قصة علاء الدين كاملة.. ما اسم زوجة علاء الدين؟

قصة علاء الدين كاملة.. ما اسم زوجة علاء الدين؟
قصة علاء الدين كاملة

تعتبر قصة علاء الدين من القصص الشرقية الشهيرة والتي ظهرت للمرة الأولى في كتابات المستشرق الفرنسي أنطوان جالان في كتابه “ألف ليلة وليلة” فهي عبارة عن مجموعة أحداث بمر بها بطل القصة والمسماة على اسمه مع إنجازات ورومانسية جميلة مناسبة لكافة الأعمار، لذلك من خلال موقعنا نقدم لكم قصة علاء الدين كاملة.

قصة علاء الدين كاملة

قصة علاء الدين كاملة

في قديم الزمان كان هناك شاب في مقتبل العمر يدعى علاء الدين، وقد كان له عم يبحث عن الكنوز في كل مكان بتلك الدولة والتي اشتهرت بحضارة الكنوز والذهب.

وذات يوم توجه علاء الدين مع عمه للبحث عن كنز مدفون في إحدى المغارات المدفونة تحت الأرض فطلب عمه أن ينزل إلى المغارة ليجد الكنز.

وبالفعل نزل علاء الدين إلى اسفل المغارة ليجد الكثير من الذهب ثم وجد مصباح قد حدثه عنه عمه في وقت سابق فجذبه جدًا، ولكن الوصول للمصباح داخل المغارة يتطلب الكثير من التحديات التي نجح بها علاء الدين واستطاع أن يمسك المصباح بيده.

ولكن نتيجة لسرقة احد محتويات المغارة المسحورة تم إغلاقها على الفور دون خروج علاء الدين منها، وظل علاء الدين بالداخل في الظلام الدامس، ثم فكر أن يحرك المصباح ليخرج منه النور والذي يعتبر وظيفته الأساسية.

ولكن على عكس المتوقع تفاجئ علاء الدين بخروج جني أزرق اللون من المصباح ليشكره على إنقاذه من الحبس داخل المصباح لمئات السنين.

و في تلك الفترة كان هناك سلطان يسمى قمر الدين وكان لهذا السلطان بنت اسمها الأميرة ياسمين و قد اشتهرت بجمالها و أخلاقها ،قابل علاء الدين الأميرة ذات يوم و أعجب كل منهما بالآخر ولكن علاء الدين كان فقيرًا لدرجة أن يتزوج من أميرة وفي الوقت ذاته كان لدى السلطان وزير يحب أن يتزوج من الأميرة نظرًا لصغر سنه وتناسبه منها.

وبالفعل تم الاتفاق على الزواج رغمًا عن الأميرة ياسمين، ولكن علاء الدينع عزم على إبطال الزواج من خلال إظهار الوزير في مظهر الأحمق وهو ما تم بمساعدة الجني مارد، ومع مرور الوقت ظل علاء الدين يتقدم في الإنجازات والنجاحات والقضاء على الشر الذي حط على السلطنة حتى تقرب من قلب السلطان وكسب حبه وطلب منه أن يتزوج ابنته ياسمين، وبالفعل كانت هذه هي النهاية السعيدة حيث عاشا معًا بهناء وفرح.

ما اسم زوجة علاء الدين؟

حبيبة علاء الدين في القصة والتي تزوجته في النهاية كنهاية سعيدة لمغامراتهما معًا هي الوجه النسائي في بطولة القصة “ياسمينا” أو كما تم ترجمتها من كتابات أنطوان جالان “جاسمين”.

علاء الدين في الأدب والسينما

حازت قصة علاء الدين على الكثير من الاهتمام من الأدب والسينما والأعمال الفنية التي صورت القصة ولكن باختلافات بسيطة حسب ثقافة كل بلد وطريقة فهم كل مخرج للقصة وحبكتها من وجهة نظره، لذلك من خلال النقاط التالية نوضح لكم علاء الدين في الأدب والسينما:

  • 1926: فيلم الرسوم المتحركة الألماني Die Abenteuer des Prinzen Achmed أو مغامرات الأمير أحمد من قصص ألف ليلة وليلة وبالتحديد قصة الأمير أحمد ويظهر فيها شخصية علاء الدين.
  • 1939: علاء الدين ومصباحه الرائع وهي إحدى حلقات المسلسل الكارتوني باباي.
  • 1959: فيلم الأنيميشن الأمريكي Arabian Nights 1001 أو (1001 الليالي العربية).
  • 1960: الفيلم البوليوودي Aladdin and Sinbadعلاء الدين وسندباد.
  • 1966: الفيلم السوفيتي Volshebnaia Lampa Aladdinaمصباح علاء الدين السحري.
  • 1970: فيلم الأنيميشن الفرنسي Aladdin et la lampe merveilleuse أو (علاء الدين ومصباحه السحري).
  • 1979: الفيلم الهندي باللغة المالايالامية Allauddinum Albhutha Vilakkum مصباح علاء الدين السحري وتم إنتاجه باللغة التاميلية.
  • 1982: فيلم الأنيميشن الياباني Aladdin to Mahou no Lamp من إنتاج وإصدار استديو تويه أنيميشن.
  • 1986: الفيلم الإيطالي الأمريكي الكوميدي Superfantagenio.
  • 1992: فيلم الأنيميشن علاء الدين وهي النسخة الأشهر عالمياً اليوم من من إنتاج استوديوهات والت ديزني.
  • 2009: الفيلم الهندي البوليوودي Aladin من بطولة أميتاب باتشان بدور الجني وريتيش ديشموك بدور علاء الدين وجاكلين فيرنانديز بدور ياسمين.
  • 2013: الفيلم البنغالي Aschorjo Prodip عن الرجل الغني الذي يعثر على المصباح.
  • 2019: الفيلم الأمريكي Aladdin وهو فيلم موسيقي فانتازي رومانسى أخرجه جاي ريتشي بطولة مينا مسعود بدور علاء الدين ونعومي سكوت بدور الأميرة ياسمين وويل سميث في دور جن المصباح وأصدر في 8 مايو 2019

علاء الدين وألعاب الفيديو

نظرًا لشهرة قصة علاء الدين بشكل كبير خلال السنوات الماضية فقد اهتم صناع الألعاب الرقمية من الشركات العالمية المطورة للألعاب بطرح ألعاب مختصة لهذه قصة لعيش مغامرات علاء الدين، حيث توضح النقاط التالية أهم أسماء الالعاب ذات الصلة:

  • لعبة الفيديو Sonic and the Secret Rings سونيك وسر الخواتم.
  • لعبة Aladin and the Enchanted Lamp علاء الدين والمصباح السحري.

لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن قصص علاء الدين من حيث قصة علاء الدين كاملة مع شرح وافر لاسم زوجة علاء الدين بالإضافة إلى توضيح مكانة علاء الدين في الأدب والسينما العالمية كذلك أهم ما ورد به علاء الدين في ألعاب الفيديو

الأسئلة الشائعة

ما اسم الجني في فيلم علاء الدين؟

اسم الجني في فيلم علاء الدين هو "مارد".

هل علاء الدين مصري؟

بالرغم من أن احداث حكاية علاء الدين ترتبط بالحضارات الشرقية أي يعتقد الكثيرين أن علاء الدين مصري إلا أن أماكنها وتفاصيلها تصف الصين قديمًا.

ما اسم القرد في فيلم علاء الدين؟

اسم القرد في فيلم علاء الدين "عبو" أو "إبو".