قصة كليلة ودمنة والدروس المستفادة منها

قصة كليلة ودمنة والدروس المستفادة منها
قصة كليلة ودمنة

كتاب كليلة ودمنة هو واحد من اقدم الكتب وتم تصنيفه على أنه قصص من الخرافة الهندية، وقيل أنه لم يكن الهدف منها التسلية بل كان لكل قصة مغزى مقصود، ويعتبر كتاب كليلة ودمنة من أشهر الكتب، فهل تعرف قصة كليلة ودمنة والدروس المستفادة منها؟ هذا ما سنعرضه في المقال التالي.

قصة كليلة ودمنة

فيما يلي سنعرض قصة كليلة ودمنة:

كتاب كليلة ودمنة هو واحد من أشهر الكتب والذي كتب باللغة العربية والفارسية، وبسبب أهميته وإنتشاره ترجم لأكثر من خمسين لغة، فكتاب كليلة ودمنة هو من تأليف الحكيم الهندي الذي يسمى بيدبا، ومن قام بتأليف الكتاب هو ملك الهند دبشليم.

اتسخدم الكتاب الحيوانات والطيور لعرض المحتوى والقصص التي تحث على الحكم والمواعظ، ويحكى أنه تم تأليف هذا الكتاب بسبب أنه كان هناك ثلاثة أمراء شبان غير صالحين لوراثة الحكم من والدهم ففكر والدهم بطريقة بعدما يأس منهم فقرر عمل الكتاب الذي يضم الكثير من المواعظ والحكم.

وفي القرن الثامن الميلادي تم ترجمته الى العربية من قبل عبد الله بن المقفع، وترجمه بسبب ان الكتاب اثر فيه وكان الكتاب يلائم الظروف السياسية والإجتماعية التي يمرون بها، كما ان كتاب كليلة ودمنة ينسب الى إبن المقفع فقد تميزت ترجمته بخصوصية الظرف المكاني والزماني، كما انه اضاف بعض القصص التي كانت من تأليفه.

قصة السلحفاة والبطتان

قصة كليلة ودمنة

تحكي هذه القصة انه في يوم من الأيام كان يوجد هناك بطتان وسلحفاة يعيشون في بئر مياه وفي احد الأيام وجدوا أن المياه قلت في هذا الئر وأصبح يجب عليهم أن يذهبوا لمكان به مياه أكثر، فالبطتان ستطيران بسهولة ولكن ما الذي ستقوم به السلحفاة؟

فشعرت السلحفاة بالخوف بأن يتركها أصدقائها ويذهبوا بعيدًا بدونها، ولكن البطتان كانوا بطتان وفيتان وفكروا بالسلحفاة ولم يريدوا تركها لوحدها، ففكرا بجلب عود من الخشب وأخبرا السلحفاة ان تضع هذا العود في فمها، فحما السلحفتان العود وطارتا بالسلحفاة وحلقوا عاليًا، ووصلوا الى مكان مليئ بالمياه والطعام بأمان، والدروس المستفادة هنا انه لا يوجد أهم من الصداقة.

قصة في التأني السلامة وفي العجلة الندامة

قالوا أنه كان يوجد امرأة ولدت ولدًا جميلًا ففرح به أبوه وبعد مرور عدة أيام جاء الوقت لتتطهر الأم فأخبرت والد الطفل بأنها ستذهب لتتطهر أبقى مع الطفل وأعتني به حتى اعود.

وذهبت المرأة الى الحمام لتتطهر بالفعل، وبعد عدة دقائق فوجئ الأب بأن هناك أحد يطرق الباب وكان هذا الرسول الخاص بالملك وكان يستدعيه لأن الملك يريده فكان يعمل معه.

ففكر هنا الأب أن يترك إبنه لوحده او لا يستمع لكلام الملك فيغضب منه، فوجد ان الحل هو أن يترك طفله مع حيوان يشبه القط على أساس أنه قام بتربية هذا الحيوان منذ الصغر، وذهب بعدها الأب لمقابلة الملك.

وبعد ان بقي الطفل لوحده خرج من المكان الموجود به الطفل حية سوداء، فأنتبه الحيوان للحية وانقض عليها وقطعها بفمه وتخلص منها وبقي ملطخ بالدماء، وعندما عاد الأب وجد ان الحيوان ملطخ بالدماء فأعتقد بأن الحيوان قتل طفله ولم ينتظر حتى يعرف الحقيقة وضرب الحيوان على رأسه حتى مات.

فبعدما مات الحيوان وجد الأب أن طفله سليم وأن هناك حية مقطعة ومقتولة، ففهم الأب ما حدث وبكى بكاء كثير بسبب ما فعله وأنه قتل الحيوان الذي دافع عن أبنه، والعبرة من هذه القصة ان في العجلة الندامة وفي التأني السلامة.

ما هي الدروس المستفادة من كتاب كليلة ودمنة؟

فيما يلي سنعرض  ابرز الدروس المستفادة من كتاب كليلة ودمنة:

  • كتاب كليلة ودمنة هو كتاب مليئ بالحكم والمواعظ والذي يعلمك الكثير من التصرفات والطباع الجيدة كالوفاء والكرم والشجاعة والعفة وغيرها الكثير من الصفات الرائعة.
  • هذا الكتاب يجعل القارئ يفكر فتعمل قصصه على جعل القارئ يفكر فهذه عبارة عن قصص تقال على لسان حيوان.
  • نتعلم من قصص كليلة ودمنة أهمية الحكمة فتوجد الحكمة في أغلب قصص الكتاب.
  • يجب على ان الناس ان تبتعد عن الأعمال السيئة وأن تفعل الأفعال الجيدة.
  • يجب على الفرد الذي يريد أن يحدث تغيير أن يبدأ بنفسه أولًا.

في نهاية المقال نكون عرضنا مجموعة متنوعة من القصص الخاصة بكتاب كليلة ودمنة، فيعتبر كتاب كليلة ودمنة من أشهر الكتب الموجودة والذي ترجم للكثير من اللغات ويعرف بما يملكه من الكثير من الدروس المستفادة.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما الفائدة من كتاب كليلة ودمنة؟

الغستفادة من كتاب كليلة ودمنة بانه يمتلك العديد من القصص التي تغطي أكثر من موضوع.

ما هي الغاية من كتاب كليلة ودمنة؟

الغاية من كتاب كليلة ودمنة بأنه يتناول العلاقة ما بين الحاكم والمحكوم.

ما هي الحكمة من كتاب كليلة ودمنة؟

الحكمة من كتاب كليلة ودمنة هي تهذيب الأخلاق وإصلاح المجتمع.