قصة يوسف في السجن كاملة وجاهزة للطباعة

قصة يوسف في السجن كاملة وجاهزة للطباعة
قصة يوسف في السجن كاملة

يوجد عدد من الأنبياء والرسل الذي لهم قصص خاصة بهم والكثير لا يعرف التفاصيل الخاصة بها ومنها قصة يوسف في السجن كاملة، حيث إنها من أهم القصص التي يمكن أن نستفيد منها في حياتنا، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم التفاصيل الخاصة بهذه القصة.”

لكي يتم الحصول على نسخة bdf يجب الدخول “من هنا”.

قصة يوسف في السجن كاملة

قصة يوسف في السجن كاملة

يمكن أن نوضح لكم أهم التفاصيل الخاصة بهذه القصة من خلال مجموعة من الأجزاء هي:

1- الجزء الأول من قصة يوسف في السجن

عندما دخل يوسف عليه السلام إلى السجن كان معه فتيان من خدم العزيز التى كانت التهمة موجه إليهم في المؤامرة على الملك، وهما في السجن قد رأوا رؤية فسرها لهم سيدنا يوسف عليه السلام، وكانت المعنى من هذه الرؤية إن سيدنا يوسف عليه السلام هو من الاشخاص ذات الخلق الحسن وإنه قد أتبع الإسلام وترك الكفر ودعى سيدنا يوسف الفتيان حتى ينضموا إلى الإسلام.

كان التفسير الخاص بهذه الرؤية لأحد الفتيان بأنهم سوف يتم الإفراج عنه من هذا السجن و سوف يصبح من الأشخاص المقربين إلى الملك وسوف يمتلك عمل ساقي الخمر الخاص بالملك.

ولكن التفسير الرؤية الأخرى للشاب الثاني إنه سوف يقتل ويصلب، ولكن في هذا الوقت قد ريء الملك رؤية حيث اء با ب7 بقرات نحيفات ثم تأكل 7 بقرات سمينات رأي 7 سنابل خضر و 7 يابسات.

2- الجزء الثاني قصة يوسف في السجن

بعد أن رأى الملك هذه الرؤيا طلب من المفسيرن أن يقوموا بتفسير هذه الرؤيا له لكن الكثير قال أن هذا ما هو إلا أحلام عادية، ولكن في أحد العاملين في القصر قد ذكر يوسف عليه السلام وقد أمر الملك بخروجه من السجن

وتفسير الحلم له، وقال له أن هناك الكثير من الخير الذي سوف ينصب إليكم في هذه الفترة.

فسر يوسف الرؤية بأن المطر والخص سوف يكون متواصل لمدة 7 سنوات ولكنه قد نبههم بأنهم يجب أن يتم إدخار عدد من المحاصيل التي سوف يجنيها في هذه الفترة حيث يتم استهلاك فقط احتياجاتهم ويتم تخزين الباقي.

عند سماع الملك بهذا التفسير قد فرح كثيرًا وأمر بخروجه من السجن و لكن سيدنا يوسف رفض وقال يجب أن يتم تبرئه من كل التهم الموجه لي، بدأت زوجة الملك تعترف بأنها هي التى قامت بهذا الفعل للمراوغة فقط.

فوائد قصة يوسف في السجن

يمكن أن نوضح كم أهم الدروس المستفادة من قصة سيدنا يوسف  وهي:

  • ضرورة التحمل والتضحية من قبل الآخرين.
  • الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى
  • الإيمان بحكمة الله في كثير من أمور حياتنا.
  • الدعوة إلى التوحيد.
  • يجب أن يتم تطبيق العدل في كثير من جوانب الحياة.
  • علينا أن لا نتهم الناس بالظلم والافتراء عليهم.
  • الصبر عند الابتلاء.
  • التمسك بالأخلاق والدين.

لماذا عاقب الله النبي يوسف

دخول سيدنا يوسف عليه السلام إلى السجن كان ظلمًا وأفتراءًا عليه، ولكن هو ليس عقاب من الله سبحانه وتعالى، فقد  فعل ذلك الله سبحانه وتعالى حتى يحميه من من الفتن التي كانت تتواجد في بيت العزيز، وخاصة زوجة العزيز التى كانت تحبه وتريده أن يفعل مها الشيء منكر، فقد تم سجنه حتى يتم حمايته.

قصة يوسف في السجن كاملة هي من أشهر القصص التى تم ذكرها في القرآن الكريم، وعلينا أن نوضح لكم ليس كل شيء نقع به يكون شر لأن الله سبحانه وتعالى يكون يمنع به شر لنا، وفي ختام هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه التفاصيل.

الأسئلة الشائعة

هل نزعت النبوة من يوسف؟

لا ولكن في كثير من الروايات يقولوا أن النبوة أنتقلت من يوسسف إلى أوية بسبب صلة الرحم.

في عمر كم مات النبي يوسف؟

عمر كم مات النبي يوسف " 120 عام".

ما سبب دفن سيدنا يوسف في نهر النيل؟

سبب دفن سيدنا يوسف في نهر النيل إشارة على أن هذا المكان طاهر".