قصة عمر بن الخطاب.. من اجمل قصص عمر بن الخطاب؟

قصة عمر بن الخطاب.. من اجمل قصص عمر بن الخطاب؟
كيف كان زهد عمر بن الخطاب

لطالما عرف سيدنا عمر بن الخطاب أنه من أبرز الصحابة الكرام وأحد الخلفاء الراشدين، حيث كان رجلاً قوياً في شخصيته ذو آراء حازمة بين قومه، والتعرف على تفاصيل قصة عمر بن الخطاب ما نسردها إلا لكي نتعرف على السيرة الحياتية لهذا الرجل الرشيد، من موقعنا الآن سوف ترى أجمل القصص التي وردت عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب.

قصة عمر بن الخطاب

كان رضي الله عنه قد أعلن إسلامه في العام السادس من البعثة الدينية والتي كان عمره بها 27 عامًا فقط، ما كان إسلامه إلا رحلة مميزة مر بها الدين الإسلامي في الدعوة حيث قال عبد الله بن مسعود عبارة بهذا الشأن جملة جميلة هي: ما زلنا أعزّة منذ أسلم عُمر، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم هو السبب الرئيسي في إسلام عمر وأبو جهل.

هجرة سيدنا عمر بن الخطاب

قصة عمر بن الخطاب

بعد أن أسلم سيدنا عمر رضي الله عنه حمل سيفه على جنبه وهاجر ليكون الوحيد المهاجر من قومه، فقد ذهب إلى الكعبة ويطوف حولها سبع مرات و يصلي ركعتين عند المقام، وقد تناول لسانه بعض العبارات للقوم المشرك بقوله: شاهت الوجوه”، ولم يكتفي بذلك بل قال جملته الشهيرة وهي: ها أنا أخرج إلى الهجرة، فمن أراد لقائي، فليلقني في بطن هذا الوادي”.

جهاد عمر بن الخطاب مع الرسول

بعد إسلامه أصبح عمر من أبرز الداعمين للرسول صلى الله عليه وسلم والمدافع بدرجة كبيرة عن الإسلام ، حيث اتفق جميع العلماء الدينيين أن عمر بن الخطاب شارك النبي في الكثير من المعارك ضد أعداء الإسلام وساهم بشكل كبير في توسيع رقعة الدولة الإسلامية.

كما كان له دور بارز في تنظيم الإدارة والحكم في الدولة الإسلامية، وكل هذا ما كان إلا من شدة حبه للنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان صادقا في أمره بحماية النبي وصحبته في كل مكان يخشى عليه من الخطر، ليكون خير الرجال المصاحبين للنبي الكريم.

خلافة سيدنا عمر بن الخطاب

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم تولى عمر الخلافة الراشدة وحكم المسلمين بعدالة وحكمة، كما عمل على ترسيخ مبادئ الإسلام وتطبيق شريعة الله تعالى، إلا أنه كان قاسياً على نفسه وعلى المقربين منه في تطبيق العدل والنزاهة.

لكنه كان يخرج ليلا بطيبة قلبه يتفقد الرعية ويرى ما ينقصهم، كما نرى في قصة المرأة التي جاءها المخاض في ساعات الليل المتأخرة وما أن لاحظها سيدنا عمر إلا ركض مهرولًا لإحضار زوجته أم كلثوم حاملًا معه ما طاب من القوت وجميع الأشياء التي قد يحتاجها كل هذا دون أن يعلن أنه أمير المؤمنين ليدل على تواضعه.

ومن القصص الأخرى التي كان قد تناولها قصة المرأة التي كانت تطهو الحجارة لأبنائها في الموقد في ساعات الليل أيضًا لكي تبين لأبنائها أن الطعام قد أوشك على الانتهاء لكي يغلبهم النوم وهم جياع بسبب الفقر والقلة.

لكن هذا الموقف لم يهن على سيدنا عمر فقد انطلق راكضًا يتناثر الدمع من عينيه من شدة الموقف، ولكن عودته لم تكن كما ذهب بل أحضر معه أكياس الطحين واللحوم وما طاب من الطعام يضم احتياجات الأم والأطفال.

من اجمل قصص عمر بن الخطاب

من القصص التي مرت على سيدنا عمر رضي الله عنه سلالة من شتاء يوم بارد كان يسير في شوارع المدينة ليسمع فجأة صوت امرأة تطلب من ابنتها أن تخلط الماء مع الحليب لكن ابنتها رفضت فعل ذلك لتذكرها بأن سيدنا عمر أمير المؤمنين منع العامة من هذه الفعلة.

لكن الأم أصرت على فعلتها بل وقالت سيدنا عمر لن يرى هذه الفعلة، وما فعلت الابنة إلا أن رفضت مرة أخرى لترد بقولها: إن كان أمير المؤمنين لا يرانا، فرُّب أمير المؤمنين يرانا، وما أن سمع سيدنا عمر هذه الكلمات إلا وضحك ثغره وتبسمت روحه من شدة هذه الفرحة، وبسببها زوج ابنه عاصم من هذه الفتاة الأمينة.

الدروس المستفادة من قصة عمر بن الخطاب

بعد أن تقوم بالاطلاع على بعض القصص التي وردت عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب هناك بعض الدروس التي تظهر بشكل بارز لكي نتعلمها في حياتنا و نتخذها قدوة، وهي:

  • قوة الإرادة والعزيمة في تغيير الذات والانتقال من الكفر إلى الإيمان.
  • أهمية الحكمة والعدل في القيادة والحكم.
  • ضرورة الدفاع عن الدين والحفاظ على مبادئه.
  • القدرة على التضحية والبذل من أجل الإسلام.
  • التمسك بالنزاهة والأمانة في تطبيق الشريعة.
  • أهمية تنظيم الإدارة والحكم في الدولة الإسلامية.

مع نهاية القول تعتبر قصة عمر بن الخطاب مثال رائع لأفضل الرجال المسلمين من صحبة النبي، وهو نموذج مثالي لكي نتعلم منه العديد من النقاط، سردنا في المقال بعض القصص التي جاءت باسم سيدنا عمر بن الخطاب، والذي يعتبر فخرًا للمسلمين.

 

الأسئلة الشائعة

من روائع سيدنا عمر بن الخطاب؟

من روائع سيدنا عمر بن الخطاب لا تصغرن هممكم، فإني لم أر شيئاً أقعد بالرجل من سقوط همته.

من عجائب عمر بن الخطاب؟

من عجائب عمر بن الخطاب القصص التي تناولها في حياتها والتي أتمها دون انتظار شكر.

من اجمل قصص عمر بن الخطاب؟

من اجمل قصص عمر بن الخطاب قصته مع أم الصبي.