قصة سورة البقرة والدروس المستفادة منها

قصة سورة البقرة والدروس المستفادة منها
قصة سورة البقرة

في القرآن الكريم يوجد العديد من القصص والعبر والحكم التي تفيد الأن الإنسان المسلم، ففي سورة البقرة يوجد العديد من الحكم والقصص المختلفة التي يمكن أن تكون منهج يسير عليه للوصول إلى الأجر والثواب العظيم ففي هذا المقال سنعرض لكم بعض القصص التي وردت في سورة البقرة و سنوضح لكم ما هي الدروس المستفادة من سورة البقرة.

الدروس المستفادة من قصة البقرة

قصة سورة البقرة

في قول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم “وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين “، ويجب على الإنسان إلا يكثر في الحديث الذي لا ينفع ولا يفيد من حوله.

أن عدم تنفيذ أوامر الله عز وجل تبعد المؤمن عن البركة والخير في حياته،كان لدي قوم بني إسرائيل القدرة الكاملة من سوء الأخلاق والكبر، ذلك الذي جعلهم يتجهون إلى ذبح البقرة دون السؤال عن شكلها ومواصفاتها، يجب على الإنسان أن يتأكد من أن الله دوما سوف يظهر الحق مهما ولو بعد حين.

ماذا حدث لبني إسرائيل

بداية القصة بأن قوم بني إسرائيل فرأوا مع سيدنا موسى عليه السلام من بطش وظلم فرعون لهم وكان هناك طريق واحد فقط وهو البحر ، شعروا بالخوف الشديد ولا بعد ذلك أدركوا أنه لا محال  من ذلك.

قال سيدنا موسى في القرآن الكريم “إن ربي معي سيهدين”، فأمر الله عز وجل أن ينزل سيدنا جبريل عليه السلام أن يضرب البحر بالعصا، بعد أن ضرب سيدنا موسى البحر فانفلق إلى فلقتين وكل جزء منهما في طول الجبل وله أرض يابسة يمكنك المرور من عليها ولا يوجد أثر للماء،اتجه بني إسرائيل إلى الأرض اليابسة وعندما وصلوا إلى الناحية الأخرى سالمين، كان فرعون وجنوده قد قطعوا مسافة كبير في البحر.

فاكر الله سبحانه وتعالى أن ينطبق البحر عليهم فأغرقهم جميعا ومن هنا قال الله تعالى في كتابه الكريم” وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون* وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون، وعندما نجاهم الله سبحانه وتعالى وأعدوا له تمثال علي شكل بقرة وقاموا بعبادته وطلبة من سيدنا موسى عليه السلام أن يجعل هذا التمثال حقيقي على الرغم من مشاهدتهم المعجزة الإلهية.

سبب وجود قصص بني إسرائيل في القرآن الكريم

أن بني إسرائيل هما شعب من ذرية سيدنا يعقوب عليه السلام بن إسحاق بن إبراهيم وقد ذكرت قبيلة بني إسرائيل في العديد من السور القرآنية فيوجد بعض الدروس المستفادة من سورة البقرة، أجمع العديد من العلماء والفقهاء على أن الذنوب والمعاصي هي من طبيعية الإنسان ولا يتعلمون من أخطاء الماضي إلا عند الدخول إلى تجارب أخرى مؤلمة، يبدأ السير إلى الطريق الصحيح واستكمال الحياة في رحاب الله سبحانه وتعالى، قد ذكر الله سبحانه وتعالى قصص بني إسرائيل في العديد من السور والآيات القرآنية، حتى نتعلم من أخطاء الماضية ولا نقوم بتكرار مثلما حدث معهم.

سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

سميت سورة البقرة بهذا الاسم ذلك بسبب ذكر قصة البقرة وقوم بني إسرائيل، كما أنها تشير إلى تنفيذ شرع الله سبحانه وتعالى، وتتميز سورة البقرة على أنها من أطول السور في القرآن الكريم، إلى جانب أنها تضم آخر الآيات القرآنية التي نزلت في القرآن الكريم.

في نهاية هذا المقال قمنا بعرض لكم العديد من الأمور التي تختص بسورة البقرة فقد قمنا بعرض لكم ما يلي وهو الدروس المستفادة من قصة البقرة، وذكرنا ماذا حدث لبني إسرائيل، و سبب وجود قصص بني إسرائيل في القرآن الكريم، سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم.ش

الأسئلة الشائعة

ما الفائدة من قصة البقرة؟

الفائدة من قصة البقرة بيان قدرة الله سبحانه التي لا تحدها قدرة.

لماذا أمر الله بني إسرائيل بذبح بقرة صفراء؟

أمر الله بني إسرائيل بذبح بقرة صفراء تعجب هذه البقرة في حسن خلقها ومنظرها وهيئتها الناظر إليها.

 ماذا نستفيد من سورة البقرة؟

 نستفيد من سورة البقرة كونها تزيد في الرزق أو تباركه.