسن الحظ لم تسجل تلك البعثة أي خسائر بالأرواح  حتى إن حدث اندلاع عنف عرقي وطائفي  في هذه المنطقة.
  • في عام 2004 كان هناك بعثة  يبلغ عدد الأفراد ثلاثمائة وثمانية وستين  فرد تقريباً إلى هايتي وكان الهدف هو  إحلال السلام بعد أن شهدت المنطقة أعمال القوة والشدة  وذلك بعد هروب رئيس البلاد أريستيد إلى منفاه وذلك كان منذ عام 2004م ومن ثم   قامت قوات حفظ السلام وإعادة الشرعية إلى الحكم وعلاوة على ذلك الحفاظ على سيادة الجمهورية وتطبيق القانون.

إدارة عمليات حفظ السلام

قامت إدارة قوات حفظ السلام بالمثير من الإدارات التي تعمل على الحفاظ على أمن واستقرار الدول بالدرجة الأولى وتحقيق السلام والأمن  وتم إنشاء أربعة مكاتب تحت ولاية الأمن العام للأمم المتحدة بطرس غالي والتي سنوضح لكم في تلك القرية كافة التفاصيل ول هذا الأمر عبر النقاط التالية:

1- مكتب العمليات

إن مكتب العمليات له دور مهم والذي يقوم بتقديم التوجيهات والدعم الكامل السياسيين والتنفيذيين المبتعثين مع البعثات وكافة الأشياء التي تتعلق بالسياسات الاستراتيجية.

2-  مكتب سيادة القانون والمؤسسات الأمنية

في عام 2007 تم إنشاء مكتب سيادة القانون والمؤسسات الأمنية  والهدف هو تعزيز روابط العلاقات والروابط في العديد من المجالات وتنسيقها إن  كان في الشرطة والعدالة أو الإصلاحيات وكافة الإجراءات الخاصة بالألغام وعلاوة على ذلك تجير السلاح من المحاربين السابقين وتسريحهم وإعادة دمجهم  وإجراء الكثير من الإصلاحات الخاصة بالقطاع  الأمني.

3-  مكتب الشؤون العسكرية

يقوم بـ نشر القدرة العسكرية  التي تناسب الدعم والمساعدة الخاصة بأهداف الأمم المتحدة من خلال الحرص على أهمية تقوية الأداء ورفع مستويات الكفاءة والفاعلية للعناصر العسكرية في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

4- شعبة السياسات والتقييم والتدريب

تقديم أعلى درجات التكاملية من القدرات في وضع السياسات والمذاهب والقيام بنشرها وعلاوة على ذلك وضع  الكثير من البرامج  الخاص بالتدريب الموحد والعمل  على تنسيقها وتوفيرها والهدف من هذا الحصول على أفضل تقييم دور البعثات في تنفيذ الولاية.

تمويل حفظ السلام

أن قوات حفظ السلام تقوم بتقديم الدعم للدول المتأثرة من الحرب وتلجأ الجميع العامة إلى تقسيم نفقات حفظ السلام من خلال الاعتماد على الجدول الخاص  الأنصبة على صيغة المعقدة التي يتم تقديمها على دول الأعضاء وتم تحديد معدل التمويل الذي يصل نسبته 1.322 دولار تقريبا في الشهر وذلك من خلال سريات رواتب قوات حفظ السلام  وفقا للرتبة العسكرية التي حصل عليها في وطنه.

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد  من النقاط حول ما هي قوة حفظ السلام وذكرنا لكم مهام قوات حفظ السلام وعلاوة على ذلك عمليات قوة حفظ السلام وإدارة عمليات حفظ السلام

الأسئلة الشائعة

ما هو سلاح قوات حفظ السلام؟

أن سلاح قوات حفظ السلام  هي قوات تتكون من مدنيين وغير مدنيين والذين يسعون لنشر الأمن والسلام فيما بينهم.

ما هي المبادئ التي يقوم عليها السلم؟

المبادئ التي يقوم عليها السلم هو عدم استخدام القوة وموافقة الأطراف على كل الحلول والحيادية.

ما هي مهام قوات حفظ السلام؟

من مهام الأمم المتحدة هي حماية المدنيين، ومنع نشوب الصراعات، والحد من العنف.