قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية.. من هي العامرية في القصيدة؟

قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية.. من هي العامرية في القصيدة؟
قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية

تعتبر قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية من أشهر القصائد التي انتشرت بشكل كبير، وتعد هذه القصيدة من أجمل القصائد التي بها الكثير من الغزل والمشاعر الواضحة والجياشة، ويتساءل العديد من الأشخاص عن قصد العامرية في القصيدة، ومن خلال المقال التالي سوف نعرض لك قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية.

قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية

قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية

في هذه الفقرة سنعرض لك بعض أبيات قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية بالشرح:

الأبيات الشعرية لقصيدة:

أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ

فما هذهِ إلا سجيّةُ مُغرَمِ

أصابك سهم أم رُميتَ بنظرةٍ

فما هذه إلا خطيئةُ من رُمي

سؤال الشاعر عن أعراض العشق

شرح الأبيات:

في هذه الأبيات يتساءل الشاعر عن الشعور الذي يشعر به هل هو أعراض العشق والحب أو هو آثار الرمي بالأسهم، وأن هذا الشعور يشعر به الشخص عندما يقع في غرام أحدهم، ويوضح الشاعر أن هناك بعض الأشياء التي تدل على أنه مغرم بشكل كبير، وبعدها قام الشاعر بإعادة السؤال بشكل مقلوب ويقول هل ما اشعر به بسبب الإصابة بسهم أم بسبب نظرة.

شرح أبيات قصيدة أصابك عشق

الآن سنقدم لك شرح أبيات قصيدة أصابك عشق:

الأبيات الشعرية لقصيدة:

ألا فاسقِني كاساتِ راحٍ وغنِّ لي

بذِكرِ سُليمةَ والكمانِ ونغِّني

فدَع عنكَ ليلى العامريةِ إنني

أغارُ عليها من فم المتكلمِ

أغارُ عليها من أبيها وأمِها

إذا حدّثاها بالكلامِ المُغَمغَمِ

أغارُ عليها من أخيها وأختِها

ومن خُطوةِ المسواك إن دار في الفم

أغار على أعطافها من ثيابها

إذا ألبستها فوق جسم منْعم

وأحسَدُ أقداحًا تقبّل ثغرها

إذا أوضعتها موضعَ اللثمِ في الفمِ

شرح الأبيات:

في هذه الأبيات يطلب الشاعر أن يشرب الخمر ويُغنّى له لكي ينسى ما هو فيه الآن، ثم بعدها يقوم بتنبيه السامع ألا يقوم بذكر حبيبته أمامه لأنه يغار عليها بشدة، ويوضح بعد ذلك أسباب غيرته، وذكر أنه يغار أن يتم لفظ اسم حبيبته من فم آخر غيره، ويغار عليها من أبيها وأمها عندما يتحدثا معها بكلام جميل.

وأيضًا يغار على محبوبته من إخوتها ومن عود الأراك عندما تضعه على فمها، كما أنه يغير من ثيابها لأنها تلامس جسدها الناعم الطري، ويتمنى أن يصبح مكان الكأس الذي تشرب لأنه يلامس شفتيها.

توضيح قصد الشاعر في قصيدة أصابك عشق

في الفقرة التالية سنوضح لك قصد الشاعر في قصيدة أصابك عشق:

الأبيات الشعرية لقصيدة:

على شاطئ الوادي نظرتُ حمامة

أطالتْ عليَّ حسرتي وتندُمي

خذوا بدمي منها فإنّي قتيلها

ولا مقصدي ألّا تجودَ وتنعَمي

ولا تقتلوها إن ظفرتم بقتلها

ولكن سلوها كيف حلّ لها دمي

وقولوا لها يا منيةَ النفسِ إنني

قتيلُ الهوى والعشق لو كنتِ تعلمي

ولا تحسبوا إني قُتلت بصارم

ولكن رمتني من رباها بأسهمِ

شرح الأبيات:

في هذه الأبيات يصف الشاعر محبوبته بأنها مثل الحمامة في نعومتها وهدؤها، ويطلب من الناس أن يذهبوا ويسألونها لماذا فعلت كل هذا بمحبوبها، وهي لم تفعل شيء ولكنها قد أصابته بنظرات عينها وجعلته عشيق الهوى، وقال الشاعر أنه يطلب من الناس أيضًا أن يخبروها أنه مهووس ومريض بحبها وكاد أن حبها يقتله، وأكد الشاعر أنه لم يصاب بهذا المرض من قبل ولكنه أصاب به عندما رأى عينها الجميلة.

قصد الشاعر في قصيدة أصابك عشق

في هذه الفقرة سنعرض لك قصد الشاعر في قصيدة أصابك عشق:

الأبيات الشعرية لقصيدة:

لها حُكمَ لقمانٍ وصورةُ يوسفٍ

ونَغمةُ داودٍ وعفةُ مريم

ولي حزنُ يعقوبٍ ووحشةُ يونسٍ

وآلامُ أيوبٍ وحَسرةُ آدمِ

شرح الأبيات:

ويكرر بعد ذلك مميزات محبوبته بأنها جميلة ورائعة، وأن جمالها أخّاذ مثل جمال سيدنا يوسف، وأنها في حكمة سيدنا لقمان رضي الله عنهما، وبسبب أن صوت سيدنا داوود عليه السلام كان صوته حلو فهو شبه صوت محبوبته بصوت سيدنا داوود، وبالإضافة لكل هذا فهي عفيفة مثل مريم العذراء عليها السلام.

ولكن هو في حزن سيدنا يعقوب عندما كان حزينًا على يوسف عليهما السلام، ويعبر أنه مستوحش كما كان سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت، وكل هذا الوجع والحزن بسبب آلام الحب، وحسرته تشبه حسرة سيدنا آدم على البشر عندما خرج من الجنة.

في المقال السابق قمنا بعرض أبيات شعر قصيدة أصابك عشقًا ليزيد بن معاوية، وقمنا بتوضيح قصد الشاعر في كل بيت شعري قام بكتابته، حيث أن هذه القصيدة مُلمة بالكثير من المعاني والمشاعر الجياشة، وتصنف هذه القصيدة بأنه الأفضل في الغزل.

Questions & Answers

من هو صاحب قصيدة أيا داعيا بذكر العامرية؟

كاتب قصيدة أيا داعيا بذكر العامرية هو الشاعر يزين بن معاوية بن أبي سيفيان الأموي القرشي.

من هي حبيبة يزيد بن معاوية؟

حبيبة يزيد بن معاوية هي زينب بنت إسحاق.

هل يزيد بن معاوية من الصحابة؟

هناك بعض الأقاويل أن يزيد بن معاوية من الصحابة، ولكنه في الحقيقة ليس صحابي.