قصة حياة بوتين رئيس روسيا كاملة

قصة حياة بوتين رئيس روسيا كاملة
قصة حياة بوتين رئيس روسيا كاملة

فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين هو رئيس دولة روسيا الاتحادية، وبعد من أبرز وأقوى الشخصيات التاريخية في العالم، وكان ضابط مخابرات سابق، وتولى الرئاسة في عام 2012، ونتعرف من خلال مقالنا على  قصة حياة بوتين رئيس روسيا كاملة.

قصة حياة بوتين رئيس روسيا كاملة

قصة حياة بوتين رئيس روسيا كاملة

ولد بوتين في روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية في مدينة لينينغراد في عام 1952، والتحق بالمدرسة رقم 193 في باسكوف التي كانت قريبة من منزله، ثم درس القانون في جامعة لينينغراد وتخرج منها في عام 1975.

عمل بوتين كضابط مخابرات لمدة 16 عام، ثم تمت ترقيته إلى رتبة ملازم أول، وذلك قبل أن يقدم استقالته في عام 1991؛ لكي يعمل في مجال السياسة في سانت بطرسبرغ، ثم انتقل إلى موسكو عام 1996، وعمل في إدارة الرئيس بوريس يلتسن، وعمل في منصب مدير جهاز الأمن الفيدرالي، ثم تولى منصب رئيس الوزراء وكان القائم على أعمال الرئيس في عام 1999 إلى أن قدم الرئيس بوريس يلتسن استقالته.

الفترة الرئاسية الأولى لبوتين

خلال الفترة الأولى في رئاسته، استطاع تنمية الاقتصاد الروسي لمدة ثمان سنوات متتالية، كما زاد الناتج المحلي بنسبة 72%، وانتعشت الدولة الروسية من الكساد والأزمت الاقتصادية، وفاز في الانتخابات الرئاسية في عام 2012 بنسبة تصويت وصلت إلى 64%.

وانخفضت أسعار النفط بالإضافة إلى العقوبات الغربية التي تم فرضها في عام 2014، بعد أن قام بضم روسيا إلى شبه جزيرة القرم والتدخل العسكري في شرق أوكرانيا والتي أدت إلى تراجع الناتج المحلي بنسبة 3,7%.

وفي عام 2016 انتعش الاقتصاد الروسي ونما الناتج المحلي بنسبة وصلت إلى 0,3%،وحصل بوتين على نسبة تصويت 76% في الانتخابات الرئاسية التي عقدت في عام 2018، ثم تم انتخابه لمدة ستة سنوات متتالية نهايتها في عام 2024.

وقد أعلنت لجنة الانتخابات لمركزية الروسية فوز بوتين فوز ساحق في الانتخابات الرئاسية، حيث حصل على 87.28%، ويعد بذلك أطول الزعماء الروسين استمرارًا في منصب الرئاسة منذ أكثر من 200 عام.

وفي أول فترة رئاسية له تم اتهامه بسوء التعامل مع كارثة غواصة كورسك، ثم حدثت أزمة رهائن مسرح موسكو في عام 2002، وقد أعلن الإعلام الروسي عن أن مقتل 130 رهينة وفي عملية إنقاذ القوات الخاصة سيؤثرب على شعبية الرئيس بوتين، وعلى الرغم من ذلك تمتع بوتين بمعدلات قبول عالية من قبل الشعب الروسي بسبب تعامله الجيد والذكي مع الحصار.

في عام 2003 أجرى بوتين استفتاء في الشيشان؛ لتبني دستور جديد لإعلان الشيشان كجزء من روسيا، ثم حصلت الشيشان على الحكم الذاتي واستقرت بالتدريج بإقامة الانتخابات البرلمانية، كما شكلت حكومة برلمانية، وخلال الحرب الشيشانية الثانية، قامت روسيا بإعاقة حركة المتمردين، واستمرت الهجمات المتعددة من قبل المتمردين في كافة أنحاء شمال القوقاز.

بداية حياة فلاديمير بوتين

ولد بوتين في اليوم الموافق 7 أكتوبر عام 1952، وهو الابن الأصغر بين ثلاثة أطفال، وقد توفى أشقاء بوتين قبل ولادته، حيث توفى شقيقه ألبرت عندما كان طفلاً، وتوفى فيكتور بسبب إصابته بمرض الخناق خلال حصار القوات الألمانية النازية لمدينة لينينغراد أثناء الحرب العالمية الثانية.

كان والدته تعمل في مصنع، بينما كان والده مجند في البحرية السوفيتية، كما عمل كخادم في أسطول الغواصات وخدم في الحرب العالمية الثانية في كتيبة التدمير التي تتبع المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية، ثم تم نقله إلى الجيش النظامي، وقتلت جدته من ناحية الأم على يد الاحتلال الألماني لمنطقة تفير في عام 1941، كما اختفى أعمامه في الحرب العالمية الثانية.

التحق بوتين بجامعة ولاية لينينغراد لدراسة القانون، وتخرج منها عام 1975، وقد طلب منه الانضمام إلى الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي، وظل عضو فيه حتى تمت إزالته في عام 1991.

مسيرة بوتين في المخابرات السوفيتية

انضم بوتين إلى لجنة أمن الدولة في عام 1975، والتحق للتدريب ثم عمل في المديرية الثانية وهي مكافحة التجسس، وذلك قبل أن يتم نقله إلى المديرية الأولى، وقام بمراقبة الأجانب والقنصليين في ولاية لينينغراد، ثم تم إرساله إلى موسكو في عام 1984؛ لكي يتلقى المزيد من التدريب في معهد يوري أندروبوف ريد بانر، واستمر فيها من عام 1985 حتى عام 1990.

عمل بوتين في ألمانيا الشرقية في مدينة درسدن، واستخدم هوية مترجم، وفي عام 1989 قام بوتين بالاحتفاظ بملفات المركز الثقافي السوفيتي وفيلا المخابرات السوفيتية في مدينة درسدن الألمانية، وذلك عند سقوط جدار برلين.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على قصة حياة بوتين رئيس روسيا كاملة مع بيان تفاصيل الفترة الرئاسية الأولى لبوتين، كما تعرفنا على بداية حياة فلاديمير بوتين ومعلومات عن عائلته، كما تعرفنا على مسيرة بوتين في المخابرات السوفيتية.

الأسئلة الشائعة

ماذا عن فلاديمير بوتين؟

فلاديمير بوتين هو سياسي روسي وضابط مخابرات سابق ويشل حاليًا منصب رئيس دولة روسيا.

هل بوتين له اولاد؟

بوتين له ابنتين هما ماريا، وكاترينا.

أين ذهب بوتين إلى المدرسة؟

ذهب بوتين إلى المدرسة رقم 193 في باسكوف.