قصة و عبرة قالها الحكماء على مر الزمان

قصة و عبرة قالها الحكماء على مر الزمان
قصة و عبرة قالها الحكماء على مر الزمان

القصص جزءً لا يتجزأ من حياة الأطفال ، حيث أنها أكثر من وسيلة ترفيهية وتسلية حيث يمكن من خلال غرس القيم الأخلاقية التي تحمل بين عبرة هادفة ، وسوف نتعرف معاً على قصة وعبرة قالها الحكماء على مر الزمان من خلال قصة معروفة انتقلت من جيل لأخر وتحمل عظة في الحياة.

قصة و عبرة قالها الحكماء على مر الزمان

قصة و عبرة قالها الحكماء على مر الزمان

تساعد القصص الهادفة في تنمية تفكير الطفل ، لذلك هي طريقة مثالية في تربية الطفل بشكل سليم من الناحية الأخلاقية والاجتماعية، وسوف نوضح مجموعة من أجمل قصص فيها عبر قالها الحكماء، وهي كالآتي:

1-قصّة الله يراني

تدور أحداث القصة حول شيخ أراد أن يختبر ذكاء وفطنة طلابه ، حيث قرر الذهاب إلى 4 منهم ، ثم أعطي لكل طالب منهم تفاحة ، وطلب منهم تناول التفاحة في مكان بحيث لا يمكن لأحد أن يراهم.

بعد فترة تقابل الطلاب الأربعة مع الشيخ، حيث سألهم في أين مكان تم تناول التفاحة، حيث قال الأول في غرفتي، وبينما قال الثاني في الصحراء ، أما الثالث فوق مركب في البحر .

أما الطالب الرابع لم يأكل التفاحة ثم أتي بها للشيخ ، وقال له لقد بحثت عن أماكن كثيرة لتناول التفاحة بشكل لا يمكن لأحد أن يراني ، ولك الله يراني في كل مكان دائماً وفي كل وقت.

2-قصة الإعلان والأعمى

لقد جلس رجل أعمى على رصيف في أحد الشوارع، حيث وضع أمام القبعة الخاصة به ، وبجانب لوحة مكتوب عليها “أنا رجل أعمي ، أرجوكم ساعدوني” ، ولقد مر رجل إعلانات في الشارع الذي يجلس فيه الأعمى.

فوجد أن القبعة لها القليل من النفود ، حيث وضع بعض النقود في القبعة ، وبعدها استأذن الاعمى أن يأخذ اللوحة التي بجانب لكتب عليها عبارة أخرى ثم يعيدها لمكانها مرة أخرى.

بدأ الأعمى يلاحظ أن القبعة تمتلئ بالنقود ، وهنا أدرك أن السبب في ما فعله الرجل في اللوحة ، حيث سأل أحد المارة عن المكتوب في اللوحة ، فقال له “إننا في فصل الربيع، ولكنني لا أستطيع رؤية جماله!”.

3-قصة الحسود والبخيل

لقد وقف بخيل وحسود أمام ملك ، فقال الملك لهما أطالبا أي شيء تريدانه ، ولكني سوف أعطي الثاني ضعف الأول،  ولكن لم يقبل أي منهما أن يحصل شخص أكثر منه ، ومن ثم أخذ كلاهما التشاجر معاً ثم طلب كل منهما من الآخر أن يطلب الأول.

فقال الملك لو لم تفعلا ما أمركما به سوف أقطع رأسيكما ، فقال الحسود للملك يا موالاي أقلع إحدى عيني.

4-درهم في الصحراء

لقد مر رجل في الصحراء ، حيث وجد رجل يحفر ، فسأله ما السبب الذي يجعلك تحفر في الصحراء ، ورد عليه لقد حفرت في هذه الصحراء بعض من الأموال ، وليس أتذكر مكانه بالتحديد.

فقال له كان من الضروري أن تجعل عليه علامة حتى تهتدي إليه، فقال لقد فعلك ذلك ، فسأله ماهي العلامة، فقال غيمة في السماء كانت تظلها وليست أري هذه العلامة الآن.

في الختام، لقد قدمنا لكم مجموعة من أجمل القصص التي قالها الحكماء وتحمل بين طياتها عبرة وعظة، حيث أنها من الخيارات الأمثل للآباء والأمهات لسردها على الطفل الصغير حيث أنها تؤثر فيه بشكل إيجابي.

الأسئلة الشائعة

من أجمل أقوال الحكماء عن الحياة؟

من أجمل أقوال الحكماء عن الحياة قال أحد الحكماء: أصحاب الغم والحزن في الدنيا ثلاثة، مُحب فارق حبيبه، ووالد ضل ولده، وغني فقد ماله.

اجمل ما قيل في هذا الزمان؟

اجمل ما قيل في هذا الزمان إن لم يستطع الإنسان السير مع الزمن ، فالزمان قادر على أن يسير دونه

أروع ما قاله الحكماء؟

من أروع ما قاله الحكماء لا يُوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقي فيه.