قوانين لعبة الطاولة وطريقة اللعب الصحيحة لها

قوانين لعبة الطاولة وطريقة اللعب الصحيحة لها
قوانين لعبة الطاولة

هناك العديد من الألعاب التي تعد شعبية والتي تأخذ دورًا هام في أي تجمع بين الأصدقاء وتكون جزءًا أساسيًا من تجمع بعض الأصدقاء واختيار مناسب لتمضية الوقت مع الأقارب أو الأصدقاء، لذا نحاول أن نستعرض بعض التفاصيل عن لعبة الطاولة التي تعتبر من أكثر الألعاب الشعبية انتشارًا.

مما تتكون لعبة الطاولة

لأنها من اكثر الألعاب شعبية وحبًا بين الناس ويقال أن لها أصول منذ آلاف السنين نستعرض ما تتكون منه اللعبة أو ما هو ضروري لها في الشكل الحالي، فاللعبة تتكون من صندوق خشبي به نقوش على شكل 24 مثلثًا طويلًا، إذ تتكون كل لوحة من 12 مثلثًا أي في كل جهة عرضية هناك ستة مثلثات أي 24 مثلث، قطعتين من النرد أو كما يعرف في اللغة الدارجة الزهر، ويمتلك كلًا منهم من 15 قطعة كل 15 لها لون إما أبيض أو أسود.

ما هي قوانين لعبة الطاولة

قوانين لعبة الطاولة

من الألعاب التي تعتبر الأكثر شعبية بين الجميع وخصوصًا إن لم يكن في الدول العربية فقط هي لعبة الطاولة والتي تكون الاختيار الأول للعديدين عند الرغبة في تمضية الوقت أو التسلية وحتى أنها متواجدة في بعض المقاهي وأماكن التجمع كأنها أساسية.

قوانين لعبة الطاولة هي ليست معقدة وهي غالبًا تعتمد على نرد أو أنها غالبًا تعتمد على الحظ نستعرض هذه القوانين:

  • يفترض حصول كل لاعب على 15 قطعة قرصًا.
  • يتم وضع الأقراص بشكل متقابل أو مواجهين لبعضهم.
  • والهدف الأساسي من اللعبة هو خروج الأقراص من صندوق اللعب قبل إخراج الخصم للأقراص الخمسة عشر.
  • كل نقطة على اللوحة تكون مرقمة برقم معين وعدد الأرقام هو 24 على اللوحتين، ويكون ترتيب الأرقام في اتجاه عقارب الساعة.
  • يقوم كل لاعب بتحريك الأقراص وفقًا للنتيجة لمجموع الرقمين عن قطعتي الزهر.

أسماء أرقام النرد

لكل رقم من أرقام النرد اسم شائع أو اختصار يطلق عليه في اللعبة، وهي أيضًا نفس تلك الأرقام المستخدمة في لعبة الدومينو، فمثلا رقم واحد يقال عليه يك، رقم اثنين ينطق دو، الثلاثة سه، ورقم أربعة جوهار، ورقم خمسة يعبر عنه ببنج أو بيش، ورقم ستة شيش أو شش.

الأرقام المتماثلة

هناك أسماء يتم اطلاقها على الأرقام المتماثلة كذلك، فالواحد ومثيله هب يك، والإثنين دوباره، والثلاثة ومثيلتها دو السيه، الأربعة درجهار، الخمسة دبش، والستة دشش.

في النهاية يجب العلم أن هذه الألعاب ليست إلا لمجرد تمضية الوقت وهي غالبًا تعتمد على الحظ بنسبة كبيرة فهي ليست إلا للتسلية واللهو، حتى لا يختلط علينا الأمر والخلط بين كونها ألعاب مهمة أو تساعد على تنمية مهارات وبين أنها ألعاب لتمضية الوقت والتسلية بين الأصدقاء.

الأسئلة الشائعة

كم عدد اوشاط الطاولة؟

تحتوي لعبة الطاولة على 24 عامود وتعتمد على منافسان فقط يقومان بدورهما بتوزيع أقراص تشبه العملات الدائرية ويرصصونها لبدء اللعب.

كم عدد أقشاط الطاولة؟

يطلق على القطعة اسم القشاط ويبلغ عدد القطع 30 قطعة مختلفة يقتسمها اللاعبان بالتساوي، وتكون بعض القطع بيضاء وبعضها سوداء.

كيفية طريقة لعب النرد؟

طريقة لعب النرد هي أن كل لاعب يحاول أن يرفع أكبر عدد من القطع الخشبية الخاصة به، ويبدأ كل لاعب برمي قطعتين من النرد.