قصة موسى عليه السلام والدروس المستفادة منها

قصة موسى عليه السلام والدروس المستفادة منها
قصة موسى عليه السلام

تعتبر قصة النبي موسى عليه السلام من القصص المشتركة في الأديان السماوية الثلاثة وهي الإسلامية والمسيحية وكذلك اليهودية، فهو نبي الله الذي اعترف به جميع الناس والشعوب وخلق الله سبحانه وتعالى، لذلك من خلال موقعنا نوضح لكم قصة موسى عليه السلام والدروس المستفادة منها مع آيات قرآنية عنها.

قصة موسى عليه السلام

قصة موسى عليه السلام

من خلال النقاط التالية نقدم لكم أبرز الأحداث الهامة في قصة النبي موسى عليه السلام والتي اتفقت عليها الأديان السماوية الثلاث، حيث تشمل أحداث القصة ما يلي:

1- ولادة موسى وانتقاله لفرعون

وُلد موسى عليه السلام في السنة التي عزم خلالها فرعون مصر بقتل كافة الذكور من بني إسرائيل لأنه كان يحكم الدولة، فقد كان يقتل كافة الذكور في سنة ويتركهم أحياء في سنة أخرى ضمن سياسة البطش.

وقد أخذته أمه ووضعته في اليم خوفًا عليه من بطش فرعون وهو نهر النيل كما وصفه المفسرون، وذلك بعدما وضعته في طبق قابل للعوم في النيل، وقد وصل الطبق إلى روافد قصر فرعون لتأخذه زوجته آسية بنت مزاحم التي طلبت من زوجها أن تربيه بسبب كبر سنهم ليشاء الله سبحانه وتعالى أن يتربى موسى وينشأ في قصر فرعون.

2- بعثة موسى عليه السلام

بعد أعوام من شباب موسى عليه السلام عاد إلى مصر مرة أخرى مع أهله وقد جاءت إليه الدعوة بإرشاد الناس لتوحيد الله في ذلك الفترة التي سادت بها وثنية المصريين.

وهو ما جاء في الآية القرآنية التالية: “وَما تِلكَ بِيَمينِكَ يا موسى*قالَ هِيَ عَصايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيها وَأَهُشُّ بِها عَلى غَنَمي وَلِيَ فيها مَآرِبُ أُخرى*قالَ أَلقِها يا موسى*فَأَلقاها فَإِذا هِيَ حَيَّةٌ تَسعى*قالَ خُذها وَلا تَخَف سَنُعيدُها سيرَتَهَا الأولى*وَاضمُم يَدَكَ إِلى جَناحِكَ تَخرُج بَيضاءَ مِن غَيرِ سوءٍ آيَةً أُخرى*لِنُرِيَكَ مِن آياتِنَا الكُبرَى*اذهَب إِلى فِرعَونَ إِنَّهُ طَغى*قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري*وَيَسِّر لي أَمري*وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني*يَفقَهوا قَولي*وَاجعَل لي وَزيرًا مِن أَهلي*هارونَ أَخِي*اشدُد بِهِ أَزري*وَأَشرِكهُ في أَمري)

الدروس المستفادة من قصة موسى

في هذه الفقرة نوفر لكم شرح مستوفي لكافة الدروس المستفادة من قصة موسى عليه السلام، حيث جاءت هذه الدروس على النحو التالي:

  • الإيمان بلطف الله وإنقاذه لك في اللحظات التي يشتد بها الظلم.
  • التدرج في عطاء الله سبحانه وتعالى.
  • تحريم قتل الأطفال.
  • التحذير من شر الأشخاص لا يمثل نميمة بل توعية.
  • جواز أخذ المسلم أجرة الكفالة أو الرضاعة كما فعلت أم موسى.

آيات من القرآن الكريم عن موسى

من خلال النقاط التالية نقدم لكم باقة من الآيات القرآنية التي قيلت عن النبي موسى عليه السلام والتي ذُكرت في عدة سور من القرآن الكريم، حيث تشمل هذه الآيات ما يلي:

  • وتتميّز السورة الكريمة بسرد أكثر تفصيلاً لقصة نبي الله موسى.
  • سورة إبراهيم: من قوله تعالى: (وَلَقَد أَرسَلنا موسى بِآياتِنا أَن أَخرِج قَومَكَ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النّورِ وَذَكِّرهُم بِأَيّامِ اللَّـهِ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبّارٍ شَكورٍ).
  • سورة الأعراف في أكثر من موضع: منها في قوله تعالى: (وَأَوحَينا إِلى موسى أَن أَلقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلقَفُ ما يَأفِكونَ).
  • سورة البقرة في أكثر من موضع: منها في قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّـهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ).
  • سورة الدخان: يقول تعالى: (وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ).
  • سورة الزخرف: من قوله تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
  • سورة الشعراء: من قوله تعالى: (وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)
  • سورة القصص: من قوله تعالى: (نَتْلُو عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ).
  • سورة النازعات: يقول تعالى: (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى)
  • سورة النمل: من قوله عزَّ وجلّ: (إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ).
  • سورة طه: من قوله تعالى: (وَهَل أَتاكَ حَديثُ موسى)
  • سورة غافر: من قوله تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ).
  • سورة يونس: من قوله تعالى: (ثُمَّ بَعَثنا مِن بَعدِهِم موسى وَهارونَ إِلى فِرعَونَ وَمَلَئِهِ بِآياتِنا فَاستَكبَروا وَكانوا قَومًا مُجرِمينَ).
  • في سورة الإسراء: في قوله تعالى: (وَلَقَد آتَينا موسى تِسعَ آياتٍ بَيِّناتٍ فَاسأَل بَني إِسرائيلَ إِذ جاءَهُم فَقالَ لَهُ فِرعَونُ إِنّي لَأَظُنُّكَ يا موسى مَسحورًا).
  • في سورة الكهف: من قوله تعالى: (وَإِذ قالَ موسى لِفَتاهُ لا أَبرَحُ حَتّى أَبلُغَ مَجمَعَ البَحرَينِ أَو أَمضِيَ حُقُبًا).

لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن قصة موسى النبي عليه السلام مع شرح وافر لكافة تفاصيل قصة موسى عليه السلام من ولادة موسى وانتقاله لفرعون وصولًا إلى بعثة موسى عليه السلام مع تقديم كافة الدروس المستفادة من قصة موسى وكذلك بعض آيات من القرآن الكريم عن موسى عليه السلام.

الأسئلة الشائعة

لماذا ارسل الله موسى الى فرعون.

أرسل الله عز وجل موسى النبي عليه السلام إلى فرعون مصر بسبب تزايد الطغيان والظلم الشديد فذهب إليه موسى لكي يخشى قليلًا.

اين ذهب سيدنا موسى بعد انشقاق البحر؟

ذهب موسى بعد انشقاق البحر هاربًا من بطش فرعون متجهًا إلى سيناء ثم فقد طريقه هناك.

لماذا ترك سيدنا موسى مصر؟

ترك سيدنا موسى واتباعه مصر مسرعًا لأن فرعون قد عزم على القصاص منه وقتله على الفور.