قصة فرعون.. ماذا قال فرعون قبل ان يموت؟

قصة فرعون.. ماذا قال فرعون قبل ان يموت؟
قصة فرعون

تعتبر قصة فرعون مصر هي واحدة من القصص الدينية المذكورة في القرآن الكريم، والتي تسرد عن الكثير من المعجزات الدالة على عظمة الله، والتي تم على يد النبي موسى عليه الصلاة والسلام بتكليف من الله ليرسل رسالة لفرعون مصر بالتصديق بالله والموافقة على خروج بني إسرائيل من مصر، وسوف نتعرف معاُ  على قصة فرعون مصر، والتي تعكس عذاب وهلاك من يرفض دعوة الله.

قصة فرعون مصر 

لقد اختار الله تعالى النبي موسى عليه الصلاة والسلام يرسل رسالة لفرعون مصر ، ويبرهن له بالمعجزات على أنه هو الإله الحقيقي للإيمان به ثم الموافقة على خروج شعب بني إسرائيل من مصر، وكلما كانت تأتي المعجزات كلما كان يزيد عناد الفرعون، وسوف نوضح لكم القصة كاملة فيما يلي:

1-قتل المواليد الذكور من شعب بني إسرائيل

قصة فرعون

فرعون هو ملك مصر، حيث كان يعيش في ذلك الوقت أمة بني إسرائيل، والذي ينتمي منهم النبي موسى عليه الصلاة والسلام. وكان يتم التعامل مع شعب بني إسرائيل مثل العبيد

في ذات يوم حلم فرعون مصر أن هناك نار من جهة بيت المقدس لم تلمس بيوت بني إسرائيل ، ولكنها حرقت بيوت المصريين، ولقد أمر بإجماع جميع السحرة ليسألهم عن تفسير الرؤية في المنام، حيث قالوا له أن تفسير الرؤية ولادة غلام من بني إسرائيل يأخذ منه الملك، وعلى يديه هلاك ملك مصر، وذلك جعله بشعر بالغضب ثم أمر بقتل كل مولود ذكر من بني إسرائيل.

استمر فرعون مصر يقتل أبناء بني إسرائيل، ونشر الجنود في أرض مصر ليتولى تلك المهمة، وبعد فترة طويلة جاء إليه المصريين بشكوى من قلة الرجال في بني إسرائيل لأن المواليد يقتلون والكبار يموتون، وبالتالي لا يوجد رجال يتولون المهام البدنية الصعبة، وهنا قرر فرعون مصر بإن يقتل الأطفال من بني إسرائيل في عام ، ويتركونهم في عام آخر.

2-ولادة النبيان موسى وهارون عليهما السلام

لقد ولد النبي هارون الأخ الأكبر في عام المسامحة، بينما كان والدة النبي موسى في عام القتل، حيث خافت عليه أمه أن يقتل على أيدي جنود فرعون مصر، ولقد أوحى بها الله أن تضعه في تابوت من الخشب ثم تلقيه في النهر، ولقد فعلت ذلك ، ثم أخذت التابوت لكي تضعه على قرب من ضفاف بيت فرعون مصر.

في ذات يوم راه الجنود ، ثم ذهبوا به إلى زوجة فرعون مصر ، ولما فتحت التابوت وجدت طفلاً مولوداً جميل الشكل ذات وجه مضيء، ثم راه فرعون وأمر بقتله ، ولكن زوجته طلبت منه أن لا يقتله ويبقى عندهم، حيث أنها سوف تتولى تربية الصبي والعناية به.

3-رحيل النبي موسى عليه السلام من مصر

لقد كبر النبي موسى عليه السلام في مصر في قصر الفرعون ، وفي ذات يوم شاهد النبي موسى رجلين يقتتلان واحد من بني إسرائيل والآخر من أبناء المصريين، حيث تدخل بينهم وحاول أن يمنع المصري من إيذاء الرجل من بني إسرائيل.

لقد اقترب من الرجل المصري فوكزه بيده ولم يكن يريد قتله ، ولكن مات  بسبب ما فعله ، ثم انتشر الخبر إلى فرعون مصر، وأصدر أمراً بإحضار النبي موسى عليه السلام، ولكن في ذات الوقت جاء خبر إلى النبي موسى بأن المصريين يريدون قتله انتقاماً لما فعله عندما قتل الرجل المصري، فخاف، وقرر الرجيل من مصر متجهاً إلى منطقة اسمها “مدين”.

4- زواج النبي موسى عليه الصلاة والسلام

عندما دخل النبي موسى أرض مدين، فإنه وجد 2 فتاة واقفتان مع أغنامهم على اقتراب من بئر لسقي الماشية ، ولقد ذهب النبي موسى إليهما وسألهما :لماذا لا تسقيان ماشيتكما مع باقي الرُّعاة؟ ، وردت عليه أحدهما  أنَّنا لا نسقي إلا بعد أن ينتهي الرُّعاة من سقاية ماشيتهم، ولكن النبي موسى سقا لهما أغنامهن.

