قصص الصحابة في التوكل على الله مع ذكر الدروس المستفادة منها

قصص الصحابة في التوكل على الله مع ذكر الدروس المستفادة منها
قصص الصحابة في التوكل على الله

التوكل على الله دليل قوي على تعلق العبد بالله سبحانه وتعالى وثقته الزائد به، يوجد دليل قوي متمثل في قصص الصحابة في التوكل على الله يوضح أهمية تفويض الأمر كله لله سبحانه وتعالى، إيمانًا بإن الله سوف يقدر للعبد الخير حينما يكون ويدفع عنه الأذى، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم بعض من قصص الصحابة في التوكل.

قصص الصحابة في التوكل على الله

قصص الصحابة في التوكل على الله

من خلال السطور التالية سوف نقدم لكم بعض من قصص الصحابة حتى تطمئن القلوب ويبعد الفزع عنها وهي المتمثلة في الآتي:

  1. قصة توكل النبي هود عليه السلام

هذه القصة من أفضل القصص الذي ذكرت في القرآن الكريم وقد تشير إلى أن الله سبحانه وتعالى قد أنزل الوحي على النبي هود عليه السلام ليدعوا قومه إلى عبادة الله وحده لا شريك له وترك عبادة الاصنام.

توكل سيدنا هود عليه السلام على الله في دعوة فومه بهذه الرسالة وذلك في قوله تعالى: (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي على صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ).

  1. توكل موسى عليه السلام على الله

هذه القصة كانت متمثلة في قتل النبي موسى رجل دفاعًا عن رجل أخر بدون قصد، ولكن الكفار أرادوا أن يأخذوا بثأر الرجل الذي قتله النبي موسى عليه السلام عن طريق قتل موسى.

في ذلك التوقيت خرج النبي وهو خائف ولا يمتلك من المال شيء ولا يدري أين سوف يذهب ولم يكن لديه ملجأ ألا الله سبحانه وتعالى، فدعا ربه أن ينجيه من بطش الكفار وترك لله أمره وتوكل عليه.

ساعده التوكل على الله أن يخرج من المدينة بسلام وأن يذهب لمكان آمن ونجاة الله سبحانه وتعالى من القوم الظالمين كما رزقه بزوجة صالحة وكل ذلك حدث ثمرة التوكل على الله.

  1. قصة نوح عليه السلام

قصة نوح من أفضل القصص عن التوكل حيث بعثه الله سبحانه وتعالى لهدايا قومه وظل يدعوهم إلى عبادة الله عز وجل وقت طويل جدًا ولكنهم لم يؤمنوا به، فدعا نوح ربه بأن يهلك القوم الظالمين الذين أخذوا الدين الإسلامي سخرية، واستجاب الله له.

أمره الله سبحانه وتعالى أن يبني سفينة حتى ينجي فيها كل ما آمن فقط وسيحل الهلاك على كل من لا يؤمن بالله، بالرغم من أن صنع السفينة لم يكن معروف في ذلك الوقت، لكن أمره الله أن يزرع شجرة ليصنع أخشاب السفينة منها.

بعد أن نمت الشجرة بعد مرور 40 عامًا بدأ نوح عليه السلام بصنع السفينة وتوكل على الله بالرغم من وجود المشركين يستهزئون به وبعمله، وهو لم يستمع لهم.

الدروس المستفادة من هذه القصص

بعد أن قمنا بسرد بعض من قصص الأنبياء عن التوكل، سوف نعرض لكم مجموعة الدروس المستفادة منها كالآتي:

  • أن الله سبحانه وتعالى خير حافظًا، فنفعل ما علينا ونتوكل عليه حتى يتم نجاحنا وينير قلوبنا.
  • التوكل على الله من الأمور الواجبة على المسلم، وتمنح لهم السعادة والطمأنينة.
  • لابد على المسلم أن يكون على كافة الثقة بتدبير الله للأمور.
  • التوكل على الله كفيل أن ينجي المسلم من جميع المهالك ويكون سبب في تحقيق أمانيه.
  • التوكل على الله يجلب للمسلم الخير ويحقق جميع منافعه ومطالبه.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي قدمنا فيه أعظم الدروس المستوحاة من قصص الأنبياء في التوكل على الله حتى يتم أخذ منها العبرة والعظة في حياتنا، وتسبب لنا التوكل على الله بقلب مطمئن إنه لن يتركنا أبدًا.

الأسئلة الشائعة

من أجمل ما قيل في التوكل على الله؟

أجمل ما قيل عن التوكل على الله هو الاعتماد عليه، وتفويض الأمور إليه، قال ابن عباس: "التوكل هو الثقة بالله، وصدق التوكل أن تَثِق في الله وفيما عند الله، فإنه أعظم وأبقى مما لديك في دنياك".

من عجائب التوكل على الله؟

من عجائبها ثمرات التوكل: يزداد رضًا بما يقدر الله وهو الاستسلام التام لله.

ماذا قال ابن القيم عن التوكل على الله؟

التوكل، كما يقول ابن القيم: «نصف الدين، والنصف الثاني: الإنابة.