قصة ليلى وقيس.. أجمل ما قال قيس في ليلى؟

قصة ليلى وقيس.. أجمل ما قال قيس في ليلى؟
قصة ليلى وقيس.. أجمل ما قال قيس في ليلى؟

يعد قيس بن الملوح هو من أحد الأشخاص الذين عمدوا على القيام بتقديم قصة من أحد أروع قصص الحب التي خلدها التاريخ على مر الزمان من خلال العديد من الثقافات المختلفة اليت خلدت قصص الحب التاريخية، والتي يمكن العمل على التعرف عليها من خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض قصة ليلى وقيسن وكذلك العمل على عرض أجمل ما قال قيس في ليلى.

قصة ليلى وقيس

قصة ليلى وقيس.. أجمل ما قال قيس في ليلى؟

قد وقع قيس بن الملوح في حب ليلى العامرية، وشرع في العمل على صياغة العديد من الأبيات الشعرية التي تصف ليلى، ومدى حبه تجاهها من خلال العديد من الأبيات الشعرية المميزة  التي تعد رمز من أحد رموز الشعر العربي الغزل، ومن شدة حب قيس لليلى قد أُطلق عليه مجنون ليلى.

وعندما أقدم قيس بن الملوح على القيام بالزواج من ليسلى رفض والدها هذه الزيجة، وقال أنه شخص غير متزن، ولا يمكن العمل على تزويجه من انته الوحيدة لما يعد من أحد الأمور التي تجلب الخزي، والعار له ولعائلته.

وبعد ذلك الحدث بفترة وجيزة ثد تم زواج ليلي من تاجر ثري نبيل الأصل يكون من قبيلة ثقيف التي توجد في الطائف، وكان شخص وسيما مع بشرة حمراء ويدعى باسم ورد الثقفي، وقد أسماه العرب ورد نسبة إلى الزهرة الحمراء.

وعندما سمع قيس بن الملوح بهذا الخبر، وبزواجها هرب من مخيم القبيلة هائما إلى الصحاري المجاورة، وقد تخلت عنه عائلته وعن أي أمل لهم في عودته وتركوا لهُ الطعام في البرية لعلا يلقاه ويأكله، وكانوا يرونه في بعض الأحيان بعض الأشخاص وهو يتلو على نفسه العديد من الأبيات الفريدة من نوعها من الشعر أو أن يكتب بالعصا على الرمال.

أجمل ما قال قيس في ليلى؟

قال قيس بن الملوح العديد من الأبيات الشعرية التي عمد بها على مناجاة ليلى، والتغزل بها، والتي عمد على القيام باستخدام العديد من الكلمات المميزة من أجل العمل على وف المشاعر التي تكن به لهان والتي يمكن العمل على التعرف على هذه الأبيات الشعرية المميزة من خلال الاطلاع على بعض النقاط التي عمدت على عرضها، والتي تكون عبارة عن:

  • تذكرت ليلى والسنين الخواليا وأيام لا اعدي على الدهر عاديا

اعــــــــد الليالي ليلة بعد ليلة     وقد عشت دهرا لا أعـــد اللياليا

أمــــر على الديار ديار ليلي     اقبل ذا الجـــدار وذا الجــــــدار

  • ألست وعدتني ياقلب اني إذا ما تبت عن ليلى تتوب

فها انا تائب عن حب ليلى    فما لك كما ذكرت تذوب

  • تَدَاوَيْتُ مِنْ لَيْلَى بِلَيْلَى عَن الْهَوى كمَا يَتَدَاوَى شَارِبُ الخَمْرِ بِالْخَمْرِ

ألا يا طبيب الجن ويحك دواني         فإن طبيب الإنس أعياه دائيا.

ومن يطع الواشين لا يتركوا له         صديقا وإن كان الحبيب المقربا.

احبك يا ليلى على غير ريبة            و ما خير حب لا تعف ضمائره.

إذا كان قُرب الدار يورث حسرةً      فلا خير للصب المُتيم في القرب.

