قصة عن كف الاذى من الهدي النبوي.. ما المقصود بكف الأذى؟

قصة عن كف الاذى من الهدي النبوي.. ما المقصود بكف الأذى؟
قصة عن كف الاذى

الإسلام دائًما ما يحثنا على الإبتعاد عن الأذى وأن تكون عاداتنا وأخلاقنا حميدة وجيدة، فكف الأذى عن كل مسلم هي عبارة عن عبادة، ودل هلى هذه العبادة الكتاب والسنة، وأثبت ذلك في قوله تعالى: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينً)، ولذلك سنعرض في هذا المقال المقصود بكف الأذى.

ما هي قصة كف الأذى من الهدى النبوي؟

قصة عن كف الاذى

من القصص التي تتكلم عن كف الأذى هي قصة فاطمة وإزالتها للقذارة، فعندما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي تكاثروا عليه رجال قريش، وأخذ أبو جهل يفكر بكيف يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم، فأراد أن يؤذي الرسول صلى الله عليه وسلم بشيء يسمى سلا الجذور وهو عبارة عن البعير السمينة وسلاها هي عبارة عن اللفافة التي يكون فيها الولد في بطن الناقة.

وعندما كان النبي يصلي وضع رجال قريش السلا على النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يرتفع من جسوده، وأخذوا يضحكون وحضر هذا الموقف الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، ولكن لم يكن بيده أن يفعل شيء بسبب قوة قريش.

وظل النبي ساجد وعلى كتفه يوجد سلا الجذور فأخبر أحدهم فاطمة بما حدث فجاءت مسرعة وطرحت السلا عن كتف النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما انتهى النبي من صلاته دعى عليهم فتوقفوا بعدها من الضحك من الخوف الشديد من الدعاء الذي دعاه النبي صلى الله عليه وسلم عليهم.

ما هو معنى كف الأذى؟

الإسلام دائمًا ما يحثنا على التحلي بالأخلاق الحميدة والحسنة والإبتعاد عن الصفات السيئة، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم حثنا على التحلي بالأخلاق الجيدة، ومن أهم الاشياء التي يجب أن يفعلها الإنسان الراقي هو كف الأذى عن الناس.

وكف الأذى هو الإبتعاد عن الأعمال التي من الممكن أن تسبب الضرر للأشخاص، ومن الممكن ان يكون هذا الضرر ذرر مادي أو ضرر معنوي الذي يتمثل في الكلام الذي يؤثر بطريقة سلبية.

ما هي طرق كف الأذى؟

هناك عدة طرق للكف عن الأذى سنعرضها فيما يلي:

  • عدم تتبع عورات الناس: هي من الطرق التي تكف الأذىن فتتبع عورات الناس هي من أكثر صور الأذى خطورة وبشاعة، فيعتبر تتبع عورات الناس حرام، فيجب على الفرد أن يستر على أخيه ويقدم له النصيحة بدل من أن يفضحه ويساعد اخيه بالإبتعاد عن الأمور السيئة.
  • كف الأذى عن اللسان: فيمكن للفرد أن يكف عن الاذى عن طريق عدم قول كلام جارح للأشخاص وألا يقوم بالنميمة والغيبة وأن يتكلم على الناس بطريقة سيئة، فهناك الكثير من الحالات التي تفرقت بسبب الأذى باللسانن سواء كانت هذه العلاقات علاقة أزواج او أقارب أو أهل، فيجب دائمًا على الشخص المسلم ألا يتدخل بالشيء الذي لا يعنيه، فهذا الأمر له الكثير من العيوب وكما أنه يسبب الفتنة وتؤذي الناس بشكل عام، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الْمُسْلِمُ مَن سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِن لِسانِهِ ويَدِهِ)، وخص اللسان واليد بسبب أن اليد هي التي بها البطش أما اللسان فهو الذي يعبر عن النفس ويجرح الشخص الموجود نفسيًا، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم اللسان على اليد بسبب أن اللسان يؤذي أسرع وبطرق منتشرة أكثر.

أدلة لكف الأذى

فيما يلي سنعرض مجموعة من الأدلة التي تؤكد على كف الأذى:

  • هناك أحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم والتي تتكلم عن الكف عن الاذى ومنهم ما جاء عن أبي موسى رضي الله عنه: (قالوا: يا رسولَ اللهِ، أيُّ الإسلامِ أفضلُ؟، قال: مَن سلِم المسلمونَ من لسانِه ويدِه).
  • وذكر الكف عن الأذى في القرآن الكريم أيضًا في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا).

في النهاية نكون عرضنا قصة تتكلم عن كف الأذى كما عرفنا ما هو كف الأذى عن الناس، وعرضنا الأحاديث التي تثبت ذلك، فالأذى هو من الاشياء التي يحمل الفرد بسببها خطايا وذنوب في الحياة والآخرة، فيجب أن نبتعد عنها دائمًا.

الأسئلة الشائعة

ما المقصود بكف الأذى؟

المقصود بكف الأذى هو الإبتعاد عن كافة الأعمال التي تلحق الأذى للغير.

هل كف الأذى صدقة؟

كف الأذى عن الناس هو باب من أبواب الخير وهو صدقة يتصدق بها المرء على نفسه.

هل الأذى بالكلام ظلم؟

لا يجوز الأذى في الكلام أو اي شيء يؤذي المسلم بكل شيء فهو محرم.