قصص كليلة ودمنة: القرد والنجار.. كم عدد القصص في كتاب كليلة ودمنة؟

قصص كليلة ودمنة: القرد والنجار.. كم عدد القصص في كتاب كليلة ودمنة؟
قصص كليلة ودمنة

يعتبر كتاب كليلة ودمنة واحدة من أهم الكتب التي يقدم العديد من القصص المختلفة فهو واحد من أهم الأعمال الأدبية فهو يعد عمل كلاسيكي ويتمحور الكتاب حول إبداء العديد من النصائح الأخلاقية والعبرة التي تميز بأنه قصص سارية المفعول في كل الأزمان والأمكنة على اختلاف الزمان، لذلك يبحث العديد من الناس عن قصص كليلة ودمنة، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن قصص كليلة ودمنة: القرد والنجار.

قصص كليلة ودمنة: القرد والنجار

قصص كليلة ودمنة

سنوضح من خلال الفقرة الآتية كلاً من نص قصة القرد والنجار، كما سنوضح تلخيص تلك القصة فيما يلي:

1- نص قصة القرد والنجار

“زعموا أن قردًا رأى نجارًا يشق خشبةً وهو راكب عليها، وكلما شق منها ذراعًا أدخل فيه وتدًا، فوقف ينظر إليه وقد أعجبه ذلك، ثم إن النجار ذهب لبعض شأنه فركب القرد الخشبة وجعل وجهه قبل الوتد فلزم الشق عليه (أي قبض عليه ومسكه)، فكاد يغشى عليه من الألم، ثم إن النجار وافاه فوجده على تلك الحالة، فأقبل عليه يضربه، فكان ما لقي من النجار من الضرب أشد ممَا أصابه من الخشبة، ويضرب هذا المثل فيمن يتكلف من القول والفعل ما ليس من شكله، أي من يتصنع أدوارا لا تليق له ولا تناسب قدراته وشخصيته، لمجرد التقليد الأعمى.”

2-تلخيص قصة القرد والنجار

فقد نقل الكاتب الأخلاق والحكمة بأسلوب مميز إذ أنه كان بلسان الحيوانات كمال في قصة القرد والنجار، وتدور القصة حول عدم تقليد الشخص تقليداً أعمى دون التفكير إذا كان الذي يتصرف يليق به أم لا فيقول بالعمل لمجرد أنه رأي شخص آخر فعل ذلك.

كما رأينا في القصة أن ما أصاب القرد كان نتيجة تقليدية الأعمى دون أن يفهم ما يفعله إذا أن الوتد قبض عليه وكاد أن يغشى عليه والعبرة الثانية المستفادة من تلك القصة أن لكل شخص دور وعمل خاص به فلا يليق بنا كما فعل القرد أن النجار يعتبر وظيفته تقطيع الأخشاب وهو على دراية كبيرة وكافية ما يفعله بالخشب، كما يستطيع النجار فعل ذلك بدون إيذاء نفسه، ولكن القرد فقد قلده على الرغم من أن تقطيع الخشب بهذه الطريقة ليس من اختصاص القرد وقد يصيب الضرر بنفسه.

أبطال قصة القرد والنجار

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن أبطال القصة:

  • القرد: وهو الشخصية يريد الكاتب أخذ العبرة منها بأسلوب رائع برضع بعض من العبرة المستفادة على لسان حيوان وهو شخصية أساسية في القصة.
  • الرجل النجار: وهي الشخصية الثانية الموجودة في القصة ووظيفته تقطيع الخشب يراه القرد يفعل ذلك فيقول دهع ولذلك يجعل القرد يقع في مأزق كبير.

كم عدد القصص في كتاب كليلة ودمنة

يحتوي الكتاب على العديد من القصص المختلفة، فيكون الكتاب من خمسة عشراً باباً وهم: باب الأسد والثور، وباب الفحص عن أمر دمنة، باب الحمامة المطوقة، و باب البوم والغربان، وباب القرد والغيلم، باب الناسك وابن عرس، وباب الجرذ والسنور، وباب ابن الملك والطائر فنزة، باب الأسد والشغبر الناسك وهو ابن آوى، و باب إيلاذ وبلاذ وايراخت، وباب والأسوار والشغبر، باب الناسك والضيف، باب السائح والصائغ، وباب ابن الملك وأصحابه، وباب الحمامة والثعلب ومالك الحزين.

بالإضافة إلى أربعة أبواب جاءت في أولى صفحات الكتاب، وهي: باب مقدمة الكتاب، باب بعثة برزويه إلى بلاد الهند، و باب عرض الكتاب ترجمة عبد الله بن المقفع، باب بروزيه ترجمة بزرجمهر بن البختكان.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن قصص كليلة ودمنة: القرد والنجار، كما أوضحنا عن أبطال قصة القرد والنجار، وأيضاً أوضحنا عن كم عدد القصص في كتاب كليلة ودمنة، فهي واحد من أروع الكتب التي تقدم العديد من القصص المختلفة.

الأسئلة الشائعة

كم عدد القصص في كتاب كليلة ودمنة؟

عدد القصص في كتاب كليلة ودمنة هي 53 حكاية.

ما هي حكايات كليلة ودمنة ؟

حكايات كليلة ودمنة تعتبر واحدة من قصص خيالية أسطورية بأبطال تشبيهية من الطيور والحيوانات

كم عدد أبواب كتاب كليلة ودمنة؟

عدد أبواب كتاب كليلة ودمنة هم خمسة عشر بابا رئيسيا ومنهم باب الأسد والثور، فباب الفحص عن أمر دمنة، باب الحمامة المطوقة، و باب البوم والغربان.