ولقد عادت البنتين لأبيهما وأخبره بما حدث ، ولكن طلبت أحدهما من أبوها إن يستأجره ، وقد ناداه وقال له إني أُزوجك احدهما بشرط أن تخدم عندي ثماني سنين، وإذا خدمت عندي عشراً فلك الأجر والثواب، فوافق النبي موسى ثم تزوج الابنة الصغرى، والتي طلبت من أبوها أن يستأجره.

5- النبي موسى عليه السلام والوحي الإلهي

بعد انتهاء المدة التي كان متفق عليها للخدمة قرر أن يأخذ أسرته وماله ثم يعد إلى أهل مصر، وفي طريق السفر كان الوقت ليلاً فإنه لاحظ نار من بعيد، ولقد ذهب بمفرده لهذه النار ، ثم سمع صوت يناديه “إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ ۖ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى”.

ولقد أعطاه الله تعالى رسالة ليرسلها إلى فرعون مصر، والتي يدعوه فيها لعبادة الله وحده ، وأعطاه سلطان أن يفعل معجزات ليبرهن بها أنه هو الإله الحقيقي، ولقد أجرى الله على يد موسى عدد من المعجزات وكانت أولها تحويل العصا إلى أفعى ، وكان معه أخوه الأكبر النبي هارون عليه الصلاة والسلام.

6-قرار فرعون مصر بعذاب السحرة

لقد أجرى موسى العديد من المعجزات ليبرهن أنها على يد الله تعالى، ولكن الفرعون لم يصدق وقال أنها من فعل السحرة، ومع كثرة المعجزات كان يزيد عناد فرعون مصر.

في ذات يوم أجرى معجزة عظيمة لتحويل العصا إلى ثعبان، وكانت أمام السحرة، وقد أكدوا أنها ليس من فعل السحر ، ولكنها معجزة ربانية حقيقية، ومن ثم سجدوا لله رب العالمين، ولكن فرعون مصر لم يصدق، ومن ثم أمر بتعذيب وقتل السحرة ، ولقد أثار موقف إيمانهم الله عضبه.

7-عذاب الله تعالي لقوم فرعون مصر

مع كثرة عناد فرعون مصر لعدم تصديق دعوة النبي موسى وهارون عليهما السلام ، فلقد أنزل الله تعالي عليه وعلى جميع قومه أنواع من العذاب ومنها انتشار القمل والضفادع.

في كل مرة كان الله ينزل العذاب كان فرعون مصر يقول للنبي موسى أن يدعو لربه ليرفع عنهم العذاب ، وأنه سوف يرسل معه شعب بني إسرائيل، ولكنه كان يكذب ويخلف بوعده في كل مرة.

8-هلاك الله تعالي لفرعون مصر

في ذات يوم انطلق النبي موسى عليه الصلاة والسلام مع قوم بني إسرائيل للخروج من مصر ، ولكن لحق فرعون مصر وجنوده بهم في الطريق ، وعند وصول النبي موسى إلى منطقة ضفاف البحر خاف قوم بني إسرائيل وقالوا له لقد هلكنا جميعاً.

حيث كان البحر من أمامهم يقفل الطريق عليهن ،وكان فرعون مصر من ورائهم يريد القضاء عليهم، وهنا أوحى الله لموسى أن يضرب البحر بعصاه، ولما فعل ذلك فإذا بالبحر ينفلق ويصبح كلَّ فِرْقٍ كالجبل العظيم.

لقد انطلق النبي موسى مع قومه من بني إسرائيل إلى الصفة الأخرى، وفي تلك اللحظة كان فرعون مصر وجنوده يمرون بين الجبلين المائيين ، ولكنهم الجبلين يطبقان عليهم ، ثم غرق فرعون مصر وجنوده، والتي كانت هي بداية هلاكهم بسبب رفضهم الإيمان بالله تعالى.

في الختام، لقد قدمنا لكم جميع تفاصيل قصة فرعون ، والتي هي من الدروس المستفادة تعلم منها أهمية التصديق والإيمان بالله تعالي، وعواقب العذاب القادم لمن يخلف تعاليمه ووصاياه.

الأسئلة الشائعة

من هو النبي الذي عاش في قصر فرعون؟

النبي الذي عاش في قصر فرعون هو النبي موسى عليه الصلاة والسلام.

ما هو البحر الذي ضربه سيدنا موسى بالعصا؟

البحر الذي ضربه سيدنا موسى بالعصا هو البحر الأحمر.

لماذا كان فرعون يقتل الأطفال الذكور دون الإناث؟

كان فرعون يقتل الأطفال الذكور دون الإناث خوفاً من ولادة طفل صبي من بني إسرائيل يأخذ منه الملك، وعلى يديه هلاك ملك مصر،