البين يؤلمني، و الشوق يجرحني     و الدار نازحة و الشمل منشعب

  • “فبُعد ووجد و اشتياق و رجفة فلا أنت تُدنيني و لا أنا أقرب

كعصفورة في كف طفل يزمها       تذوق حياض الموت و الطفل يلعب

فلا الطفل ذو عقل يرق لما بها       و لا الطير ذو ريش يطير فيذهب

أجمل أبيات وقصائد شعر قيس بن الملوح

يمكن العمل على التعرف على العديد من الأبيات الشعرية المميزة التي عمد على القيام بتقديمها قيس بن الملوح من أجل العمل على التعبير عن الحب الكبير الذي يكن به من العديد من المشاعر تجاه ليلى، والتي عمد على القيام بنقلها العديد من العرب الذين عاصروا قيس بن الملوح من خلال الحفظ الشفاهي، وتكون هذه الأبيات الشعرية عبارة عن:

  • فَأَشهَدُ عِندَ اللَهِ أَنّي أُحِبُّها

فَهَذا لَها عِندي فَما عِندَها لِيا

قَضى اللَهُ بِالمَعروفِ مِنها لِغَيرِنا

وَبِالشَوقِ مِنّي وَالغَرامِ قَضى لَيا

وَإِنَّ الَّذي أَمَّلتُ يا أُمَّ مالِكٍ

أَشابَ فُوَيدي وَاِستَهامَ فُؤادَيا

  • ما بال قلبك يا مجنون قد هلع في حب من لا ترى في نيله طمعا

الحب والود نيطا بالفؤاد لها فاصبحا في فؤادي ثابتين معا

طوبى لمن انت في الدنيا قرينته لقد نفى الله عنه الهم والجزع

بل ما قرأت كتابا منك يبلغني إلا ترقرق ماء العين أو دمعا

أجمل ما قيل في الشعر من قيس بن الملوح

قال قيس بن الملوح العديد من الابيات الشعرية المميزة في حب ليلي العامرية، والتي يمكن العمل على التعرف عليها من خلال الاطلاع على بعض النقاط، والتي تكون عبارة عن:

  • يقول لي الواشون ليلى قصيرة .. فليت ذراعا عرض ليلى وطولها , وإن بعينيها لعمرك شهلة .. فَقُلْتُ كِرَامُ الطَّيْر شُهْلٌ عُيونُها , وجَاحِظَة ٌفوْهاءُ، لاَبَأسَ إنَّها .. منى كبدي بل كل نفسي وسولها , فَدُقَّ صِلاَبَ الصَّخْرِ رأسَكَ سَرْمَدا .. فإني إلى حين الممات خليلها.
  • وقد زعموا أنّ المحبّ إذا دنا .. يَملُّ وَأنَّ النَّأْيَ يَشْفِي مِنَ الْوَجْدِ ، بَكُلٍّ تدَاوَيْنَا فلمْ يُشْفَ ما بِنَا .. على أنَّ قُرْبَ الدَّارِ خَيْرٌ مِنَ الْبُعْدِ.
  • ألاَ يا نَسيمَ الرِّيحِ لو أَنَّ واحِداً .. من الناس يبليه الهوى لبليت , فلو خلط السم الزعاف بريقها .. تَمَصَّصتُ مِنْهُ نَهْلَة ً وَرَوِيتُ.
  • متى يُشفى منكِ الفؤاد المُعذَّب .. وسهم المنايا مِن وصالِكِ أقربُ , ‏فبُعدٌ ووحدةٌ واشتياقٌ ورَجفةٌ .. ‏فلا أنتِ تدنيني ولا أنا اقرب

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بالعمل على عرض كل ما يتعلق بقصة قيس بن الملوح، وليلى العامرية، وذلك من خلال العمل على عرض قصة ليلى وقيس، وكذلك من خلال العمل على عرض أجمل ما قال قيس في ليلى، وكذلك من خلال العمل على عرض أجمل أبيات وقصائد شعر قيس بن الملوح، وكذلك من خلال العمل على عرض أجمل ما قيل في الشعر من قيس بن الملوح.

الأسئلة الشائعة

اشهر ما قال مجنون ليلى؟

من اشهر ما قال مجنون ليلى «اللهم زدني لليلى حبًا وبها كلفًا ولا تنسني ذكرها أبدًا».

أجمل ما قيل في حب ليلى؟

من أجمل ما قيل في حب ليلى أيَا وَيْحَ مَنْ أمسَى يُخَلَّسُ عَقْلُهُ.. يقولون ليْلى بالْعِرَاقِ مَريضة ٌ..ألا أيُّهَا الشَّيْخُ الَّذِي مَا بِنَا يَرْضَى ..أيَا هَجَرْ ليْلى قَدْ بَلغْتَ بِيَ المَدَى .. ألاَ يَا حَمَامَاتَ الحِمَى عُدْنَ عَوُدَة.

ماذا قال قيس عندما تاب عن حب ليلى؟

قال قيس عندما تاب عن حب ليلى إذا ما تُبتُ عن ليلى تتوبُ؟ فما لكَ كلَّما ذُكرت تذوبُ؟ وكنتَ حلفتَ أنك لا تؤوبُ؟